ما هو البرنامج التكميلي

البرنامج التكميلي , دولة الأردن

على خطى النهضة في دولة الأردن؛ جاءت فكرة تقديم أكبر برنامج وطني للحماية الاجتماعية والذي أصبح في أولويات عمل الحكومة لعام 2019- 2020 للوصول إلى دولة التكافل، وهو البرنامج التكميلي.

ما هو البرنامج التكميلي؟

البرنامج التكميلي هو أكبر برنامج وطني يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية بقيمة 200 مليون دينار، ادراكا من الحكومة الأردنية للظروف المعيشية للأسر الفقيرة.

يعتبر البرنامج التكميلي أو برنامج الدعم التكاملي برنامج دعم مُكمل للبرامج السابقة التي تم تقديمها من قِبل صندوق المعونة الوطنية بالأردن.

يعتبر هذا البرنامج التكميلي الأول في تاريخ المملكة الأردنية والذي تم بدء العمل به في شهر أغسطس وسبتمبر لعام 2019. تم بدء التسجيل بهذا البرنامج في بداية شهر يونيو لعام 2019 والذي استمر لمدة شهر.

يعتمد هذا البرنامج على نظام معلوماتي من أجل احتساب نسبة الفقر وأحقية الانتفاع بالأردن. كما يشتمل هذا البرنامج على عملية مشددة للتدقيق والمراجعة لمراجعة وفحص مدى صحة البيانات وفق للأسس والمعايير من أجل ضمان توصيل الدعم لمستحقيه.

ويتم استقبال طلبات المتقدمين من خلال مراكز وفروع الصندوق أو مراكز الخدمة المعتمدة الموجودة على الموقع الالكتروني، وكذلك يمكن الاتصال هاتفياً على الرقم الخاص بهذا البرنامج.

يحمل هذا البرنامج شعار في غاية الأهمية وهو “الأسر الأشد فقراً، تستحق الدعم كي تؤدي أدوارها الفعالة في المجتمع”.

أهمية البرنامج التكميلي

يعتبر هذا البرنامج انطلاقة لعمل الحكومة الأردنية وأولياتها الواردة في محور دولة التكافل، ومن أهم الأدوار التي يقدمها هذا البرنامج:

  • تقديم الدعم لعدد 85 ألف أسرة فقيرة من الأسر التي لا يصلها أي دعم من برنامج الدعم الاجتماعية على مدار ثلاث سنوات بداية من عام 2019 وحتى عام 2021.
  • تم تصميم هذا البرنامج لخفض معدل الفقر الموجود بالمملكة الأردنية، وذلك من خلال توسيع شريحة المستفيدين بهذا الدعم من الفقراء العاملين والفقراء فقراً نسبياً.
  • يتم صرف الدعم من خلال حسابات مصرفية ومحافظ الكترونية، تطبيقاً لمبدأ الشفافية، وضمان لأي مسائلة كاملة.
  • كذلك سيتم التأكد من وصول المدفوعات للمستحقين، أي أنه يحمي حق الفقراء في الحصول على الدعم تطبيقاً للقانون.

شروط قبول الطلب في البرنامج التكميلي

يشترط لقبول الطلب من الشخص الذي يحتاج إلى الدعم أن يكون رب لأسرة، ومقيم بالأردن، ولديه رقم وطني.

كذلك يمكن أن تزيد فرصة الأسرة لتكون مؤهلة بشكل أكبر للاستفادة من هذا البرنامج اذا كانت الأسرة كبيرة الحجم، أو اذا كان رب الأسرة متعطل عن العمل، أو اذا اشتملت الأسرة على بعض الأفراد ممن يعانون من مشاكل صحية وتعليمية، أو اذا كانت الأسرة غير مشمولة بالتأمين الصحي، أو اذا كانت الأسرة تسكن في منزل مستأجر.

كذلك قام صندوق المعونة الوطنية بوضع 75 مؤشراً لقياس مدى أحقية الأسر المستفيدة من هذا البرنامج مثل ألا تكون الأسرة مستفيدة من أي معونة أخرى يتم صرفها من صندوق المعونة الوطنية مع وضع استثناء لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الإنسانية والعاجزين مادياً. كما يجب ألا يكون دخل رب الأسرة دخل حكومي.

البرنامج التكميلي هو برنامج نتج عن جهود مبذولة من قِبل الحكومة الأردنية لخدمة فقراء هذه الدولة للقضاء على مشكلة الفقر خلال الثلاث سنوات التي تم تحديدهم وهم 2019، 2020، 2021.

كما أنه برنامج موجه لتعزيز شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية للأسر الفقيرة بدولة الأردن، من أجل الوصول إلى دولة التكافل والقضاء على مشكلة الفقر، وكذلك انطلاقاً وتنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للحكومة الأردنية للحماية الاجتماعية بدولة الأردن.

أضف تعليق