Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو الحب

الحب , Love , صورة

الحب عبارة عن شعور عاطفي وعقلي قوي، ويتضمن مجموعة من المشاعر الإيجابية الخلاقة، وهو فطرة من الله عز وجل، ويختلف الحب حسب أنواعه سواء كان للأم أو الزوج أو الأخ، ولكن يشير الحب بشكل عام إلى العاطفة والإنجذاب الروحي، وهناك أنواع غير مستحبة من الحب مثل حب الذات والأنانية وحب التملك، والحب أيضاً عبارة عن الشعور الدافئ تجاه شخص معين أو ما يُسمى بالعشق، وتوجد للحب أسماء ومعاني جميلة، ولذلك نوفر لكم في هذا الموضوع كل ما يتعلق بالحب، والعلامات التي تدل عليه.

عن الحب

الحب هو عبارة عن انجذاب عاطفي نحو شخص ما، ومن المعروف أن الجسم يقوم بإفراز هرمون الأوكسيتوسين (هرمون الحب) عند اللقاء بين شخصين. أما مفهوم الحب في اللغة، فهو نقيض البغض، ويُشير إلى المحبة والمودة والغرام، والجدير بالذكر أن جميع تعاريف الحب تُشير إلى معنى واحد، ولكن في النهاية الحب عبارة عن شعور أبدي لا يستطيع أي شخص التحرر منه.

علامات الحب

توجد بعض الأمور والعلامات التي تشير إلى الحب، ومن هذه العلامات:
• ظهور بعض التعبيرات الجسدية التي تدفع الشخص إلى الرغبة في سعادة الآخرين.
• الشعور بالعشق تجاه الطرف الآخر، وتوفير سبل الراحة له.
• الحرص على تلبية إحتياجات الطرف الآخر، ومعاملته برقة وحساسية.
• الرغبة في ممارسة بعض الأنشطة مع الطرف الآخر، وتقاسم الممتلكات.
• الصدق في المشاعر تجاه الشخص الآخر، والإهتمام به.

أنواع الحب

توجد أنواع عديدة من الحب التي لا يُمكن حصرها، وهذه بعض أنواعه:
الحب العذري: ويُطلق عليه الحب الأفلاطوني، ويُشير الى إلحب البريء النقي، والبعيد عن الشهوات، وهو الحب الموجود بين الأشقاء والأصدقاء والآباء والأبناء.
حب العشق والإعجاب: وهو عبارة عن المشاعر تجاه شخص معين أو شخصية عامة، وهذا النوع من الحب لا يستطيع الشخص المفتون الإفصاح عن مشاعره للطرف الآخر.
الحب من طرف واحد: هو الحب الذي يشعر به شخص ما تجاه طرف آخر، بالرغم من أن الشخص الآخر لا يتبادل نفس الحب مع الطرف الأول.
الحب الغير مشروط: هذا الحب من أسمى أنواع الحب؛ لأنه خالي من الأنانية وحب الذات.
الحب الأناني: هذا الحب عكس الحب غير المشروط؛ لأنه يعتمد على الأنانية وحب الذات والنفس دون الإهتمام بمشاعر الطرف الآخر.
الحب القوي: وهو الإنجذاب الجسدي والعاطفي والعقلي تجاه الشخص الآخر.
الحب الرومانسي: يتمثل في الرغبة في سعادة الآخرين، والتفكير في المحبوب بطريقة رومانسية، وعدم الرغبة في الإبتعاد عن الطرف الآخر.
الحب العفوي: هذا الحب غريب جداً في نوعه؛ لأنه يختفي في نفس اللحظة، وهو الحب تجاه أي شيء أو أي شخص، ويشير أيضاً إلى الإعجاب المؤقت.

أسس الحب

توجد أسس عديدة للحب، وهي:
الأساس البيولوجي للحب: يعتمد الأساس البيولوجي للحب على إعتبار الحب شيء ضروري للإنسان كالجوع والعطش، والحب هنا يمر بثلاث مراحل وهم: الشهوة والإنجذاب والتعلق، فالشهوة تُشير إلى الرغبة الجنسية، والإنجذاب هو القدرة على إختيار الطرف الآخر، والتعلق هو قضاء معظم الوقت مع الطرف الآخر للإقتراب منه والتعرف عليه، وهذه المراحل تجتمع فيما بينها لتشجع في النهاية على التزاوج بين الطرفين.

الأساس النفسي للحب: قام علماء علم النفس بتصوير الحب على أنه ظاهرة إجتماعية، تتكون من علاقتان، وهما الإرتباط والعلاقة الحميمة، والإلتزام العاطفي، ففي العلاقة الحميمة يقوم الطرفان بتبادل الثقة والحياة الشخصية. أما الإلتزام العاطفي يشير إلى الرغبة في إستمرار العلاقة.

الأساس التطوري للحب: أشار علماء النفس إلى أن الأساس التطوري للحب يعتمد على النظرة للحب كوسيلة للبقاء، فمثلًا الحب بين الأبناء والوالدين يكون بمثابة آلية لإستمرار إهتمام الوالدين بالطفل، وبالتالي يساعد على دعم النظام البشري الذي ساعد على تطور النوع البشري.

أهمية الحب

• لا تستطيع المجتمعات البشرية الحياة بدون حب؛ لأنه المحرك الأساسي للنظام الإجتماعي.
• الحب هو الوسيلة الوحيدة للحصول على التوازن النفسي، والتخلص من القلق والتوتر والإكتئاب الذي يُصيب الإنسان نتيجة ضغوط الحياة.
• الحب إحتياج عاطفي يحتاج إليه الإنسان كالطعام والشراب، ولا يستطيع الإستغناء عنه.
• يساعد على الطاقة الإيجابية، والسعي نحو الأهداف.
• يحمي من الإنحراف، ويساعد على إكتشاف الذات، والحصول على الراحة والهدوء.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *