Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو علاج مرض زيكا

Zika's disease,مرض زيكا,صورة

مرض زيكا

مرض زيكا من الأمراض المعدية التي تنتقل إلى الأنسان عن طريق لدغ البعوضة الزاعجة الحاملة لفيروس زيكا، وينتشر هذا المرض في المناطق الشبه استوائية، والاستوائية، وعند إصابة المرأة الحامل بهذا الفيروس تلد طفل برأس صغير يعاني من التشوهات الخلقية، وقد يسبب للمرأة الحامل العديد من المضاعفات الأخرى، وفي بداية هذا المر تظهر أعراض بسيطة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بألم في العضلات، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على طرق علاج مرض زيكا، وكيفية الوقاية منه.

واقرأ: ما هو مرض زيكا

أعراض مرض زيكا

أغلب حالات مرض زيكا لا تظهر عليهم أية أعراض في بداية ظهور المرض، ولكن هناك عدد قليل من الحالات التي ينتقل ـأليها المرض مباشرةً عن طريق لدغ البعوض، وتظهر عليهم الأعراض كالتالي:
• يشعر المريض بألم في المفاصل، والعضلات.
• ظهور طفح جلدي.
• ارتفاع درجة الحرارة يصاحبه صداع.
• التهاب في ملتحمة العين.

طرق علاج مرض زيكا

• مرض زيكا من الأمراض الفيروسية التي تشفى من تلقاء نفسها بعد زوال الأعراض، ولا يوجد علاج لمرض زيكا يساعد على القضاء نهائياً عليه، وهناك بعض الأدوية التي تساعد المريض على التعافي من هذا المرض، وتخفف من حدة الأعراض مثل خافض الحرارة الباراسيتامول، ومسكنات ألم المفاصل.
• يجب على المريض أن يتناول الكثير من السوائل، والراحة التامة، وعند عدم تحسن الحالة خلال أسبوعه يجب الذهاب للطبيب، وأخذ المشورة.
• يجب اتخاذ بعض الطرق الوقائية عند أصابه فرد من العائلة بمرض زيكا مثل عدم استخدام أدواته الشخصية، والتوقف عن الجماع.
• عند انتقال العدوى للمرأة الحامل، والتأكد من أصابتها يجب أن تذهب إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة مع إجراء الفحوصات حتى لا تلد جنين مشوه أو تتعرض لإجهاض.

وانظر: ما هي أسباب مرض زيكا

طرق الوقاية من مرض زيكا

لا يوجد حتى الآن لقاح مضاد لمرض زيكا، وما زال تحضير هذا اللقاح في طور الاختبار، ولكن يمكن اتخاذ بعض الطرق الوقائية التي تساعد على الوقاية من مرض زيكا، وهي كالتالي:
• اتخاذ التدابير الوقائية عند الإقامة في منطقة ينتشر بها البعوض الزاعج الحامل لفيروس زيكا، والاهتمام بحماية النساء، والحوامل من التعرض للإصابة بهذا الفيروس.
• عدم الخروج في الفترة الصباحية حتى منتصف الظهيرة، وارتداء الملابس ذات اللون الفاتح، وأغلاق النوافذ بالأسلاك لمنع دخول البعوض، ويمكن دهان الجلد، والملابس ببعض المواد الطاردة للبعوض، والحشرات، والتي تحتوي على مواد غير ضارة بصحة الإنسان.
• يجب أن يضع النساء الحوامل، والصغار الناموسية فوق السرير للحماية من لدغ البعوض، وخاصةً من يعيشون في الأماكن الاستوائية أو شبه الاستوائية.

أماكن تكاثر البعوضة الزاعجة الناقلة لفيروس زيكا
تنتشر البعوضة الزاعجة في الدول الأفريقية، والمناطق الحارة، وقرب الترع، والمستنقعات، وبرك المياه الراكدة التي توجد حول المنازل، وعند المدارس، ولذلك يجب رش أماكن تجمع البعوض من قبل منظمات الرعاية الصحية، والطب الوقائي.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض زيكا، ولمعرفة المزيد عن أسباب مرض زيكا نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *