ما هو دواء نقص الحديد تبعًا لكل حالة

دواء نقص الحديد في الجسم

مصطلح دواء نقص الحديد يحاول الكثيرون العثور على أفضل اختيار منه، فأكثر من ربع تعداد سكان العالم مصابون بأنيميا فقر الدم، نصف التعداد المذكور سلفًا مصاب بأنيميا فقر الدم من فصيلة فقر أو نقص الحديد بالدم، الوقاية والعلاج من نقص الحديد هو أحد الأهداف الرئيسية للصحة العامة خاصة للنساء والأطفال، والحالات الفردية بدول العالم المنخفض ذات الدخل المتردي للفرد الواحد بالدولة.

التحدي الحقيقي في علاج نقص الحديد بالدم يتضمن معرفة وتحديد السبب الكامن وراء ذلك النقص واختيار دواء يتفق مع احتياجات جسم المريض.

يناقش المقال تشخيص مرض انيميا فقر الدم والأسباب والعلاج أيضا وكلٌ بشكل منفصل وبسرد نبذة عن كل عنصر.

١- تشخيص المرض

أول ما يُلاحظ هو أن كرات الدم الحمراء تبدو شاحبة أكثر من كونها طبيعية ويكون حجمها أصغر، ونسبة الهيماتوكريت هي نسبة كرات الدم الحمراء بالنسبة لسائل الدم (حيث يتكون سائل الدم من كرات حمراء وبيضاء وصفائح دموية وبلازما)، حيث النسب الطبيعية تتراوح بين ٣٥.٥ إلى ٤٤.٩ بالمائة للسيدات البالغات و ٣٨.٣ إلى ٤٨.٦ بالمائة للرجال البالغين، ويمكن تغير النسب بحسب عمرك، وانخفاض نسبة الهيموجلوبين بالدم يعد احد مؤشرات أنيميا فقر الحديد حيث نسبة الهيموجلوبين الطبيعية تتراوح بين ١٣.٢ إلى ١٦.٦ جرام لكل ديسيلتر من الدم للرجال البالغين وللنساء البالغات تكون النسبة الطبيعية ١١.٦ إلى ١٥ جرام لكل ديسيلتر.

ونلاحظ أنه من ضمن عوامل تخزين الحديد بالجسم هو البروتين، وبانخفاض نسبة الفيريتين في الدم يعطينا مؤشر على انخفاض مخزون الحديد بالدم.

٢- فحوصات تشخيصية إضافية

عند وجود المؤشرات السابق ذكرها قد يطلب منك طبيبك بعض الفحوصات الإضافية التشخيصية مثل اختبار المنظار وذلك يتم بان يفحص الطبيب ما إذا كان هناك فتق بالحجاب الحاجز أو قرحة بالمعدة بمساعدة المنظار، في هذا الاختبار يدخل أنبوب مضيء رفيع مزود بكاميرا فيديو صغيرة للغاية من الحلق إلى المعدة عبر المريء ويسمح للطبيب إذا ما كان هناك نزيف بالمناطق المذكورة أن يراه بوضوح وعلى أساس ذلك يتم بناء خطة علاج.

منظار القولون أيضًا من أحد الفحوصات التشخيصة الإضافية لاستبعاد مصادر النزيف من الأجزاء المعوية الداخلية، ويعتبر بمنظار آخر يتم إدخاله إلى المستقيم وتوجيهه إلى القولون، في أغلب الأحوال ستكون مخدرًا في هذا الفحص ويسمح للطبيب بحفص جزئي أو كلي لما بداخل القولون ومعرفة ما ّا كان هناك مصدرًا للنزيف أم لا.

واختبار الموجات فوق الصوتية يعتبر اختبار خاص بالسيدات ويتم بتسليط موجات فوق صوتية على منطقة الحوض لمعرفة سبب نزيف الحيض الزائد، مثل الأورام الليفية المتكونة بالرحم.

٣- العلاج

لعلاج حالة أنيميا نقص الحديد قد يرشح لك الطبيب مكملات الحديد الغذائية وسيعالج أيضًا مسببات نقص الحديد الأساسية لديك بحسب حالتك التشخيصية، فقد يرشح لك الطبيب الخاص بك أقراص حديد بدون وصفة طبية لملئ مخزون الحديد لديك بجسمك وسيعرفك الجرعة المناسبة بالفعل، متاح أيضًا عنصر الحديد كمكمل غذائي للرضع والأطفال على هيئة دواء سائل، ولتحسين فرص امتصاص الحديد لديك بالجسم من المحتمل نصحك بالتالي:

  • إما تناول أقراص حديد على معدة فارغة بقدر الإمكان ومع ذلك في حالة أن أقراص الحديد قد تضايق معدتك يمكنك تناولها مع الوجبات.
  • لا تتناول الحديد مع مضادات الحموضة لأنها يمكن أن تتداخل مع عملية امتصاص الحديد بالجسم، تناول الحديد قبل أدوية مضادات الحموضة بساعتين إلى أربع ساعات.
  • أن تتناول الحديد مع فيتامين سي لأنه يحسن من عملية امتصاص الحديد بالجسم فيمكن لطبيبك ان ينصحك بتناول كوب من البرتقال مع أقراص الحديد أو مكمل غذائي يحتوي على فيتامين سي.

نلاحظ أن أقراص أو مكملات الحديد قد تسبب الإمساك، لذلك قد ينصحك الطبيب بملين للبراز، وقد يحول لون برازك للأسود فلا تنزعج فذلك أثر جانبي لا ضرر منه.

٤- علاج الأسباب الكامنة لنقص الحديد

إذا ما وجد أن المكملات الخاصة بالحديد لا تزيد النسبة الخاصة بمعدن الحديد في دمك، فيرشح أن يكون سبب الأنيميا هو نزيف داخلي بالجسم، أو مشكلة بعملية امتصاص الحديد بجسمك فيمكن للطبيب إجراء المزيد من الفحوصات عليك، اعتمادًا على السبب وعلاج نقص الحديد في هذه الحالة قد يشمل:

  • الادوية: كوسائل منع الحمل لتخفيض تدفق الحيض الغزير.
  • المضادات الحيوية وأدوية أخرى لعلاج القرحة المعوية.
  • الجراحة لإزالة الأورام العادية أو الليفية أو نزيف الأورام الحميدة (لا قدر الله).

٥- دواء نقص الحديد

أدوية نقص الحديد المتوفر في الصيدليات، مثل: فروساك Ferosacفيفول Fefolفروز Feroseفروسانول ديودينال Ferro sanol duodenal، وغيرهم من المنتجات، يمكنك العثور على مقترحات أكثر عن طريق تصفحك هذا القسم: نقص الحديد.

وفي حالة ما إذا كان نقص الحديد بمرحلة خطيرة بالجسم يمكن في هذه الحالة تزويد الجسم بالحديد عن طريق الوريد أو عملية نقل دم لاستبدال الحديد والبلازما بشكل سريع.

هذا وقد تناولنا بشكل شامل عملية نقص الحديد بالدم وأسبابه المختلفة وما يمكن توقعه من الطبيب، وحيث وجود الحالة لدي نصف سكان العالم فيمكنك عمل فحص صورة دم كاملة وعرضها على طبيبك الخاص وفي حالة ما إذا كان لديك (لا قدر الله) المرض (شفاكم الله وعافاكم) يمكنك وضع خطة علاج سريعة مع طبيبك الخاص، فالوقاية خير من العلاج.

المصادر: UptodateMayoclinic

رابط مختصر:

أضف تعليق