ما هو سبب فشل الرجيم

سبب فشل الرجيم

يُفاجأ الكثير من الأشخاص بعد اتباعهم نظام حمية غذائية قاسياً بأن وزنهم لا ينقص بشكل ملحوظ دون أن يعرفوا السبب في ذلك، فبالرغم من تعدد أنواع الرجيم الذي يلعب دوراً كبيراً في نقصان الوزن، إلا أن التجربة الواقعية أثبتت إلى أن هناك أنواع منها لا تأتي بأي نتائج، وذلك حين يرافقها بعض العوامل.

من هذا المنطلق، ونظراً لأن فشل الحمية قد يتسبب بالابتعاد فترة كبيرة عن الرجيم، سنقدم لكم من خلال هذا المقال أهم أسباب فشل الرجيم لتجنبها.

أسباب فشل الرجيم

ما أسباب فشل الرجيم

تقول الاختصاصية في التغذية “جنى جردلي” أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم نجاح الرجيم، منها:

  • استهلاك أطعمة صحية مثل السلطة، ولكن يكون مضاف لها زيوت بشكل كبير، أو مايونيز؛ مما يحول طبق السلطة الخضراء من طبق يضم ٧٠ سعر حراري، إلى طبق يضم ٢٠٠-٤٠٠ سعر حراري.

لذلك يُنصح لمن يقوم باتباع حمية غذائية، أن يستخدم كميات قليلة من الزيوت على السلطة الخضراء لا تزيد عن نصف ملعقة كبيرة، ولا يضيف لها كميات وفيرة من المكسرات والأفوكاتو والأطعمة الغنية بالدهون، مما يسبب بطء في نقصان الوزن.

  • عدم ممارسة الرياضة: لذلك قد يلاحظ البعض ثبات الوزن عند نقطة معينة لا يقل بعدها أبداً؛ والسبب في ذلك هو عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • تناول كميات كبيرة من الفواكه: وذلك يعد من أسباب فشل الرجيم؛ حيث يُنصح بتناول حصتين من الفواكه يومياً بحد أقصى، أو ١٥ حبة عنب مثلاً.

لذلك فيفضل أن يتم الاستعاضة عن الفاكهة بتناول الخضروات، كالبروكلي، والجزر. كما يـنصح بأن تكون وجبة العشاء عبارة عن كميات كبيرة من الخضروات مع البروتين.

فشل الدايت

  • تناول كميات كبيرة من المكسرات: فيفضل ألا تتعدى الكمية التي يتم تناولها عن ١٤ حبة من المكسرات يومياً؛ حيث تعتبر المكسرات من الدهون عالية السعرات الحرارية.
  • تناول كميات كبيرة من الجبن: وتلك من أهم الأسباب أيضاً، حيث قد تحتوي الجبن على كمية عالية من الدهون.

لذلك فيفضل أن يتم تناول أنواع الأجبان خالية الدسم؛ حتى يتم تخفيض كميات السعرات الحرارية التي تتناولها.

ويعتبر تناول الجبن قليل الدسم أفضل من الجبن خالي الدسم؛ وذلك بسبب احتياج الفيتامينات مثل (K – E – D -A) إلى الدهون حتى يتم امتصاصها بشكل أكبر.

رابط مختصر:

أضف تعليق