Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو علاج مرض الدوالي

مرض الدوالي ، Varicose disease ، صورة

مرض الدوالي

يعتبر مرض الدوالي وبالأخص مرض دوالي الساقين من أكثر الأمراض شيوعاً بين النساء، والرجال، وهو يسمى بمرض الدوالي الوريدية، وبخلاف أن هذا المرض يسبب التشوهات للساقين بسبب تضخم الأوردة، وتحولها للون الأزرق أو الزهري يشعر المريض بألم في الساقين، وعدم القدرة على تحريكهم بصورة طبيعية، وتختلف طرق علاج مرض الدوالي حسب حالة المريض، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

واقرأ كذلك: ما هو مرض الدوالي

علاج مرض الدوالي بالساقين

هناك العديد من طرق علاج مرض الدوالي، والتي تساعد على إزالة الدوالي، وتوسيع الوردة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

علاج مرض الدوالي بالنزع بالخطاف

يقوم الطبيب بإزالة الدوالي السطحية عن طريق صنع بعض الثقوب الصغيرة في الأوردة الموجودة على سطح الجلد بخطاف صغير الحجم، ويستخدم الطبيب التخدير الموضعي في هذه العملية.

علاج مرض الدوالي بقسطرة الليزر

إجراء عملية قسطرة الليزر لعلاج مرض الدوالي لا يتطلب تخدير المريض لأنها تعد من التقنيات الحديثة التي تساعد على علاج مرض الدوالي بدون ترك أي أثر على الجسم، وذلك عن طريق حقن أماكن الدوالي بمحاليل تساعد على غلق الأوردة، والتخلص م الدوالي، وتكون هذه العملية ناجحة في حالة ظهور الدوالي على شكل شعيرات دموية رفيعة أو كما تعرف بالعنكبوتية الشكل.

وكذلك: ما هي أسباب مرض الدوالي

نصائح تساعد على العلاج والوقاية من مرض الدوالي

• المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية، بالأخص رياضة المشي أو الحركة، وعدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة للعمل على تنشيط الأوعية الدموية، وتدفق الدم في الأوردة.
• تبديل وضعية الجلوس أو الوقوف حتى لا تضعف الدورة الدموية، وعدم وضع ساق فوق الأخرى لأن هذه الوضعية قد تسبب حدوث جلطات بالساقين لأنها تمنع الدم من السريان في الأوردة.
• وضع القدمين في الماء الدافئ مع تدليكهم باستمرار لتحسين عملية تدفق الدم بالأوردة، والمساعدة على علاج ألم الساقين الناتج عن الدوالي.
• النوم على السرير مع رفع القدمين فوق وسائد أعلى من مستوى السرير لأن ذلك يساعد على تدفق الدم، وتقليل الضغط على الساقين، وعلى علاج، والوقاية من مرض الدوالي.
• يجب ارتداء الجوارب، والملابس المريحة، وعدم ارتداء الملابس، والجوارب الضيقة، وخاصةُ أثناء النوم لأن ذلك يساعد على تحسين عملية تدفق الدم بالجسم.

طرق علاج مرض الدوالي بالطب البديل

• علاج مرض دوالي الساقين عن طريق تدليك الساقين بالمواد، والزيوت الطبيعية التي تساعد على تدفق الدم بالأوردة مثل زيت الكافور، وزيت الزنجبيل الحار، وخل التفاح، وزيت الفلفل الحار، وزيت الزيتون، ويساعد التدليك بهذه الزيوت على والوقاية، وعلاج مرض الدوالي، والتخفيف من ألم الساقين.
• نقع القدمين في مغلي أوراق العنب يساعد على تحسين تدفق الدم بالجسم.
• تناول البقدونس الأخضر أو عمل مشروب البقدونس المغلي يساعد على تقوية الشعيرات الدموية الضعيفة، وتحسين الدورة الدموية.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم طرق علاج مرض الدوالي، وللمزيد من المعلومات عن أعراض وأسباب مرض الدوالي نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *