ما هو الفرق بين USB1 USB2 USB3

USB1, USB2, USB3

دار نقاش بين علماء الحاسوب من أجل عمل وصلة موحدة تربط كافة الأجهزة الالكترونية المبرمجة بالحاسوب دون التطرق إلى تركيب كرات توصيل لكافة الأجهزة داخل صندوق الحاسوب، وفي عام 1997 جاءت فكرة تقنية ال USB أو Universal Serial Bus. وفي هذا المقال؛ سنلقي الضوء على الفرق بين وصلات يو إس بي USB1 USB2 USB3.

تعريف USB

تشير كلمة USB إلى الكلمات الثلاث Universal Serial Bus والتي تعني منفذ تسلسلي عالمي، وتعني كلمة Universal أو عالمي بأنه موحد لجميع الأجهزة. بمعنى أن سلك أو وصلة واحدة يمكن تركيبها لجميع الأجهزة التي سيتم ربطها بالحاسوب. وهناك ثلاثة أنواع رئيسية لمنافذ التوصيل من نوع USB وهي: USB1, USB2, USB3، وسيتم توضيح الفرق بينهم فيما يلي:

الفرق بين USB1 USB2 USB3

  • لا يوجد لون معين لمنفذ USB1 من الداخل، بينما يوجد لون منفذ USB2 من الداخل غالبًا يكون اما باللون الاسود أو الابيض، أما منفذ USB3 يكون لونه غالبًا من الداخل ازرق.
  • سرعة نقل المعلومات في USB1 تصل إلى 1000 ميجا بت/ثانية، بينما سرعة نقل المعلومات في USB2 تصل إلى 480 ميجا بت/ ثانية، وفي منفذ USB3 فإن سرعة نقل المعلومات به تصل إلى 4800 ميجا بت/ ثانية.
  • يعتبر منفذ USB1 من النوع الأقل انتشارًا بسبب سعره المرتفع هذا بالإضافة إلى قلة عدد الأجهزة التي تعمل على تقنيته. بينما يعتبر منفذ USB2 من النوع الأكثر انتشارًا وذلك لأنه ذات أقدمية هذا بالإضافة إلى انه يتسم بسعره المنخفض والمناسب للعديد من الفئات. اما عن منفذ USB3 فإنه من النوع الأقل انتشارًا وذلك بسبب سعره المرتفع نسبيًا.
  • يُطلق على منفذ USB1 اسم High speed super USB Gen2 وذلك لكونه النسخة المتطورة والمحسنة من المنفذ USB3.0. بينما يُطلق على منفذ USB2 اسم High speed USB لكونه النسخة المحسنة من المنفذ USB1.0. أما المنفذ USB3 يُطلق عليه High speed super USB لكونه النسخة المطورة والمحسنة من النسخة USB 2.0.
  • يستطيع منفذ USB1 تزويد تيار كهربائي يصل إلى 3000 مللي أمبير عند فرق جهد 5 فولت، وعلى 5000 مللي أمبير عند فرق جهد 20 فولت بأمان. بينما يستطيع منفذ USB2 تزويد تيار كهربائي يصل إلى 500 مللي أمبير عند فرق جهد كهربائي 5 فولت. اما بالنسبة لمنفذ USB3 فانه يستطيع تزويد تيار كهربائي يصل إلى 900 مللي أمبير عند فرق جهد 5 فولت كهربائي.
  • عدد الأسلاك الموجودة داخل منفذ USB1 أربعة وعشرون سلكًا، بينما عدد الأسلاك الموجودة داخل منفذ ال USB2 أربعة أسلاك اثنان على الأطراف أحدهما موجب والآخر سالب وفي الوسط سلكين نقل البيانات بشكل متسلسل، أما عدد الأسلاك الموجودة في منفذ USB3 تسعة أسلاك.
  • من حيث عرض النطاق؛ فان منفذ ال USB1 يوفر إمكانية نقل البيانات واستقبالها في نفس الوقت، كما هو الحال في منفذ ال USB3 الذي يستطيع نقل البيانات وإرسالها في نفس الوقت، وذلك لأن كلًا منهما يمتلك زوجين إضافيين من الأسلاك الخاصة لنقل البيانات واستقبالها. أما منفذ ال USB2 فإنه لا يوفر إمكانية نقل البيانات واستقبالها في نفس الوقت، بل في وقتين مختلفين.

وفي الختام؛ يمكننا التوصل إلى معرفة أن USB هي وصلة تربط جميع الأجهزة التي يتم ربطها بالحاسوب، ولها ثلاثة أنواع يختلفوا من حيث عدد الأسلاك الموجودة في كل منهم، وعرض النطاق، وإمكانية تزويد التيار الكهربي، هذا بالاضافة إلى المسمى الخاص بكل نوع، ولون كل منهم، ومدى انتشاره بين مستخدمي الحاسوب.

أضف تعليق