Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو تنميل القدم

صورة , القدم , رجل , تنميل القدم

ما هو المصطلح الطبي لتنميل القدم؟ وما هو أسبابه؟

قال “د. أحمد العموري” أخصائي جراحة العظام والمفاصل والطب الرياضي. هناك فرق بين المصطلحات الشعبية الطبية التي يقصدها المريض حين يشعر بنمنمة أو تنميل في القدم ولكن هذا المصطلح يُطلق عليه طبياً خدران القدم.

لا يعتبر التنميل القدم مرض في حد ذاته وإنما هو عَرَض للعديد من الأمراض والتي قد تكون بسبب مشاكل في التروية الدموية أو مشاكل في التغذية العصبية لجسم الإنسان.

وتابع الدكتور ” أحمد العموري” هناك بعض المشاكل العامة التي تتسبب في تنميل القدم مثل نقص فيتامين د و b12 بجانب مرض السكري خاصة في حالة استمراره لفترة طويلة والذي يتسبب في نوع من خدران القدم يسمى ب gloves & stuck بالإضافة إلى بعض المشاكل في العمود الفقري الذي يتسبب في خدران أو تنميل القدم في الكثير من الحالات.

على الجانب الآخر، هناك بعض الأسباب الأخرى لتنميل القدم مثل عدم التحرك لفترة الطويلة والتي ينتج عنها عدم تغذية صحيحة للشرايين بسبب عدم ترويتها جيداً وبالتالي فإن الدم يقل إلى القدمين بالإضافة إلى ركود الحركة الدموية في الجسم بسبب قلة الحركة، لذلك يُنصح دوماً بالتحرك السريع للأطراف حيث أننا نلاحظ دائماً أنه عند الجلوس لفترة طويلة فإن القدم تتعرض إلى التورم والخدران وضغط على الأعصاب الحسية.

هل يفقد الإنسان شعوره عند تعرضه لتنميل القدم؟

يعتبر تنميل القدم مختلف في حد ذاته عن ما يسمى بعدم الشعور كما تختلف تلك الحالة التي يشعر بها الإنسان عن ما يتعرض له في الإصابات الرياضية على سبيل المثال خاصة إذا كان هذا الشخص في حالة نزول على الدرج أو ما شابه.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يشعر الإنسان بخدران القدم بسبب تضيق في القناة العصبية للعمود الفقري أو بسبب ضغط الديسك، ولكن نمنمة القدم تختلف عن تلك الأعراض التي يشعر بها الإنسان عند تعرضه للخدران أو عدم الشعور بقدمه من الأساس.

وأردف ” العموري” هناك البعض ممن لا يشعرون بأي إحساس في القدم نتيجة وجود مشاكل طرفية في القدم أو في العمود الفقري ويتم فيها مقارنة الناحية السليمة من الجسم بالناحية التي نشعر أنها تعاني من مشكلة ما، لذلك يمكننا القول أن العمل في وضعية الجلوس أخطر نوعاً ما على تعرض الإنسان لتنميل القدم من العمل الواقف، كما أننا نلاحظ أن أكثر من يعانون من الديسك أو الانزلاق الغضروفي هم ما يقومون بممارسة عملهم على هيئة الوقوف.

متى يجب المتابعة مع الطبيب المختص لتشخيص تنميل القدم؟

يجدر الإشارة إلى أنه كلما كان التشخيص مبكراً لتنميل القدم كلما كان العلاج أسهل وفي حالة تكرار الشعور بتنميل القدم دون وجود سبب معروف لهذه الحالة فلابد لنا أن نسارع بالذهاب إلى الطبيب المختص للكشف على الحالة.

واختتم الدكتور “أحمد العموري” يجب علينا التنويه إلى أن حالات تنميل القدم لا يجب أن تحدث بكل سهولة وفي حالة تكراها يجب المتابعة الفورية مع الطبيب المختص.

أما عن علاج تنميل القدم فيجب في البداية النظر إلى السبب الذي أدى إلى هذا التنميل سواء خلل في العظام أو العمود الفقري أو وجود مشكلة في الأعصاب الطرفية التي يمكننا علاجها عن طريق أخذ أدوية مغذية للعصب وأخرى لعلاج التهابات الأعصاب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

One thought on “ما هو تنميل القدم”