Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو العاج الناقص

صورة , أسنان , العاج الناقص

ما هو العاج الناقص؟ وما هي طبقات السن؟

عن العاج الناقص قال “د. خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان. يعتبر السن بشكل عام عبارة عن ثلاثة طبقات أولها الطبقة الخارجية التي يمكننا رؤيتها بالعين والتي تحمل مسمى ” مينا “.

أما الطبقة الثانية للسن فهي ” الساندي ” أو العاج أو الدنتيل، وأخيرا الطبقة الثالثة والتي تحمل مسمى ” اللب” وهي المنطقة التي يوجد بها عصب السن.

وتابع الدكتور ” خالد عبيدات “: تعتبر طبقة العاج الناقص هي الطبقة الوسطى بين اللب والطبقة الخارجية للأسنان ” اللب “.

يُعد النقص في هذه الطبقة نتيجة مرض وراثي يؤدي إلى نقص أو عدم تكون في طبقة العاج الساند على طبقة المينا مما يتسبب في ظهور اللون الرمادي أو الأبيض الشفاف على الأسنان أو اللون الأزرق كما يوجد العاج الناقص عند شخص واحد فقط من كل ستة أو ثمانية آلاف شخص.

عند التعرض للعاج الناقص فإن ذلك يؤدي إلى تآكل الأسنان لعدم وجود شيء يمكنه أن يسندها مما يؤدي إلى التعرض لبعض الخراجات عند منطقة الأسنان بالإضافة إلى بعض الآلام الشديدة.

أي فئة عمرية يمكنها التعرض للعاج الناقص؟

هناك النوع الأول والثاني والثالث من العاج الناقص.

أما النوع الأول فيوجد فقط في الأسنان اللبنية وقليل ما يكون في الأسنان الدائمة بعكس النوع الثاني الذي يوجد بنفس النسبة في الأسنان اللبنية والدائمة إلى جانب وجود النوع الثالث في الأسنان الدائمة أكثر من الأسنان اللبنية.

وأضاف الدكتور “خالد” عند ولادة الطفل فإنه يولد بأسنان لبنية عادية لكن مع الوقت فإن لونها يتغير للون الرمادي أو الأزرق.

ما هي الأعراض الأولية للعاج الناقص؟ وما هو علاجه؟

يعتبر العَرض الأهم في العاج الناقص هو تغيير لون السن ليصبح رمادي أو أزرق، لذلك يجب الانتباه عند تغيير لون السن أو تشوه العاج السني ويجب حينها مراجعة طبيب الأسنان حيث يجب على الجميع زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لاكتشاف أي أعراض جديدة يمر بها السن.

لا يوجد علاج دائم يمكنه إيقاف العاج الناقص لعدم وجود المادة الساندة على المينا ولكن يمكن عمل تلبيسات للأسنان أو بعض الحشوات التجميلية من الخارج.

يمكن كذلك عمل زراعة للأسنان بشكل كامل ولكن هناك بعض الحالات التي يرافقها تشوه في العظام والتي حينها لا يمكننا عمل زراعة للأسنان ولا يمكن عمل تقويم أو جسور بين الأسنان.

يمكن عمل تلبيسة عند اللثة في حالة ضعف العظم أو خلع الأسنان حيث تم من قبل خلع جميع الأسنان لطفل وتم تركيب طقم كامل له من الأسنان.

ما هي طرق الوقاية من العاج الناقص في السن؟

تعتبر مشكلة العاج الناقص مشكلة جينية وراثية حيث يحدث هنالك تغير في الجين المسئول عن تكون العاج كما يوجد أمراض تؤثر بشكل كبير على طبقة مينا الأسنان كما يمكن أن يحدث فيها بعض التشوهات.

تكمن أهمية الكشف المبكر للأسنان عن الوقاية من التعرض لبعض الخراجات حيث أنه عند تآكل السن فإن لب السن يصير مكشوفا مما يتسبب في ألم المريض وقد يصعب حينها علاج العصب الطبيعي مما يضطرنا إلى عمل عملية جراحية لإزالة الخرجات من تحت السن.

وتابع ” خالد”: تترافق مشكلة السمع مع النوع الثاني من العاج الناقص ويكون العاج الناقص حينها دليل عل إمكانية تأثر سمع الطفل كما يعتبر العاج الناقص في الأسنان عبارة عن نقص كالسيوم في الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *