Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو علاج مرض السكري

مرض السكري ، الأنسولين ، الأمراض المزمنة ، الخلايا الجذعية ، زرع البنكرياس ، الأدوية

يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب العديد من الأشخاص حول العالم، ويحدث مرض السكر نتيجة عجز خلايا البنكرياس عن إفراز الأنسولين الذي يساعد على عملية حرق السكر في الدم، ويمكن علاج مرض السكر، والتعايش معه عن طريق تناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن الإفراط في تناول الحلويات، والسكريات، وتناول جرعات الأنسولين في موعدها، وهناك العديد من طرق علاج مرض السكري، والقضاء عليه نهائياً سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي ….تابعونا.

يعتمد علاج مرض السكري بشكل أساسي على ضبط معدل السكر بالدم، وهناك العديد من الطرق لعلاج مرض السكري، وهي كالتالي:

علاج مرض السكري بالإنسولين

تستخدم جرعات الأنسولين لعلاج النوع الأول من مرض السكري، وفي علاج بعض حالات النوع الثاني من مرض السكري، والتي لا تستجيب للعلاج بالأدوية، والأنسولين له عدة أنواع فهناك الأنسولين سريع المفعول ، والأنسولين طويل المفعول، ويكون على هيئة حقن لها جرعات محددة.

علاج مرض السكري بالأدوية

علاج مرض السكري ليس مقتصراً على دواء الأنسولين فقط فهناك أدوية لا تحتوي على الأنسولين، وتساعد على علاج مرض السكري مثل الأدوية التي تعمل على تحفيز البنكرياس لإنتاج الأنسولين الذي يحتاجه الجسم، وهناك الأدوية التي تعمل على تثبيط إفراز الجلوكوز من الكبد، ومن أهم أنواع الأدوية التي تساعد على علاج مرض السكري الآتي:
• روزيجليتازون “Rosiglitazone”
• الكلوربروباميد ” Chlorpropamide”
• ريباجلينيد ” Repaglinide”
• ميتفورمين ” Metformin”
• اكاربوز ” Acarbose”

علاج مرض السكري بالحمية الغذائية

يعتبر علاج مرض السكري عن طريق إتباع الحمية الغذائية من طرق العلاج الهامة مع الأدوية ، ويهدف العلاج بالحمية الغذائية إلى إنقاص الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم، وذلك عن طريق استبدال الحلوى، والسكريات بالفواكه، والخضروات، وتناول الشوفان، والحبوب الكاملة بدلاً من النشويات، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون الغير صحية، وذلك بالإضافة إلى الانتظام في ممارسة التمرينات الرياضية التي تعمل على رفع معدل الحرق بالجسم مما يساعد على ضبط معدل السكر بالدم، واستجابة الجسم لجرعات الأنسولين التي يتناولها المريض.

علاج مرض السكري بإجراء عملية زرع البنكرياس

عملية زرع البنكرياس تساعد على شفاء مريض السكري نهائياً، ولكن تنجح هذه العملية مع مرضى السكري من النوع الأول، وهم الأطفال، والمراهقين، ولا يحتاج المريض بعد هذه العملية إلى تناول أي جرعة من الأنسولين، ولكن هذه العملية تفشل أحياناً مع بعض المرضى بسبب رفض الجسم للعضو المزروع.

علاج مرض السكري نهائياً

مع التطور العلمي في علاج الأمراض المزمنة تم اكتشاف علاج يساعد على علاج مرض السكر، والشفاء منه نهائياً، ويعتمد هذا العلاج على تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز الأنسولين بالجسم، وتعتبر الخلايا الجذعية من الخلايا المتجددة التي يمكنها التحول، والانفصال، وهذه الطفرة في علاج مرض السكري يمكن أن تغير تصنيف مرض السكري من مرض مزمن إلى مرض يمكن علاجه نهائياً.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض السكري، وللمزيد من المعلومات حول أسباب، وأعراض مرض السكري نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *