Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو الجذر

صورة , موبايل , الجذر , الروت , يد

الجذر أو الروت هو أحد الوسائل الحديثة التي تسمح لمستخدمي الهواتف الذكية بالقيام بكل ما يريدونه بهواتفهم دون أي قيود إلى جانب منحهم القدرة على التحكم بهواتفهم الذكية بشكل كامل، لذا سنتعرف في هذا المقال على ما هو الجذر أو الروت، أهميته، كيفية إستخدامه، مميزات إستخدامه، وعيوبه.

ما هو الجذر أو الروت؟

الروت أو الجذر هو عبارة عن عملية السماح لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومختلف أنواع الأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد بتحقيق السيطرة الكاملة المميزة على تطبيقات وملفات أجهزتهم من خلال أنظمة الأندرويد المختلفة وهو ما يعرف بإسم وصول الجذر.

ما هي أهمية عملية الجذر؟

يتم إجراء عملية الجذر على الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد من أجل التغلب على القيود التي يتم وضعها من قِبل شركات تصنيع هذه الأجهزة، حيث تقوم عملية الجذر بمنح المستخدم القدرة على تغيير وإستبدال تطبيقات وإعدادات الجهاز، بالإضافة إلى تشغيل التطبيقات المتخصصة التي تتطلب الحصول على إذن تشغيل من المسؤول، كما أنها تساعد المستخدم في تسهيل عملية إزالة نظام التشغيل الخاص بالجهاز بالكامل لإستبداله بأحدث نظام تشغيل.

يقوم البعض بتشبيه عملية الجذر في بعض الأحيان بأجهزة كسر الحماية التي تعمل بنظام التشغيل Apple iOS والتي تمنح المستخدم إمتيازات إدارية لتحقيق السيطرة المميزة والكاملة على الأجهزة الخاصة بهم.

تُمكن عملية الجذر أو الروت مستخدمي أجهزة الأندرويد من تشغيل أمر Sudo والذي يسمح للمستخدم بتنزيل التطبيقات مثل Wireless Tether و Set CPU.

كيف يمكنك القيام بعمل الجذر أو الروت؟

في البداية يجب عمل نسخة إحتياطية من برنامج الجهاز قبل البدء في عملية الجذر، يتم القيام بعمل الجذر أو الروت لأجهزة الأندرويد عن طريق تنزيل وتنصيب تطبيق Super user ، أو عن طريق عمل فلاش لجهاز الأندرويد لتنصيب روم والتي تحتوي على وصول روت، ويعتبر King Root هو أفضل روت لأجهزة الأندرويد حسب المستخدمين.

مميزات الجذر أو الروت لأجهزة الأندرويد

يمنح الروت العديد من المميزات لمستخدمي أجهزة الأندرويد بمختلف أنواعها وأشكالها من هواتف ذكية وأجهزة لوحية وغيرها، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:
• التحكم الكامل في الجهاز؛ حيث أنه عن طريق الروت أو الجذر يمكن للمستخدم تنزيل وتنصيب التطبيقات الغير مسموح بها في النظام العادي، إلى جانب التحكم في جميع عناصر تشغيل الجهاز من رام ومعالج وذاكرة وغيرها.
• يمكن الجذر المستخدم من الحصول على آخر التحديثات الخاصة بالجهاز وآخر إصدارات الأندرويد.
• يمكن الروت أو الجذر المستخدم من تنزيل وتنصيب أنواع مختلفة من الروم المتوفرة على شبكة الإنترنت.
• يمكن الجذر المستخدم من الحصول على مجموعة من الإضافات الخاصة بجهاز الأندرويد مثل USB Tethering و Free Wifi.

عيوب عملية الجذر

هناك مجموعة من الأضرار التي قد تحدث لجهاز الأندرويد عند القيام بعملية الجذر، نذكر من هذه الأضرار ما يلي:
• قد ينتج عن قيام المستخدم بعملية الجذر لجهاز الأندرويد بشكل غير صحيح تدمير جهاز الأندرويد بشكل لا يمكن إصلاحه على الإطلاق.
• يقوم الجذر بضعف أمن الجهاز حيث أنه يسمح لك بتنزيل جميع التطبيقات الموجودة على شبكة الإنترنت دون أي قيود، لذا يُنصح بتوخي الحذر عن تنزيل التطبيقات والأنظمة المجهولة على أجهزة الأندرويد حتى لا يعرض المستخدم بياناته وجهازه وصوره لمثل هذه المشكلة الكبيرة.
• عند قيام المستخدم بعملية الجذر على هاتفه، فإنه يقوم بإنهاء وفسخ عقد الضمان الذي بينه وبين الشركة أو المتجر، حيث أنه غير مسموح به قانوناً لمعظم أجهزة الأندرويد خاصة الأجهزة اللوحية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *