طب وصحة

ما هو السكر المضاف


صورة , السكر , السكريات , السكر المضاف

ما هو مفهوم السكر المضاف؟

يعتبر السكر المضاف هو أي شيء غير موجود طبيعةً في الأكل ولكن على الجانب الآخر هناك سكر الفواكه الطبيعي وإنما السكر المضاف فهو أحد أسباب انتشار السكر المضاف الموجود في السكريات والحلويات والكيك وبعض حبوب الإفطار والخبز الأبيض وغيرها من الأغذية، لذلك فإن السكر المضاف منتشر بدرجة كبيرة حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أنه مسموح أن يكون 10% من حجم السعرات الحرارية في اليوم الواحد من السكر المضاف لكن انخفضت هذه النسبة مؤخراً إلى 5% فقط لأنه يُعد سبباً من أسباب انتشار السمنة المفرطة والتي تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية على الإنسان خاصة عند الإدمان على هذا السكر المضاف وهو ما دفع العديد من الشركات إلى التقليل من نسبة السكر المضاف في منتجاتها أو إنتاج منتجات أخرى لا تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف.

الحد المسموح تناوله من السكر المضاف يومياً

عادةً ما يُنصح للرجال عدم تجاوز 9 ملاعق من السكر المضاف في اليوم الواحد ولا نعني بذلك السكر المضاف في الشاي أو القهوة فقط وإنما نعني بذلك السكر المضاف الموجود في بعض الأطعمة والمشروبات الأخرى مثل المشروبات الغازية والعصائر وحبوب الشوكولاتة والبسكوت وغيرها من الأغذية.

أما عن الأطفال الصغار فلا يُسمح لهم بتجاوز 5 ملاعق من السكر المضاف في اليوم الواحد وهو ما نراه عسيراً على أطفالنا في هذه الآونة حيث يُقدِمون على تناول السكر بكميات عالية، ومن هنا تأتي أهمية توعية الأطفال بهذا الأمر مع التخفيف من شرب العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف، وهذا ما يفسر أسباب زيادة الوزن عند الكثير من الأطفال في هذه الأيام.

كيف يمكننا قراءة label السكر المضاف الخاص بالعبوات؟

يجب قراءة الملصق الموجود على كل عبوة من العبوات الغذائية حيث هناك بعض العبوات التي يُكتب عليها عبارة ” خالي من السكر ” ولكن هذه العبوات تحتوي في نفس الوقت على المحليات الصناعية.

اقرأ كذلك:   مأكولات خطيرة علي مرضى السكري

بالإضافة إلى ذلك، قد يُكتب على هذه العبوات أنها منزوعة الدهون أو خالية من السعرات الحرارية ومثال على ذلك بعض أنواع الشوكولاتة ، لذلك يجب أن يكون هنالك وعي من قبل الأشخاص قبل تناول أية مأكولات بجانب أهمية وجود هذا الوعي عند القائمين على الصناعات الغذائية والدور الرقابي الذي يقمون به عند التصنيع والتغليف.

بدائل السكر المضاف

من الممكن أن يتناول الطفل السكر المضاف ولكن بكميات قليلة كما سبق الذكر بجانب أهمية أن يكون الأهل قدوة لأبنائهم فيما يخص مسألة الأكل والشرب وإبعاد الشوكولاتة وبعض الأكلات والمشروبات الغنية بالسكر المضاف عن أبنائهم طوال الوقت مع توعية الطفل بخطر السكر المضاف.

وأردفت “ربى مشربش” على الجانب الآخر، يمكن للأهل القيام بعمل الكيك في المنزل حتى يمكنهم التحكم في كمية السكر المضاف دون أن يتناول الطفل منها كميات كبيرة هذا إلى جانب وجود وعي لدى المدارس التي بدأ بعضها الآن بمنع أكل الحلويات والمشروبات التي تحتوي على السكر المضاف بكميات كبيرة.

أضرار تناول السكر بكميات كبيرة

هناك أضرار عديدة لتناول السكر بكميات كبيرة أولها هو أن السكر المضاف عبارة عن سعرات حرارية سريعة الامتصاص وقد يؤدي السكر إلى مشاكل الأنسولين ومشاكل أخرى تخص مرضى السكري.

وأخيراً، يعتبر السكر المضاف سريع الامتصاص ولا يساعد على الشبع ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن والتي قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى كمرض السكري وتصلب الشرايين وأمراض القلب ومشاكل المفاصل كما أن السمنة المفرطة تؤثر على الدماغ وتتسبب في الشعور بالاكتئاب ومرض الزهايمر.

السابق
التغذية الصحية في شهر رمضان
التالي
تأثير الصيام على نمو الخلايا السرطانية

اترك تعليقاً