ما هو علاج الكحة عند الرضع

صورة , طفل , مريض , الكحة عند الرضع
الكحة عند الرضع

الكحة عند الرضع من أكثر الأعراض التي تصيب الرضع خاصة خلال الأشهر الأولي من أعمارهم وهي عرض وليست مرض، فهي اّلية دفاعية للجهاز التنفسي السليم للتخلص من المواد الغريبة للحفاظ علي الرئة نظيفة، ولذلك لا تعالج الكحة إلا إذا أثرت علي النوم وممارسة النشاطات اليومية ويكون العلاج موجه لمسببات الكحة.

أنواع الكحة عند الرضع

• الكحة الجافة ( الناشفة ).
• الكحة الرطبة ( المصحوبة ببلغم ).

معظم حالات الكحة عند الرضع مؤقتة وتشفي تلقائياً.

أكثر مسببات الكحه عند الرضع

1. نزلات البرد:
وهي العدوي الفيروسيه للممرات التنفسية العلوية،وأعراضها الي جانب السعال إحتقان وسيلان الأْنف-عطس-إرتفاع طفيف في درجة الحرارة-همدان-صداع وضعف الشهية، والعلاج هنا لتخفيف الأْعراض بإعطاء المسكنات مثل الإيبوبروفين أو الباراسيتامول(سيتال)-شرب كمية كافية من السوائل-نقاط محلول الملح للاأنف(الأتروفين).

2. حساسية الأْنف:
وهي رد فعل تحسسي يشبه الي حد كبير نزلة البرد من حيث سيلان الأْنف و الكحة عند الرضع والعطس واحمرار العين وادماعها والهرش وهمدان.والعلاج الأْساسي هنا هو الإبتعاد عن مثيرات هذه الحساسية كبعض الاأطعمة وريش الطيور وفرو الحيوانات وغيره- مع استخدام بخاخات الكورتيزون (فلونازال) لتقليل الإلتهاب والإحتقان- ومضادات الهيستامين لتقليل العطس والكحة واحمرار العين-والإبراتروبيام (الاتروفنت) لتقليل افرازات الغدد الاْنفية وتوسيع الشعب الهوائية.

3. إلتهاب القصبات الهوائية (النزلات الشعبية):
وهي عبارة عن تورم في الغشاء المخاطي للمرات التنفسية الكبيرة مع زيادة إفراز المخاط وتقلصات في العضلات الملساء للقصبات الهوائية مما يؤدي الي أعراض الكحة عند الرضع وصعوبة التنفس وصفير بالصدر وتسارع التنفس وتسارع ضربات القلب.والعلاج هو الإبتعاد عن مثيرات هذه المؤثرات – موسعات الشعب الهوائية توبلكسيل بجرعة ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا-مسكن للألم مثل البروفين أو الأْفضل الباراسيتاموال (السيتال). مشروب التيربيوتالين (أيرونيل شراب) وهو أيضا موسع للشعب الهوائية. المضادات الحيوية ليست بالأهمية الكبيرة في معالجه التهاب القصبات الهوائية لأْن سببها في الغالب فيروسي.

4. إلتهاب القصيبات الهوائية الصغيرة:
وهي حالة قد تصل لدرجة خطيرة ولذلك لابد من متابعة حالة الطفل بشكل دائم حتي تمام الشفاء وهي أيضا تشبه مرض إلتهاب القصبات الهوائية ولكن الفارق هنا مكان الإصابة حيث يحدث الإلتهاب في الممرات الدقيقة التي يسهل إنسدادها مما ينتج عنه صعوبة في التنفس وتسارع النفس وتسارع ضربات القلب وأزيز بالصدر وسعال-والعلاج يعتمد علي حالة الطفل فعدم قدرة الطفل علي الرضاعة أو صعوبة في التنفس أو تغير بلون الطفل كلها إشارات تحذيرية ولابد من حجز الطفل في المستشفي في هذه الحالة حيث يتم مراقبة العلامات الحيوية للطفل مع استخدام انابيب الأكسجين سواء بالكانيولا أو ماسك الوجه أو الاْنبوبة الحنجرية حسب سوء حالة التنفس.مع إعطاء السوائل وريديا ومخفضات الحرارة…أما إذا كانت حالة الطفل جيدة فالعلاج بالمنزل ومن أهم عوامل العلاج شرب كمية كبيرة من السوائل -مخفضات للحرارة وموسع للشعب الهوائية-والمضادات الحيوية إذا حدثت حالة إلتهاب بكتيري مع إرتفاع شديد في درجة الحرارة مثل البكتيكلور 250 مجم بجرعة ملعقة صغيرة كل 12 ساعة.

5. إرتجاع المرئ:
وهي حالة الحركة التصاعدية لعضلات المعدة والمرئ مما يؤدي الي وصول محتويات المعدة بما تحويه من حمض الهيدروكلوريك الحارق للمرئ مما يؤدي الي حرقان بفم المعدة وغثيان وقئ وسعال نتيجة إستثارة الحنجرة بإرتجاع الطعام وهذه الاأعراض ترتبط بالطعام وبوضعية الجسم- والسبب في الرضع هو ضعف العضلة العاصرة بين المعدة والمرئ وهذا أمر طبيعي في الرضع والعلاج يكون بتغيير نمط التغذية للطفل وذلك بتقليل حجم الرضعات وزيادة عددها وإبقاء الرضيع في وضع عمودي لمدة 20 دقيقة بعد كل رضعة ورفع الأكتاف مع الرأس عند النوم لتقليل الإرتجاع-لا يوصي بإعطاء مضادات الحموضة للأطفال.

6. الربو:
وهو مرض تحسسي مزمن يظهر خلال الشهور الأولي من حياة الطفل وأعراضه كحة ليلية أو في الصباح الباكر-أزيز الصدر-صعوبة التنفس-عادة ما يكون هناك تاريخ مرضي عائلي لهذه الحالة والعلاج هنا يشمل الإبتعاد عن مثيرات تحسس الصدر كالدخان وغيره وإستخدام بخاخات الكورتيزون – مناشق تحوي موسعات الشعب الهوائية مثل فنتولين وبريكلين.

7. السعال الديكي:
وهو مرض معدي قاتل عند الرضع تسببه بكتيريا البورديتيلا-وأعراضه نوبات من السعال الشديد مع أخذ شهيق اضطراري مما يحدث صوتا كصياح الديك – زرقة الوجه – الموت المفاجئ نتيجة نقص الأكسحين-والعلاج يتم في المستشفي مع عزل للمريض لتقليل إنتشار العدوي والعلاج يشمل الراحة التامة وتناول كمية وفيرة من السوائل التي قد تؤخذ وريديا في حالات التقيؤ المستمر-المضادات الحيوية مثل الأريثرومايثين والأزيثرومايسين والتلقيح ضد السعال الديكي(الشاهوق) توفره وزارة الصحة ويعطي كسلسلة من 3 جرعات عند عمر الشهرين والأربعة أشهر والستة أشهر وحرعة تعزيزية قبل عمر السنتين.

8. السعال الهيستيري أو السعال المصطنع( الإرتجالي):
حيث يلجأْ بعض الأْطفال الي إصطناع الكحة لجذب الإهتمام ويمكن تفريقها عن السعال الفعلي بإختفاء السعال أثناء النوم بعكس السعال الفعلي الذي يزداد ليلا لضيق الممرات الهوائية ليلا ووضعية الإستلقاء – والعلاج هنا نفسي.

علاج الكحة عند الرضع

أوصت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء بعدم استخدام أدوية الكحة للأطفال أقل من 6 سنوات حيث لم تثبت فعاليتها باإضافة إلي اّثارها الجانبية الخطيرة علي الطفل.

علاج الكحة عند الرضع يعتمد علي علاج السبب وعلاج الأعراض التي يمكن التعامل معها سواء طبيعياً أو دوائياً كما سبق ذكره. وهناك عدة طرق منزلية لتخفيف الكحة عند الرضيع مثل:

دهان صدر الطفل بزيت الزيتون وزيت السمسم مع وضع قطعة قماش جافة وساخنة علي صدره مما يوفر التدفئة لصدر الطفل ويهدئ من السعال.
استخدام جهاز تنفس البخار.

الوقاية من الكحة عند الرضع

• تدفئة الطفل الرضيع وتجنب التعرض المفاجئ لتيارات الهواء الباردة.
• الإلتزام بالرضاعة الطبيعية خلال الشهور الست الأولي من عمر الرضيع.
• تجنب اختلاط الرضيع مع المصابين بعدوي الجهاز التنفسي.
• الالتزام بمعايير النظافة الشخصية لكل من الرضيع والأم بغسل اليدين بالماء والصابون وتنظيف حلمات الثدي قبل الرضاعة.
• العناية بنظافة المنزل من الأتربة وتهويته جيداً.
• ابتعاد الطفل البرضيع عن مثيرات الكحة عند الرضع كالحيوانات الأليفة والغبار والعطور النفاذة.

أضف تعليق