علوم

ما هو العصيان المدني


صورة , رجل , لافتة , العصيان المدني , الإحتجاج

يتناول مقالنا اليوم إحدى الوسائل السلمية التي يتم إستخدامها للإعتراض على السلطة أو السلطان المستبد، مقالنا اليوم عن العصيان المدني، سنتعرف في هذا الموضوع على تعريف العصيان المدني وبداية ظهوره، أنواعه، الهدف منه، ومبادئه.

تعريف العصيان المدني

العصيان المدني أو ما يُسمى بالمقاومة السلبية هو عبارة عن رفض الخضوع والإمتثال لمطالب وأوامر السلطة أو الحكومة المستبدة بشكل سلمي أي دون اللجوء إلى إستخدام إلى العنف أو إختراق القوانين من أجل إجبار الحكومة أو السلطة على عمل تغييرات إيجابية على المستوى السياسي أو الإقتصادي أو الإجتماعي.

العصيان المدني عبر العصور

بدأ ظهور العصيان المدني لأول مرة في التاريخ في العصر الفرعوني في عصر الملك رمسيس الثالث عندما قام العمال بالإضراب والإمتناع عن العمل لحين رفع فرض الضرائب وتحسين أوضاع الدولة، كما تم ذكر ظاهرة العصيان المدني في أسطورة أنتيجون حيث قامت بطلة هذه الأسطورة بمخالفة قوانين المدينة لكي تضمن لشقيقها مدفناً يليق به، بالإضافة إلى ذكر هذا المصطلح في الحقبة الرومانية في عام 195 ق.م. عندما قامت النساء بعمل وقفات إحتجاجية بسبب القيود التي تم فرضها على الملابس، ثم ظهر هذا المفهوم في فترة العصور الوسطى كما ظهر في العديد من العصور التاريخية حتى وصل إلينا بمفهومه الحديث في عام 1849 وفقاً للنظرية الحديثة لهذا المفهوم والتي قام بكتابتها الكاتب الأمريكي هنري ديفيد ثورو في مقالته التي تم نشرها بعنوان “العصيان المدني”، وقد كان الهدف من هذه المقالة هو توضيح فكرة الإعتماد على الذات ومدى أهمية الموقف الأخلاقي السليم للفرد عند إختلافه مع الآخر أو بمعنى آخر أن الفرد عند إختلافه مع سياسات الحكومة والسلطة، يمكنه مقاطعتها وعدم دعمها ولكن دون اللجوء إلى إستخدام العنف أو محاربتها حيث كان لدى الكاتب إعتراض على حرب المكسيك لذا قرر عدم دفع الضرائب للحكومة الأمريكية .

اقرأ كذلك:   التنمر في المدارس

الهدف من العصيان المدني

يعتبر العصيان المدني هو أحد الأدوات السلمية المشروعة التي يتم إستخدامها للإعتراض والإحتجاج على آداء الحكومات أو السلطات المستبدة من أجل تحسين حال الدولة وشعبها، وفقاً لمبدأ أن الشعوب هي من تحدد مصيرها عن طريق تفويض النظام بالقيام بالمهام التي تحدد هذا المصير أي أن الشعوب هي من ترأس النظام وليس العكس.

كما كان للعصيان المدني دوراً هاماً في إنهاء حرب المكسيك التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى دوره في حصول الهند على إستقلالها، والقضاء على فكرة العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا، وإنهاء حكم العسكر في تشيلي، وكذلك دوره في ثورة 1919 بمصر، بالإضافة إلى دوره في مصر في ثورة 25 يناير عندما قرر المصريون القيام بالعصيان المدني في يوم 9 فبراير عام 2011 والذي أدى إلى رحيل الرئيس مبارك بعد 3 أيام من بدء العصيان في جميع أنحاء الجمهورية.

مباديء العصيان المدني

• يقوم العصيان المدني على قطع أي صلة بين الشعب وبين النظام المستبد عن طريق الإمتناع عن دفع الضرائب والفواتير الحكومية.
• يقوم الشعب بعمل مظاهرات سلمية ضد القوانين أو أشخاص بعينها في النظام الفاسد للمطالبة بتحسين الآداء.
الإعتصام.
• إيقاف دعم الشعب للنظام المستبد لحين تحسن الآداء من خلال إستبدال القوانين أو الأشخاص الفاسدين في النظام أو إستبدال النظام بالكامل بنظام يستطيع تحقيق مطالب الشعب ودفع الظلم عنه.

العصيان المدني والإقتصاد

لا يستطيع أحد أن ينكر تأثير العصيان المدني على إقتصاد الدولة حيث أنه يؤثر تأثيراً سلبياً على الإقتصاد ولكنه لا يتسبب في إنهياره، فهو يؤدي إلى توقف النمو الإقتصادي لحد معين أي أنه لا يتسبب في خفض أو رفع مستوى الإقتصاد بل يؤدي إلى ثباته على ما هو عليه.

اقرأ كذلك:   ما هي الليبرالية

ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن العصيان المدني يؤدي إلى نفور المستثمرين في الداخل أو الخارج والذي يؤثر بدوره على وقف الإستثمارات داخل البلد التي يوجد بها عصيان نظراً لعدم وجود إستقرار بالدولة.

السابق
كيف تمنح طفلك الثقة بالنفس
التالي
ما هي السنوريات

اترك تعليقاً