Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو علاج الحازوقة

صورة , الحازوقة , استشارة طبية
استشارة طبية

الحازوقة عرض شائع يحدث للجميع بمختلف الأعمار قد يكون بسبب بعض السلوكيات الخاطئة مث لشرب المشروبات الغازية والكحولية بشكل دائم وتناول الأطعمة الدسمة بشكل سريع أو الاطعمة الساخنة أو الحارة وممكن إبتلاع الهواء فجأةً يسبب ذلك.

قد تسبب الحازوقة ألم بسيط في المريء ولكنها بالطبع تسبب الإحراج والقلق أمام الناس وخصوصًا إذا كنت لا تدري كيف تعالجها أو توقفها.

هناك نوعان من الحازوقة، نوع مؤقت وتلقائي لا إرادي حيث يحدث صوت فقط بسبب رد فعل لسان المزمار نتيجة غلق الحلق، أما النوع الثاني هي الحازوقة الدائمة التي قد تستمر مع المصاب لمدة يوم كامل دون توقف، وهنا يجب إستشارة الطبيب لأنه يعتبر دليل على الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتة الدماغية وإضطرابات الغدة الدرقية.

الطرق والسلوكيات البسيطة التي قد تساعدك في التخلص من الحازوقة

1) التنفس:
يمكنك أن تتنفس في كيس ورقي دون أن تدخل رأسك داخل الكيس، عندما تفعلون ذلك فإن غاز الثاني أكسيد الكربون الذي يخرج أثناء التنفس ستأخذونه مباشرةً فتزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون في مجرى الدم مما سيهديء الحازوقة ويعمل على إيقافها.

ممكن أن تزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون في دمك عن طريق حبس أنفاسك، حيث يمكنك أخذ نفس عميق واحبسه لمدة ثلاث دقائق ثم قم بعملية الزفير ببطء وتدريجيًا، كرر تلك الطريقة 3 أو 4 مرات وإن لم تختفي الخازوقة يمكنك فعلها كل 10 دقائق حتى تتخلص من الحازوقة.

وضعية التنفس قد تفرق أيضًا وتهدئ الحازوقة حيث إذا قمت بضم ركبتيك إلى صدرك لمدة دقيقتين فقط وبطريقة أخرى أثناء التنفس يمكنك الضغط قليلًا على الصدر وانحني إلى الأمام لمدة دقائق فحينها سوف تهدأ الحازوقة أو ستختفي نهائيًا.

2) الطعام والشراب:
دائمًا ما نسمع أن من يعاني من الحازوقة يخبروه بأن يشرب بعض الماء، ولكن كي تكون المعلومة صحيحة كاملة يجب أن تكون المياه مثلجة وتقوم بشربها ببطء شديد.

المضمضة بالماء والثلج من الطرق الفعالة أيضًا في تهدئة الحازوقة حيث يمكنك الإستمرار في فعلها إلى أن تختفي، وضع قطرات قليلة من الخل في الفم لمدة دقائق قد يساعد أيضًا.

يمكنك استعمال مكعبات السكر كبيرة الحجم حيث ضعها في فمك واتركها إلى أن تبدأ أن تذوب ثم قم ببلع قطعة السكر حينها، من الممكن أيضًا أن تستخدم الليمون بنفس الطريقة حيث تعامل مع قطعة اللمون كأنها حلوى وقم بمصها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *