Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو الدبر

الدبر , صورة

لا يعرف الكثير ما هو الدبر وما هو حكم إتيان الزوجة من الدبر؟! هذا ما سنعرضه في السطور التالية حيث نوضح حقوق الزوجة على زوجها وما هو حكم الشرع في الدبر.

ما هو الدبر

بدايةً فإن الدبر هو مخرج الغائط، أو فتحة الشرج. وقد فضّل الله سبحانه وتعالى الإنسان عن باقي المخلوقات بالعقل وشرع للأزواج الجماع في حدود معينة أشارت إليها آيات القرآن الكريم وأكد عليها سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. وحسب ما ورد في السنن الفقهية أن إتيان الزوجة من دبرها يُعتبر من المحرمات ويُعد أيضًا من كبائر الذنوب.

قد يتم الإتيان من الدبر نتيجة لرغبة الزوج في القيام بذلك وقد يكون رغمًا عن الزوجة، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى التهديد بالطلاق للقيام بذلك وأحيانًا قد يستمر الزوج في إقناع زوجته أن الإتيان من الدبر أمر مباح ولا تستطيع الزوجة سؤال أحد العلماء أو الفقهاء لحيائها من ذلك. لكن الحكم الشرعي لإتيان الزوجة من الدبر أنه أمر محرم وهذا ما أوضحه الرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الشريفة حيث أشار إلى أن الزوج مباح له إتيان الزوجة من الأمام ومن الخلف من موضع خروج الولد وهذا بالطبع ليس موضع الدبر فالدبر هو موضع خروج الغائط. ومشاهدة الأفلام والمشاهد الإباحية قد يُعد سببًا رئيسيًا في رغبة الزوج لإتيان زوجته من الدبر.

حكم إتيان الزوجة من الدبر

بعد أن تعرفنا ما هو الدبر سنتحدث عن حكم الشرع في الدبر، كما ذكرنا في السطور السابقة الإتيان من الدبر من المحرمات وهذا لحكمة من الله عز وجل وهي المحافظة على النسل وتنفيذ حق الزوجة بإتيانها من الموضع الذي أمر به الله سبحانه وتعالي، هذا بالإضافة إلى أن الدبر ليس موضع مناسب لذلك، هذا بالإضافة إلى أن الإتيان من الدبر لا يحقق الهدف منه نتيجة لعدم دخول ماء الرجل المحتقن كما يكون في الفرج، كما أن الإتيان من الدبر يحتاج إلى حركات صعبة للغاية تُخالف الطبيعة البشرية.

كما أن الله سبحانه وتعالى جعل العلاقة الزوجية بين الزوجين على أساس المودة والرحمة ومحبة كل طرف للأخر ولتحقيق هذه المبادئ يحتاج الإنسان إلى الإلتزام بالمبادئ الإنسانية وقيام كلا الطرفين بواجباته تجاه الأخر، ولكن الإتيان من الدبر لا يعني ذلك، على العكس تمامًا الإتيان من الدبر يتعدى الحدود الإنسانية وخاصة عندما يكون رغمًا عن الزوجة أو استغلال عاطفتها للقيام بذلك.

بالإضافة إلى ذلك الإتيان من الدبر قد يكون سببًا في إنعدام الحياء لدى الزوجين وهذا يسبب في تخطي المبادئ المتعلقة بالدين، وهذا بالطبع لأن الزوج يحرص على إباحة ما حرم الله سبحانه وتعالى، الطبيعي أن العلاقة الزوجية يكون أساسها المودة والرحمة وتعليم الزوجة الأمور المتعلقة بالدين الإسلامي، لكن الإتيان من الدبر يُخالف ذلك تمامًا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *