Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو طب المجتمع

صورة , طبيب , طب المجتمع
طبيب

يُعد الطب من أسمى المهن التي تهدف إلى خدمة المجتمع كله والحفاظ على أفراده وتختلف مجالات وتخصص الطب لكنها تتفق جميعها في غايتها وهي الحد من الأمراض الصحية والنفسية داخل المجتمع.

ما هو طب المجتمع؟ وما هي أهدافه؟

قال “د. ثأر العاني” أخصائي طب المجتمع. يعتبر طب المجتمع هو أحد فروع الطب الحديثة التي اكتملت معالمه في الربع الأخير من القرن العشرين حيث كان هناك اجتماع تاريخي لمنظمة الصحة العالمية في عام 1978 والذي شارك فيه أكثر من 150 دولة حول العالم وتم إقرار مبدأ الصحة للجميع كما تم إقرار أن صحة الفرد يجب أن تكون ضمن صحة المجتمع الذي يُعنى به بالأفراد الصحيين المعافيين.

أما عن مهام طبيب طبي المجتمع فهي تعتبر واسعة وكبيرة وتتخطى كافة الحدود النمطية والتقليدية بين علاقة الطبيب والمريض في إعطاء العلاج وانتهاء الأمر على ذلك.

على سبيل المثال، عند علاج مرض التدرن الرئوي وهو المرض الانتقالي المعدي فإنه قد ينتهي فقط بإعطاء العلاج ولكن طب المجتمع يبحث فيما وراء ذلك عن طريق التفكير في الأسرة والمجتمع المحيط بهذا المريض مما قد يتسبب في انتقال هذا المرض لأسرة هذا المريض فيما بعد، لذلك يبحث طبيب المجتمع مع منظمات الصحة المختلفة ومع منظمات المجتمع المدني والميداني سبل وقاية المجتمع وتوعيته بخطر هذا المرض المُعدي مع إمكانية تقديم خدمة العلاج في كثير من الأحيان.

هل يعتبر طبيب المجتمع هو نفسه طبيب الأسرة؟

يمثل طب المجتمع تطوراً كبيرا لمفهوم الطب عبر سنوات طويلة حيث كما سبق الذكر قد تطور الأمر بعد علاج المريض من أي مرض يعاني منه إلى أن وصل إلى علاج الأسرة والمجتمع ككل.

وتابع الدكتور ” ثأر العاني” لطب المجتمع فروع عديدة ومن أهمها علم الوبائيات الذي يختص بصورة كبيرة بالأمراض الانتقالية ووظيفة الأمراض الغير انتقالية والتي استحدثت في آخر 30 سنة مثل السرطان والسمنة والسكر إلخ إلخ.. مما يستدعي منا دراسة أسبابها ووضع طرق مختصرة لعلاجها.

إلى جانب ذلك، هناك طب الأسرة والطب والطفل بجانب وجود تخصص لطب العمال والصحة المهنية والمدرسية كما يوجد فرع ثالث أساسي لطب المجتمع وهو الفرع الذي يشمل التثقيف الصحي والإحصاء الحياتي وإعطاء البيانات اللازمة لكافة الجهات عن الأمراض التي تصيب الإنسان، لذلك يمكن القول بأن طب المجتمع هو فرع من أهم الفروع الأساسية للطب.

كيف تجد تخصص طب المجتمع في الدول العربية؟

يحتاج طب المجتمع بمفهومه الأشمل إلى إسناد من المجتمع والحكومات وأصحاب القرار في الدول العربية حتى يمكن لهذه الدول الوصول إلى التطور الشامل في هذا المجال.

وأردف “ثأر العاني” أما بالنسبة لأخصائي طب المجتمع فإنه يمتلك العديد من المهارات الأساسية الموجودة عند أي طبيب لأي تخصص آخر إضافة إلى أنه يوجد لديه بُعد رؤية تتعدى علاج الفرد الذي يقوم بعلاجه إلى ضرورة علاج المجتمع من مجاميع سكانية واجتماعية عديدة، لذلك يجب على طبيب المجتمع مراجعة المؤسسات المجتمعية والبلدية ومتابعة الصحة المدرسية مع ضرورة متابعة هيئات العمل حتى يمكنه متابعة وعلاج العمال داخل تلك الهيئات.

ما هي التحديات التي تواجه تخصص طب المجتمع؟

من التحديات التي تواجه هذا التخصص في مجال الطب هو زيادة بعض الأمراض مثل السرطان والسمنة التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى بعض الأمراض الأخرى كداء السكري، لذلك فإننا نقوم فيهذا التخصص الطبي بكيفية التثقيف الطبي للمجتمع بأسره بأهمية التغذية الصحية للفرد والمجتمع بشكل عام.

وأخيراً، بدأ تدريس مواد طب المجتمع كمواد أساسية في العشرين سنة الأخيرة والتي تشمل طب الوبائيات وطب الأسرة والطفل إلخ إلخ.. مما ساعد في انتشار وتطور هذا الطب بصورة كبيرة داخل المجتمع، لذلك يجب على أخصائي طب المجتمع أن يكون لديه دراية واسعة وانفتاح كبير على التخصصات الأخرى للطب.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *