Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو الفرق بين البوتكس والفيلر

صورة , البوتكس , الفيلر , عمليات التجميل

تطورت التقنيات المستخدمة في عمليات التجميل بشكل كبير وخصوصاً في المرحلة الأخيرة حيث أصبحت تُجرى على نطاق واسع وذلك بسبب سهولة التقنيات الحديثة التي من بينها حقن البوتكس والفيلر، وقد يخلط بعض الناس بينهم ويجدون صعوبة في التفرقة بين كيفية استخدام كلاً من هاتين المادتين.

ما هو الفيلر ؟ وما هو الفيلر؟

قالت “د. نوف محمد الرئيسي” أخصائية طب التجميل. يعتبر الفيلر والبوتكس هما أهم عنصرين في عناصر الجمال لأنهم حديث الناس بشكل دائم، ويعتبر البوتكس مادة بروتينية مستخلصة من مادة البوتولونيوم وهي المادة التي تم اكتشافها منذ عام 1800 ويتم استخدامها في الشقيقة وحالات الحوَل وضعف عضلات النظر كما أنه يستخدم حول العين، ولكن من أعراض هذه المادة أنها تزيل الخطوط التي تظهر على الوجه أثناء تعرضه لبعض التعبيرات مثل الغضب والحزن والضحك إلخ إلخ.. ومن هنا أصبح البوتكس مادة مشهورة لإرخاء العضلات.

أما عن الفيلر فهي مادة تملئ أي نقص أو تجويف في حجم معين داخل الجلد، لذلك هنالك فرق في الاستخدام بين هاتين المادتين.

هل يمكن استخدام الفيلر والبوتكس في أي مكان في الجسم؟

يستخدم البوتكس بشكل كبير في خطوط الجبهة والخطوط حول العين كما أنه يستخدم أثناء الابتسامة اللثوية بجانب أنه يمكننا استخدام البوتكس على المناطق الشديدة التعرق مثل تحت الإبطين واليدين والرجل، بالإضافة إلى أنه يمكن حقن البوتكس في عضلة الرقبة مما يتسبب في إرخائها بدرجة أكبر لتعطينا شكلاً أجمل.

أما الفيلر فيمكننا حقنه في الشفاه والوجنتين عند الفتيات بشكل خاص بجانب إمكانية استخدامه في خطوط الرقبة والذقن وغيرها من الأماكن الأخرى في الجسم.

ما هي الآثار الجانبية للبوتكس والفيلر؟

من الضروري أن يكون حقن البوتكس أو الفيلر تحت إشراف طبيب مختص في التجميل وفي عيادة متخصصة وأن تكون المادة المستخدمة في الحقن مادة مسجلة طبياً.

على الجانب الآخر، هناك بعض الآثار الجانبية للحقن بالبوتكس والفيلر مثل الكدمات البسيطة وبعض التورمات التي تختفي بعد أسبوع من الحقن كما يجدر علينا الإشارة إلى أن البوتكس يجب علينا حقنه في بعض الأماكن المحددة في الجسم حتى لا تتفاقم آثاره الجانبية.

ماذا يمنع من حقن البوتكس على البشرة؟

قبل أي شيء هناك بعض الموانع التي تمنع من حقن البوتكس والفيلر مثل حالات الحمل والرضاعة بجانب أن البوتكس لا يمكننا استعماله أثناء التعرض لبعض الأمراض العصبية مثل المايسينيا أو الحساسية المفرطة من الفيلر والبوتكس، بالإضافة إلى مراعاة أهمية اختيار الشخص المناسب للحقن بكلا المادتين.

وتابعت “نوف محمد الرئيسي” تأتي نتيجة الفيلر في نفس الجلسة بالنسبة للشفاه والوجنتين ولكن البوتكس يأخذ وقتاً أطول يصل إلى 3 حتى 7 أيام حتى يمكننا رؤية آثاره الإيجابية في الأماكن التي تم الحقن فيها.

ما هي مدة بقاء الفيلر والبوتكس في الجسم؟

يتم إجراء البوتكس كل 6 أشهر بحد أقصى ولكن الفيلر تختلف مدة بقاءه باختلاف سماكة الفيلر ذاته في الأماكن التي تم الحقن فيها ويكون ذلك بناءً على تركيز الهيلورونيك وتصل مدته بشكل عام من 6 أشهر حتى 18 شهر.

أما عن العمر المناسب للحقن بالفيلر والبوتكس فيجدر علينا الإشارة إلى أن العمر غير مقترن بالتجميل ولكنني أفضل أن يكون الحقن بعد عمر 18 عام لوجود مشاكل عديدة قد تواجهنا عند المراهقين قبل هذا العمر مثل حَب الشباب وأغلب مشاكل البشرة الأخرى، كما أنه لا يجب علينا عقد مقارنة بين صغر العمر وبين النتائج الإيجابية للحقن لأن هناك بعض كبار السن الذين تظهر عليهم نتائج جيدة عن صغار السن في كثير من الأحيان.

وأخيراً، من الضروري أن نأخذ في اعتبارنا أن الفيلر الذي يناسب بشرة معينة قد لا يناسب بشرة أخرى، لذلك لا يجب على الشباب والفتيات بشكل خاص أن يغالوا في تقليد الفنانات في هذا الأمر.

أما عن تقنية البلازما فهي المسئولة عن زيادة إفراز الكولاجين في البشرة مع دورها في علاج الندبات والخطوط التي تظهر عليها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *