ما هو الفرق بين لغة C و C++

الفرق بين, C vs C++

الفرق بين C و C++

لغة البرمجة هي لغة العصر، فقد أصبح استخدام الألة موجود في جميع المجالات. هناك العديد من اللغات الخاصة بالبرمجة، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح الفرق بين لغتين من لغات برمجة الحاسوب وهما: C و C++.

لغات البرمجة

لغات البرمجة هي عبارة عن مجموعة أوامر يتم كتابتها على شكل رموز مُستندة إلى قواعد معينة لكي يتمكن برنامج الحاسوب من فهمها ثم يقوم بتنفيذها. تمر لغات البرمجة بمجموعة من المراحل والخطوات قبل ان يتم تنفيذها.

هناك أنواع مختلفة من لغات البرمجة وتختلف كل لغة عن الأخرى في درجة صعوبتها، ففي بعض الأحيان يتم تصنيف لغات البرمجة حسب الهدف الذي صممت لأجله، كما ن بعض لغات البرمجة تعتبر لغات عامة بإمكانها العمل على أي جهاز بشكل مستقل وافتراضي.

تعريف ال C و C++

تعد C و C++ (سي++) من لغات برمجة الحاسوب، فلغة C هي لغة برمجة حاسوب أمرية متعددة الأغراض والتي تدعم البرمجة المهيكلة والنطاق المعجمي المتغير والاستدعاء الذاتي، بينما يمنع نظام النوع الساكن العديد من العمليات الغير مرغوبة.

ومن خلال تصميم لغة C تم توفير تركيبات تعيين دقيقة لتعليمات الآلة النموذجية، وبالتالي يمكننا القول انها صُممت للاستخدام الدائم في التطبيقات المبرمجة مسبقا بلغة التجميع، كأنظمة التشغيل وكذلك العديد من البرامج التطبيقية والبرامج الأخرى لأجهزة الحاسوب من الحواسيب العملاقة وحتى الأنظمة المدمجة.

الفرق بين لغة C و C++

في البداية يجب فهم مصطلح البرمجة الكائنية التوجه من أجل فهم الاختلافات بين C و C++ بشكل واضح وكامل. مصطلح البرمجة الكائنية التوجه هو مصطلح من حيث صلته بالبرمجة نشأ في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. تستخدم البرمجة الكائنية التوجه مفهومًا يسمى الكائنات؛ إذ ان الكائن هو مثيل لفئة (شكل خاص من أشكالها).

  • لغة السي في الأصل ليست كائنية التوجه، فلغة C يمكن أن تسمى لغة برمجة إجرائية، في حين نجد ان لغة C++هي هجين يجمع بين اجرائية وكائنية التوجه، وهذا هو الفرق الأكثر أهمية بين الاثنين.
  • في لغة C تكون البيانات والمهام كيانات حرة، أي انها يمكن معالجتها أو التلاعب بها برمز خارجي، أما في لغة C++ لا يمكن التحكم والتلاعب فيها ولا يمكن معالجتها لأنها ليست حرة كما هو الحال في C.
  • لا تقدم لغة ال C معالجة للخطأ أو الاستثناء، بينما تقوم لغة C++ بذلك الأمر.
  • تدعم لغة C++ المتغيرات المرجعية التي لا تدعمها ال C. المتغير المرجعي هو اسم مستعار لمتغير موجود بالفعل، يستخدم لإنشاء تعليمات مختزلة وذلك من أجل كتابة أسرع.
  • تستخدم لغة ال C وظائف مهام للإدخال والإخراج، بينما تستخدم لغة ال C++ كائنات للإدخال والإخراج.
  • تدعم لغة ال C++ باعتبارها لغة كائنية التوجه بعض الوظائف غير الموجودة في ال C مثل: تعدد الأشكال والتغليف.
  • تم إنشاء C++ كامتداد للغة C، وهذا يعني انه يمكن C++ تشغيل معظم كود C ولكن لا يمكن C تشغيل كود وشفرة C++.
  • بما أن C++ تغلف البيانات والوظائف (المهام) معًا في كائن واحد فإن هياكل البيانات ومشغلاتها تكون مخيفة بالنسبة للرمز أو الشيفرة الخارجي.
  • تعتبر لغة C أصعب من لغة C++، حيث أن لغة C لا يُنصح بتعلمها الا لمن يريد برمجة أنظمة التشغيل والنواة وما شابه ذلك، في حين أن لغة C++ يُنصح بتعلمها لمن يريد برمجة تطبيقات سطح المكتب والألعاب وغيرها وهي أسهل في التعلم من C.

وفي الختام؛ يمكننا القول أن كُلًا من C و C++ من لغات البرمجة التي تعطي أوامر مكتوبة للحاسوب لكي يتمكن من تنفيذها. كما قمنا بتوضيح اهم الفروق بين كل من لغة C و C++.

أضف تعليق