ما هو عقار الباراسيتامول ومدى آمن وما الجرعة المناسبة منه

هل عقار الباراسيتامول آمن وما هي الجرعة المناسبة منه

عقار الباراسيتامول

يقول استشاري طب الأسرة الدكتور “كيفن حافظ”: أن عقار الباراسيتامول هو عقار يُعرف في العالم العربي، وفي الدول الأوروبية بهذا الاسم، لكنه في كندا، والدول الأوروبية فيُعرف باسم “اسيتامينوفين”.

وقد ظهر هذا العقار في الأسواق منذ عام ١٨٧٧ م، فهو من الأدوية القديمة جدًا، وقد ذكرت منظمة الصحة العالمية أن هذا العقار هو واحد من أكثر الأدوية نجاحاً، وتأثيراً، وأكثرها أماناً، تسكيناً للألم، وخفضاً للحرارة، وهو بالفعل أحد أشهر أدوية مسكنات الألم على الإطلاق.

أمان الباراسيتامول

هذا العقار متواجد في الأسواق بعدة أسماء منها البنادول، أدول، فيفادول، تايلانول، وغيرها، وهذا الدواء يُستخدم من قبل الأطفال، والاباء، الحوامل، وكبار السن أيضًا، ويعتبر هذا الدواء آمناً تماماً إذا ما أُخذ بالجرعة الصحيحة، ولكن يجب الحذر من تناوله بجرعة زائدة.

ومن الجدير بالذكر أن تناول جرعة زائدة من هذا العقار ليس بالأمر الصعب إطلاقًا؛ حيث قد يحدث ذلك في حالة إصابة الشخص بالأنفلونزا على سبيل المثال فيتناول دواء الباراسيتامول، وفي نفس الوقت يأخذ مضادات الحساسية، أو مضادات الاحتقان، وكثير من هذه الأدوية يحتوي على مادة الباراسيتامول أيضاً، أو تدخل في تركيبه، وعندئذ قد تكون الجرعة زائدة، وتصبح المشكلة خطيرة، وقد تؤدي إلى حدوث تلف في الكبد.

ويؤكد الدكتور “كيفن” أن المريض هو المسؤول الأول والأخير عن صحته؛ حيث أن الطبيب لا يعرف جميع ما يقوم المريض بتناوله بشكل كامل، ويجب إذا لم يسأل الطبيب المريض عن الأدوية التي قد تناولها، أن يذكر له المريض ما قام بتناوله من أدوية قبل زيارته؛ لذلك فيجب التحدث مع الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية التي يقومون بتناولها.

ما هي الجرعة المناسبة من الباراسيتامول؟

بشكل عام يؤخذ عقار الباراسيتامول ٤-٦ يومياً، أي لمدة ٢٤ ساعة، وهذا الدواء يأتي بجرعات مختلفة، ومن المهم معرفة الجرعة التي يجب تناولها، وبشكل عام يجب ألا تتجاوز الكمية المتناولة في اليوم عن ٤ جرامات (٤٠٠٠ مليجرام)، على أن لا تتعدى الجرعة التي يتناولها المريض في المرة الواحدة عن ١ جرام (١٠٠٠ مليجرام).

ولا يوجد تعارض بين عقار الباراسيتامول وبين أي عقار آخر، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها عند تناول هذا العقار؛ حيث قد يزيد ذلك من شدة العقار، وبالتالي قد يتسبب في حدوث أضرار كبدية، ومن ضمن هذه المواد:

  • الكحوليات.
  • بعض العصائر مثل الجريب فروت.

متى نوقف تناول الباراسيتامول؟

يوضح الدكتور “حافظ” بعض الحالات التي يُنصح فيها بإيقاف تناول عقار الباراسيتامول بشكل تام عند حدوثها، وهذه الحالات هي:

  • استمرار الألم لمدة ٥ أيام عند الطفل.
  • زيادة الحمى أكثر من ٣ أيام.
  • زيادة أعراض المرض سوءا.
  • ظهور أعراض جديدة للمرض.

من أشهر الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول: أدول، بانادول، أبيمول.

رابط مختصر:

أضف تعليق