موضوعات

ما هو البيديه


صورة , البيديه , المراحيض , النظافة الشخصية

البيديه هو أحد وسائل الصرف الصحية والذي بدأ ظهوره في أواخر القرن السابع عشر، وبدأ بالإنتشار بقوة في عصرنا الحالي، لذا دعونا نتعرف في هذا المقال على البيديه، إنتشاره، إستخدامته، وأهميته.

ما هو البيديه؟

البيديه أو مرحاض الشطف هو عبارة عن وسيلة صرف صحية مثلها مثل البالوعة المنخفضة والتي تستخدم في تنظيف وشطف وغسل الأعضاء التناسلية والشرح بالماء.

تم إختراع البيديه على يد واحد من صناع الأثاث الفرنسيين وهو مارك أندري جاكوب في أواخر القرن السابع عشر حيث قام بصنعه لحمام العائلة المالكة الفرنسية في ذلك الوقت، وقد أطلق عليه إسم بيديه وهي كلمة فرنسية والتي تعني المُهر أو الحصان الصغير.

يُشبه البيديه أو مرحاض الشطف الحوض المخصص لغسيل الوجه بالحمام، ولكن البيديه يتم تركيبه على الأرض مباشرة ثم يتم تركيب خلاط للماء به والذي يشبه خلاط الدش من أجل غسل الأجزاء السفلية من الجسم.

تشتهر العديد من الدول بوجود مثل هذا النوع من مراحيض الشطف مثل كوريا الجنوبية، اليابان، مصر، اليونان، إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، البرتغال، تركيا، الأرجنتين، البرازيل، شيلي، أوروغواي، فنزويلا، لبنان، والهند.

كيف يتم تركيب البيديه؟

هناك نوعان من البيديه وهما البيديه الكلاسيكي الأشبه بالنافورة، والبيديه الكهربائي والذي يتميز بسهولة عمله.
يتم تركيب البيديه الكهربائي عن طريق إزالة قاعدة الجلوس، ثم يتم تثبيت البيديه فوق الفتحتين البارزتين في حوض المرحاض، ويتم إدخال الشبكة الصحية للشطاف الكهربائي ضمن إمدادات المياه، مع الحرص على توفير منفذ كهربائي بالقرب من المرحاض لتوصيل البيديه فيه.

كيفية إستخدام البيديه

البيديه هو عبارة عن مرحاض يحتوي على نفاثات ماء دافيء من أجل إستخدامه للنظافة الشخصية بعد إستخدام المرحاض، ويعتبر البيديه وسيلة أكثر صحية للنظافة الشخصية من إستخدام ورق التواليت حيث يتم إستخدام المياه في عملية التنظيف.

اقرأ كذلك:   ما هو علاج البواسير بالمنزل

يجب مراعاة تجفيف الأعضاء التناسلية بعد عملية غسلها وتنظيفها لمنع إنتشار الرطوبة ووصولها إلى منطقة المهبل.

أما بالنسبة لطريقة إستخدام البيديه؛ يتم إستخدام الجزء الأكبر لغسل الأعضاء التناسلية الخارجية والشرج، كما يتم إستخدام البيديه لغسل الأجزاء السفلية من الجسم مثل القدمين.

يختلف البيديه من بلد إلى أخرى حيث أنه يكون منفصل عن المرحاض ويتم وضعه بجانبه في بعض البلدان، بينما يكون في صورة فتحة دش داخل المرحاض نفسه في بلدان أخرى، كما تتميز بعض أنواع البيديه بوجود نظام التحكم الكهربائي والتجفيف بواسطة الهواء الساخن عند منطقة الجلوس.

إستخدامات البيديه

يتم إستخدام البيديه بشكل عام في عملية النظافة الشخصية للأعضاء التناسلية الخارجية وفتحة الشرج بالإضافة إلى تنظيف وغسل بعض أجزاء الجسم السفلية مثل القدمين كما ذكرنا من قبل حيث أن البيديه هو وسيلة صحية مفيدة جداً لبعض الحالات مثل أولئك الذين يتعافون من الجراحة، أو الأشخاص الذين لديهم إعاقة جسدية، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بالشكل الذي يؤثر على تحركاتهم مثل مرضى البواسير أو الإسهال أو الزحار أو مرضى الأمعاء أو مرضى الأعضاء التناسلية، كما يستخدم البيديه من قِبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات النمو مثل متلازمة داون أو التخلف العقلي أو التوحد أو مرض الشلل الدماغي، بالإضافة إلى إستخدامه من قِبل بعض السيدات أثناء فترة الحيض. أي أن البيديه يعتبر وسيلة للنظافة الشخصية هامة جداً وسهلة الإستخدام خاصة من قِبل الحوامل وكبار السن.

يعتبر البيديه صديق للبيئة حيث يتم من خلاله إستخدام كمية قليلة من المياه أثناء فتح الشطافة، كما أنه يؤدي إلى إستخدام عدد أقل من ورق التواليت أي أنه يوفر الكثير من الموارد التي يتم إستخدامها في عملية تصنيع ورق التواليت إلى جانب حفاظه على المياه.

اقرأ كذلك:   أشكال إساءة معاملة المسنين ودلالاتها
السابق
كيف تكسب حب واحترام زملائك في العمل
التالي
ما هو الجذر

اترك تعليقاً