Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو داء السكري

صورة , مريض , داء السكري , مرض السكري

يعتبر داء السكري أحد الأمراض التي تحدث نتيجة عجز غدة البنكرياس عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين الذي قام بإنتاجه بشكل مطلوب.

ما هو مرض السكري؟

قالت “د. خديجة إسماعيل عبد الكريم” أخصائية طب الأسرة. يعتبر مرض السكري هو مرض من ضمن الأمراض المزمنة والسارية، وحسب إحصائيات الصحة العالمية فقد سُجلت أعداد كبيرة من الأعداد المنتشرة منذ عام 1980 وحتى عامنا هذا، كما يعتبر هذا الداء من ضمن الأمراض المتسببة في زيادة الوفيات وحسب إحصائيات الصحة العالمية فإن السكري يعتبر السبب السابع في ترتيب الأسباب للوفيات حول العالم.

وتابعت “خديجة” هناك النوع الأول والثاني لداء السكري. أما عن النوع الأول فهو يحدث من خلال فشل غدة البنكرياس في هرمون الأنسولين والذي يعمل على تنظيم السكر في الدم.

أما النوع الثاني لداء السكري فهو عجز خلايا الجسم عن الاستجابة لهذا الهرمون فيحدث هنالك ارتفاع دائم في للدم أو الجلوكوز في الدم.

أعراض داء السكري وأسبابه

هناك أعراض واضحة لداء السكري وتكون أوضح عند الأطفال الصغار والمراهقين عن كبار السن وتكون عبارة عن الحاجة الملحة للتبول والجفاف والعطش والتعب والإرهاق الجسدي وارتفاع نسبة السكر في الدم عند إجراء الفحص الأوَّلي لداء السكر.

أما عن أسباب مرض السكري فيجدر علينا الإشارة إلى أنه لا توجد له أسباب واضحة أو مباشرة ولكن من ضمن الأسباب قد يكون العامل الوراثي والتاريخ المرضي العائلي كما أن هناك عوامل خارجية لهذا المرض منها الخمول الجسدي والسمنة وسوء التغذية وكذلك تناول المأكولات المشبعة بالسكر والدهون الغير صحية.

علاقة مرض السكر ببعض الأمراض مثل الضغط

على المدى الطول لمرض السكري كما ذكرنا سابقاً بأنه مرض مزمن يمكننا القول أنه لا توجد علاقة مباشرة بينه وبين الأمراض الأخرى مثل ارتفاع الضغط والكوليسترول ولكن هناك ما يسمى بتلف الأعضاء نتيجة ارتفاع السكر على المدى الطويل، لذلك يجب على المريض المتابعة مع الطبيب المختص عند تعرضه لمرض السكر حتى لا يتعرض لتلف في عمل الكُلى أو التعرض للسكتات الدماغية والقلبية أو تلف في الأعصاب أو التعرض للعمى والفشل الكلوي.

لماذا لا يوجد علاج نهائي لمرض السكر حتى الآن؟

لا يوجد هنالك علاج قاطع لمرض السكر حتى الآن ولكن يمكن لبعض العلاجات أن تقوم بوظيفة التخفيف عن حدة المرض نفسه أو التخفيف من أعراضه لأنه مرض مزمن وليس مثل نزلات البرد أو النزلات المناعية، لذلك يجب على مريض السكر ضرورة التعايش مع هذا المرض فور الإصابة به.

وأخيراً، يمكننا تجنب التعرض لمرض السكر خاصة السكر من النوع الثاني الذي يأتي من أسلوب الحياة الخاطئ ومن التغذية السيئة وعدم الحركة بانتهاج أسلوب صحي في الحياة ممارسة الرياضة البدنية مع الابتعاد عن الدايت وأسلوب التغذية الغير صحيحة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *