طب وصحة

ما هو برنامج السعرات الحرارية

صورة , السعرات الحرارية , النظام الغذائي , حمية


صورة , السعرات الحرارية , النظام الغذائي , حمية
النظام الغذائي

ما هو نظام السعرات الحرارية؟

قال “د. عصمت محمد عصمت” أخصائي التغذية. يتبع العديد من الناس العديد من الأنظمة الغذائية التي قد تكون صحية ولكن هناك بعض الأنظمة الغير صحية خاصة التي تكون عبارة عن الجري وراء الموضة وأحدث وسائل تنظيم الوزن.

يعتبر برنامج السعرات الحرارية عبارة عن قياس السعرات الحرارية لكل شخص ثم يتم تقليلها عن طريق اتباع هذا النظام الغذائي مما يدفع الجسم إلى تعويض تلك السعرات الحرارية الناقصة فيها عن طريق الدهون مما يعمل على تقليل الوزن بشكل يومي أو أسبوعي.

ما مدى اختلاف السعرات الحرارية بين النساء والرجال؟

لابد من وجود فرق بين الذكر والأنثى في السعرات الحرارية لكل منهما حيث يوجد هنالك اختلاف بين الكتلة العضلية لكليهما وبالتالي فإن السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم عند الرجال تكون أكبر.

إلى جانب ذلك، يعتبر المجهود البدني له دور في كمية السعرات الحرارية عند الرجال والتي تختلف حتما عند النساء الذين يقومون بمجهود بدني أقل بجانب وجود اختلافات أخرى مثل الحمل والرضاعة وغيرها من العوامل الأخرى.

ما هو الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية لكل شخص؟

تختلف السعرات الحرارية من شخص لآخر كما أنها تختلف حسب العمر والحالة الصحية سواء كان هذا الشخص مريض بالسكر أم لا.

يمكن تقسيم السعرات الحرارية بين الكربوهيدرات التي يمكن أن تتراوح نسبتها في الجسم من 45 حتى 55% ويُقصد بالكربوهيدرات هنا المعقدة مثل الخبز الأسمر والأرز الأسمر والأغذية التي لا ترفع السكر الدم.

أما النسبة الباقية فتكون من 25 إلى 30% من البروتين ومن 15 إلى 20% من الدهون، كما يجب تحديد تلك النسب من قِبل أخصائي التغذية.

لماذا يعتبر الأكل الصحي أغلى من غيره؟

يعتبر الأكل الصحي أو العضوي بشكل عام أغلى من الأكل الغير صحي لأنه لا يضاف إليه مبيدات أو أي شيء يمكنه زيادة معدل نموه أو حجمه ،لذلك فإن المحصول أو الغذاء العضوي يأخذ وقتا أطول في الزراعة والحصاد حيث يمكن أن تصل بعض المحاصيل إلى 6 أو 8 أشهر للحصاد بالمقارنة بشهرين فقط للأغذية الغير العضوية.

وتابع الدكتور “عصمت” على الجانب الآخر، يجب الإشارة إلى أنه ليس كل أكل عضوي بالضرورة أن يكون صحيا لأن الدسم قد يكون عاليا فيه مما قد يؤثر على الشخص الذي يتناوله صحيا كما يجب التنويه إلى أن بعض الأغذية مثل الدجاج يتم دخول الهرمونات فيها والتي تساعد في زيادة حجمها، لذلك يجب علينا تناول الدجاج الذي لم يتعرض لأي هرمونات وهذا يكون في الغالب الدجاج الطازج القليل نسبيا في الهرمونات وليس المجمد.

ما أهمية التدرج في تقليل السعرات الحرارية؟

من الضروري التقليل السعرات الحرارية بشكل تدريجي لأن الجسم في بعض الأوقات يكون متعودا على تناول الطعام بكمية أكبر أو بسعرات أعلى مما يعمل على انتظام في سكر الدم كما أن الانقطاع المفاجئ يمكنه أن يخفض من سكر الدم وبالتالي التعرض إلى هبوط في الدورة الدموية، لذلك يجب التدرج في تقليل السعرات الحرارية يوميا وأسبوعيا كما أنه عند تناول كمية بسيطة في الطعام فإن الحرق يكون كذلك ضعيفا حسب خلقة الله الذي خلقنا عليها.

ما أهمية التنوع في تناول الأغذية بالنسبة للجسم؟

عند تعود الجسم على تناول طعام معين فإن نسبة الحرق تقل لديه لأن الجسم يكون قد تأقلم مع السعرات الحرارية التي تدخل إليه يوميا، لذلك يجب علينا التقليل مرة في السعرات الحرارية ثم البدء في زيادتها بشكل تدريجي.

وتابع أخصائي التغذية “عصمت محمد” من العوامل التي تزيد من حرق الجسم أن يتم تقسيم الوجبات لأكثر من وجبة على مدار اليوم كما يعتبر من الأفضل تقسيمها من 4 إلى 5 وجبات كما يمكن تناول الوجبة كل ساعتين أو ثلاثة.

على الجانب الآخر، عند تناول الطعام على وجبة واحدة فإن الجسم لا يستطيع حرق كمية الطعام الكبيرة التي تدخل إليه ومن ثم يتم تخزين الطعام على شكل دهون مما يؤثر على الإنسان صحيا بعد ذلك.

ما هو أفضل snack يمكن تناوله بين الوجبات؟

من الضروري تناول بعض الوجبات أو snacks الصغيرة بين الوجبات لأن ذلك يزيد من معدل الحرق إضافة إلى أنها تعمل على تهدئة الجسم قليلا حتى لا يشعر بالجوع الشديد بين الوجبات، لذلك فمن الأفضل تناول الوجبات بين السعرات 100و 200 وتكون عبارة عن حبة فاكهة أو شوكولاتة أو بسكوت بالنخالة أو قطعة جبن أو لبنة أو بيض كما يجب الاتجاه إلى تناول الألياف بشكل أكبر حتى يمكننا الشعور بدرجة أكبر من الشبع.

السابق
تهنئة بالسنة الجديدة للأصدقاء
التالي
عبارات تهنئة بالعام الجديد