Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو تعريف المواطنة

تعريف المواطنة , Citizenship , صورة

سنتعرف في هذا المقال على معنى كلمة مواطنة، العناصر الأساسية للمواطنة، شروطها، مقوماتها الأساسية، شروط الحصول على حق المواطنة، وكيفية ممارسة المواطنة.

المواطنة في اللغة هي كلمة مشتقة من كلمة وطن وتعني المكان الذي ينتمي له الإنسان ويعيش فيه. وكلمة مواطن في القدم تعني الشخص الخاضع أو الراعي للحاكم والدولة.

للمواطنة أكثر من تعريف

١. فهي تعني مجموعة الحقوق التي تكفلها وتوفرها الدولة للفرد لمن يحمل جنسيتها عن طريق توفير حياة كريمة، كما تشمل الواجبات الخاصة بالفرد تجاه وطنه والمشاركة في كل ما يخص رفعة شأن هذا الوطن.
٢. كما تعني أيضا إشباع جميع متطلبات الفرد الأساسية حتى يعمل الفرد على تقديم كل ما يخص الصالح العام للدولة التي ينتمي إليها.
٣. وتعني المواطنة أيضا الإنتماء إلى الوطن أو الدولة بمفهومها الحديث، والاستقرار فيه، وحمل جنسيته، مع الخضوع لجميع القوانين والتساوي في الحقوق مع بقية المواطنين والالتزام بنفس الواجبات دون التفرقة بينهم لأي سبب ديني أو عرقي أو دون التحيز لطائفة أو فئة بعينها.
ولتوفير المواطنة الصالحة للمواطن، يجب أن يكون النظام المعمول به بالدولة هو النظام الديموقراطي، لإعطاء المواطن الحق في المشاركة السياسية والتعبير عن رأيه مع توفير حقوق العدالة الاجتماعية له.

حقوق المواطنة

يوجد ثلاث عناصر أساسية لمفهوم حقوق المواطنة وهي:
العنصر السياسي: ويشمل حق الفرد في المشاركة في الحياة السياسية بالدولة مثل المشاركة في الانتخابات وغيرها.
العنصر الاجتماعي والثقافي والاجتماعي: ويتمثل في حقوق الفرد في الحصول على جميع سبل المعيشة الأساسية مثل حقه في التعليم والرعاية الصحية، بالإضافة إلى التزام الفرد بواجباته والحرية في اتخاذ القرارات مع الحفاظ على المصلحة العامة.
العنصر المدني: وتضمن حرية الفرد في ممارسة عقيدته، حقه في الحياة، الحرية الفكرية، حق المساواة والعدالة، وحق الامتلاك بما لا يضر المصلحة العامة.

واجبات المواطنة

• احترام الوطن والولاء له والدفاع عنه.
• احترام القانون والدستور.
• دفع الضرائب.
• المحافظة على الممتلكات العامة.

شروط المواطنة

الحصول على جنسية الدولة، حيث أنها تعتبر الصفة الرسمية التي تربط الفرد بوطنه. يوجد ثلاث طرق للحصول على الجنسية ومن ثَم الحصول على حق المواطنة وهي:
١. أن يكون الأب أو الجد أو أي من أجداد الفرد قد عاشوا طوال حياتهم في تلك الدولة وولدوا بها ومن ثَم حصلوا على جنسية الدولة.
٢. أن يكون الشخص قد وُلد في هذا الوطن، حيث تقوم بعض البلدان بمنح الجنسية للمولود الذي يتم ولادته على أرض هذا البلد على الفور.
٣. يمكن الحصول على جنسية الدولة عن طريق التجنيس، بسبب ظروف عمل الشخص أو دراسته والتي تحتم عليه البقاء في الدولة لفترة طويلة، ولكن يتم ذلك بعد التأكد من أنه غير مطلوب لأي قضايا قانونية، كما أنه يجب أن يقسم بولائه للدولة للحصول على حق المواطنة بها والحصول على الجنسية.

كيفية ممارسة المواطنة

• يجب مشاركة المواطن في دعم الإنتماء والولاء للوطن والمساهمة في دعم روح المواطنة، وعدم المساس بأمن وسلامة المواطنين الآخرين.
• المشاركة في صناعة القرارات في الحياة السياسية للبلد مثل الانتخابات البرلمانية والمحلية.
• يجب على المواطن إتقان عمله وإتمامه على أكمل وجه ليكون مواطن صالح وفعال.
• المشاركة في تكوين الأحزاب السياسية والجمعيات والتي تلعب دور فعال في خدمة البلد وتقدمها.

المواطنة في واقعنا اليوم: تقاس المواطنة الفعلية في وقتنا الحالي ليس فقط بما يسمى بالمواطن الأصلي للبلد أو غير المواطن، ولكنها تُقاس في العلاقة مع الحكام، وقدرة المواطن في الحصول على حقوقه كامله، ليقوم بالتبعية بتأدية واجباته على أفضل وجه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *