ما هو النظام الغذائي النباتي ومعلومات هامة عنه

النظام الغذائي النباتي

النظام الغذائي النباتي

يقول اخصائي التغذية “ماجد العتيبي”: أن الأنظمة الغذائية النباتية عديدة، ومختلفة، فمنها ما يعتمد على الأطعمة النباتية، ومنها ما يعتمد على البروتينات تحديداً، لكن في النهاية يعتبر أسلوب التعصب خاصةً في مجال الأغذية أسلوب خاطئ، فالجسم البشري يختلف من شخص لآخر، وما يناسب شخص ما، قد لا يناسب غيره، كما أنه الطعام الذي قد يعتبر مفيداً بالنسبة لشخص ما، قد لا يفيد آخر، بل قد يكون مضراً؛ وفي النظام الغذائي النباتي يقتصر الأشخاص على تناول الأطعمة النباتية فقط، والابتعاد التام عن الأطعمة الحيوانية.

وهناك بعض الأشخاص النباتيين يتناولون منتجات الألبان، والأجبان، بشكل كبير، مع الالتزام بتناول الأطعمة النباتية “Vegetarians”، ومنهم من يكون أكثر تطرفاً فلا يتناول أي منتجات حيوانية على الإطلاق “Vegans”.

ومن الجدير بالذكر أن النباتات تحتوي على البروتينات مثل الغذاء الحيواني، لكن الفارق بينهم يكون بالأحماض الأمينية تحديداً؛ حيث تكون الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين الحيواني تكون أسهل في عملية الامتصاص، وكذلك يكون انتقال البروتينات إلى العضلات بشكل أفضل، وأسرع.

وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن النظام الغذائي النباتي قد يزيد من عمر الإنسان من ٣-٧ سنوات، لكن هذه الدراسات أغلبها غير واضحة، أو غير مؤكدة بشكل كامل.

واقرأ هنا أيضًا: ماذا يأكل مريض تليف الكبد والنظام الغذائي الصحي له

هل يمد الغذاء النباتي الجسم بجميع احتياجاته؟

حتى يحصل الشخص على أقصى استفادة من النظام الغذائي النباتي المُتبع يجب اختيار مجموعة متنوعة من الأغذية النباتية الصحية؛ التي تشمل الفواكه، والخضروات الكاملة، والبقوليات، والمُكسرات، والحبوب الكاملة، كما يجب تقليل خيارات الأغذية التي تحتوي على المشروبات المُحلاة بالسكر، وعصائر الفاكهة، والحبوب المُكررة، ولكن يجب الانتباه إلى أنَّه كلما كان النظام الغذائي أكثر تقييداً ازدادت صعوبة الحصول على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل كافٍ، إذ إن النظام الغذائي النباتي التام يُلغي المصادر الغذائية الطبيعية لفيتامين “B12″، وكذلك منتجات الألبان التي تُعدُّ مصادر جيدة بالكالسيوم.

ومن المهم أن نعرف أن فيتامين B12 يوجد في المصادر الحيوانية فقط، وأغلب الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي قد يُخفى لديهم أعراض نقص فيتامين “B12″، نتيجة ارتفاع نسبة فيتامين “حمض الفوليك”، فلا يكتشف الشخص وجود نقص في فيتامين “B12″، إلا عند ظهور أعراض مرضية مثل فقر الدم.

ويؤكد “العتيبي” على أن النظام الغذائي الأفضل هو النظام الغذائي الصحي المتوازن، وهذا تحديداً الذي لا نجد فيه تطرفاً في تناول الخضروات، والنباتات، ولا نجد العكس؛ تطرفاً في تناول اللحوم، لذلك يجب بذل الجهد في اختيار الغذاء الصحي بغض النظر عن كونه نباتي، أو حيواني، مع الانتظام في ممارسة الرياضة، واتباع نمط حياة صحي أيضاً.

وأخيراً، ولا يُفضل أبداً، أن تقوم المرأة الحامل باتباع الحمية الغذائية النباتية، وكذلك لا يفضل ذلك بالنسبة للأطفال؛ نظراً لكونهم في مراحل نمو.

وهنا تقرأ أيضًا: رجيم د. دعاء سهيل .. نظام تخسيس مع كبسولة الفيتارم من خبيرة التغذية

رابط مختصر:

أضف تعليق