Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو علاج مرض تليف الكبد

تليف الكبد , Liver fibrosis , صورة

مرض تليف الكبد

عند إصابة الكبد بالأمراض تحدث عدة مضاعفات خطيرة، ومنها مرض تليف الكبد الذي يحدث بسبب انتشار الأنسجة المتليفة مكان الأنسجة الطبيعية بالكبد فيسبب ذلك في عجز الكبد عن القيام بوظائفه الطبيعية فيتعرض المريض للعديد من مضاعفات المرض لذلك يجب المسارعة في علاج مرض تليف الكبد في بدايته حتى لا تتفاقم حالة المريض، وهناك العديد من الطرق العلاجية، والأدوية الفعالة التي تساعد على علاج مرض تليف الكبد سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

ولتقرأ: ما هو مرض تليف الكبد

علاج مرض تليف الكبد بالأدوية

تعتبر الستاتينات من أكثر الأدوية فاعلية في علاج مرض تليف الكبد لأنها تعمل على خفض معدل البروتين الدهني، وتوقف عمل الإنزيمات المسئولة عن عملية إنتاج الكوليسترول، وذلك عن طريق تنشيط مستقبلات LDL، ومنع خروجها مرة أخرى إلى مجرى الدم، وهناك العديد من الأدوية التي تحتوي على مادة الستاتينات، ولكن تختلف في الجرعات، والفاعلية، ويستخدم العلاج بهذا النوع من الأدوية لمرضى الكبد كوقاية ثانوية، وأولية.
تعمل أدوية التحكم في الالتهاب الكبدي الوبائي على التقليل من انتشار التليف بالكبد، وذلك عن طريق علاج الفيروسات المسببة للالتهاب، والتليف.
تعمل الأدوية المضادة لتليف الكبد على الحد من تطور مرض، وانتشار التليف لباقي الكبد.

علاج تليف الكبد بالنظام الغذائي

أكثر المرضى المصابون بمرض تليف الكبد يعانون من السمنة المفرطة التي تؤدي للإصابة بالكبد الدهني، وإتباع النظام الغذائي الصحي كعلاج لتليف الكبد ليس مقصوراً فقط على من يعانون من البدانة، ولكن لجميع مرضى الكبد الدهني لذلك يجب التقليل من تناول الأطعمة الدهنية، والأطعمة السريعة التي تحتوي على الدهون المشبعة، ويجب تناول الطعام الصحي، والمغذي لحماي ة الكبد، ورفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم، وإتباع الحمية الغذائية ليس معناه الحرمان من تناول الأطعمة، ولكن يمكن تناول جميع الأطعمة المطهوة بطريقة صحية لا تضر الكبد، ومع تناول الكثير من الفاكهة، والخضروات التي تعمل على تنقية الكبد من السموم.
يعتبر الكبد من أعضاء الجسم التي لها قدرة عجيبة على الشفاء من تلقاء نفسها، وهذا ما يحدث عند إتباع النظام الغذائي الصحي يبدأ الكبد في التماثل للشفاء مع تحسن حالة المريض الصحية.

وانظر: ما هي أسباب تليف الكبد

علاج تليف الكبد بممارسة الرياضة

أثبتت معظم الدراسات العلمية تحسن حالات مرضى تليف الكبد بعد ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام لأن ممارسة بعض الأنشطة البدنية يساعد على التخلص من الدهون الموجودة بالكبد، والبطن، وهي من العوامل التي تسبب انتشار تليف الكبد، وتعتبر ممارسة التمرينات اللاهوائية تعمل على التخلص من الدهون، وزيادة الكتلة العضلية للجسم، وتعمل على تقليل إفراز هرمون الأنسولين بالجسم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي بالأخص للأحماض الدهنية الموجودة بالجسم.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم طرق علاج مرض تليف الكبد، وللمزيد من المعلومات عن أسباب مرض تليف الكبد نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *