ما هو علاج اللوز عند الأطفال

علاج اللوز ، الأطفال ، صورة ، إلتهاب اللوزتين
علاج اللوز في الأطفال

علاج اللوز عند الأطفال

وقبل معرفة علاج اللوز عند الأطفال نعرف معنى اللوزتان هما كتلتان تتكونان من أنسجة ليمفاوية على جانبي الحلق وهما خط الدفاع الأول ضد المرض حيث تُنتِج كرات الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى وتُعتبر وظيفة اللوزتين وظيفة مناعية وقائية حيث تعمل على وقاية الجسم من الميكروبات والجراثيم وتمنع وصولها إلى الجهاز التنفسي. ويصيب إلتهاب اللوز الأطفال أكثر من البالغين وذلك لضعف قدرة جهازهم المناعي على محاربة الميكروبات وعادة ما يرافق التهاب اللوز آلام حادة.

أعراض التهاب اللوزتين

تشمل الأعراض العامة للإصابة بالتهاب اللوزتين صعوبة في بلع أي شئ خاصة الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل إحمرار اللوزتين وانتفاخهما، تقرحات على اللوزتين، آلام الأذن والرأس، الحمى، تغير في الصوت ورائحة فم كريهة.
ويمكن أن يصاب الطفل بالتهاب اللوزتين 3-4 مرات في السنة ولا حاجة لاستئصالهما إذا تكرر الأمر ضمن هذا المعدل ولكن يُصبح استئصال اللوز ضرورياً إذا تكرر الالتهاب لأكثر من 7 مرات في السنة أو إذا كان حجم اللوز ضخم جداً ويسبب صعوبة في التنفس أثناء النوم.
وللتعرف على سبب التهاب اللوزتين يجب أخذ مسحة من البلعوم لعمل مزرعة لمعرفة ما إذا كان السبب فيروسي أو بكتيري؛ حيث يحتاج الالتهاب الناجم عن البكتيريا العقدية إلى المعالجة بالمضادات الحيوية مثل البنسلين ويجب أن يستمر العلاج لمدة عشر أيام كاملة للتخلص بشكل كامل من البكتيريا وتجنب الانتكاسات والروماتيزم.
أما إذا كان الالتهاب ناتج عن عدوى فيروسية فإن المريض لا يحتاج إلى مضاد حيوي حيث أن الفيروس لا يتأثر به فيقاوم جسم الإنسان الفيروس بمفرده وهنا قد يصف الطبيب بعض العلاجات التي تخفف من الألم وأعراض الحمى.

بعض العلاجات المنزلية السريعة التي تستخدم في علاج اللوز عند الاطفال

1. الزنجبيل:
وهو أحد المشروبات التي تناسب الأطفال فوق سن الخامسة فهو فعال في تخفيف التهاب و علاج اللوز عند الأطفال حيث يتم أخذ جذور الزنجبيل الطازجة وعصرها وخلطها مع كمية من الماء الفاتر وتحليتها بالعسل وتناولها.

2. الأعشاب الطبيعية: مثل الشاي والنعناع والينسون والزعتر والبابونج.

3. عصير الخضار والمشروبات الساخنة:
يستعمل الجزر والبنجر والخيار كعصير يومي لتخفيف حدة الالتهاب و علاج اللوز عند الأطفال والحصول على نتائج سريعة.
ويعد تناول الشوربات الساخنة مثل شوربة الخضار والدجاج بالفلفل والليمون من العادات القديمة المعروفة بفعاليتها في تخفيف آلام الحلق.

4. الحليب والكركم: عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الحليب المغلي وتناوله مرتين يومياً حيث أن الكركم يعد مضاد حيوي طبيعي.

5. العسل والليمون:
الليمون غني بفيتامين سي المعروف بقدرته على مكافحة الجراثيم والعسل ذو خصائص مقاومة للالتهابات لذلك فإن تناول مشروب العسل والليمون له نتائج ملحوظة في علاج التهاب الحلق و علاج اللوز عند الأطفال. وقد لا يستجيب الطفل إلى العلاجات المنزلية وقد ترتفع درجة حرارته وهذا مؤشر على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب والاطمئنان على الصحة بشكل عام لتجنب حدوث مضاعفات أثناء علاج اللوز.

أضف تعليق