Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو تأثير مرض السكري على شبكية العين

صورة , مرض السكري , مستوى السكر
مرض السكري

كيف يؤثر مرض السكري على شبكية العين؟

قال “د. عادل العجيلي” استشاري جراحة الشبكية في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. يعتبر مرض السكري من أهم المشاكل التي تصيب العين حيث أنه سبب في جفاف العين وهي مشكلة موجودة عند العديد من الناس والتي تزيد عند مرضى السكري بشكل خاص إلى جانب تكون المياه البيضاء في العين والتي تستدعي عملية جراحية للعلاج.

وأضاف الدكتور “عادل العجيلي” يصيب مرض السكر الأطفال والكبار والعديد من الناس في المراحل العمرية المختلفة ولكن تبدأ آثار ومشاكل السكر على العين بعد سن البلوغ، لذلك يجب منذ الصغر ضبط معدل السكر في الجسم.

هل يعتبر اعتلال الشبكية مؤشرا لوجود مرض السكر؟

تظهر أعراض النوع الأول من السكر في الجسم في مراحل المبكرة ولكن تكمن المشكلة في النوع الثاني الذي يصيب كبار السن الذين يجهلون التعرض للمرض بجانب أن الشبكية تعتبر حالة متقدمة عند التعرض لهذا النوع من مرض السكري كما يمكن لمرض السكري إصابة العين ويؤثر عليها قبل أن يؤثر على النظر.

متى يجب مراجعة الطبيب عند تأثر العين من مرض السكري؟

يجب على مرضى السكري من النوع الأول أو الثاني المتابعة مع طبيب العيون سنويا بغض النظر عن ضبطهم لمعدل السكر.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأطفال الذي يعانون من السكري المتابعة مع طبيب العيون بعد سن البلوغ.

عند اعتلال الشبكية لمريض الشبكية يجب المتابعة مع الطبيب كل شهر أو شهرين على الأكثر.

ما هي آلية استخدام قطرة العين؟

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي تصيب الأطراف العصبية في الجسم، لذلك فإن اختلال الأعصاب يؤدي إلى نقص في إفراز الدم مما يستوجب الالتزام في العلاج من قبل الطبيب المختص.

وتابع الدكتور “عادل الجبيلي” يُعد مرض السكري من أبرز أسباب فقدان النظر في الآونة الأخيرة حيث أن الأشخاص الذين يعانون من السكري واعتلال في الشبكية تعتبر نسبتهم 5% لكن السكر كذلك قد يكون سبب في الجلطات أو انسداد في الشريان مما يؤدي إلى انفصال تام في الشبكية.

عند الإصابة بالسكر تفقد الأوعية الدموية في الشبكية إمكانيتها في أن تحفظ السوائل وهو ما يسمى بارتشاح في الشبكية.

ما هي أهمية المتابعة بشكل دوري مع أطباء العيون؟

يمكن تفادي إشكالية السكر على العين عن طريق ضبط مستوى السكر في الدم من خلال المتابعة مع طبيب السكر عن طريق تغيير العلاج والبحث عن وسائل بديلة في العلاج بجانب إحالة المريض لأخصائي تغذية يمكنه المساعدة في عملية ضبط السكر للمريض ولكن تكمن المشكلة في عدم التزام المريض في ثبات نسبة السكر في الدم.

على الجانب الآخر، يجب على مريض السكري الفحص الدوري للعين حيث أن آثار السكر على العين تظهر في مراحل متأخرة مما قد يتسبب في فقدان النظر فيما بعد.

يمكن كذلك لمريض السكري تصوير العين عن طريق sensors حتى يتأكد ويتابع الفحوصات التي يقوم بها لمتابعة حالة عينه الصحية.

وتابع الدكتور “عادل” تقع مسئولية كبيرة على عاتق الأطباء الذين يعالجون مريض السكري حيث يجب عليهم توجيههم إلى عمل فحوصات على العين قبل فوات الأوان للتأكد من عدم تأثير السكري على العين.

متى يتم عمل جراحة للعين؟

لا يفضل أطباء العيون مرحلة التدخل الجراحي في العين للمرضى الذين يعانون من السكري لأن التدخل الجراحي يعتبر حينئذ دلالة على أن المرض في مرحلة متوسطة أو متقدمة ولكن يمكن علاج العين بالليزر أو بعض الحقن في العين والتي تعتبر إجراءات وعلاجات بسيطة على العين ولكن تكمن مشكلتها في ضرورة تكرار ذلك كل فترة، لذلك يجب على مريض السكري الذي يعاني من مشاكل في العين الالتزام بخطة علاجية طويلة المدى مع طبيب العيون.

وأخيرا، للوقاية من مشاكل العين بالنسبة لمرضى السكري يجب في البداية الالتزام بمعدل السكر المنضبط مع ضبط معدلات الضغط والكوليسترول في الدم إلى جانب أهمية ممارسة الرياضة.

بالإضافة إلى ذلك، يُوصى للأطفال بفحص أعينهم منذ عمر 6 أشهر إلى سنة مع ضرورة فحص العين أيضا عند سن دخول المدرسة مع أهمية وضرورة لبس النظارات سواء للكبار والصغار إلى جانب أهمية لبس النظارة الشمسية طوال الوقت لوقاية العين.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *