Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو علاج مرض فقر الدم المنجلي



فقر الدم المنجلي ، Sickle cell anemia ، صورة

مرض فقر الدم المنجلي

يعتبر مرض فقر الدم المنجلي من الأمراض الوراثية التي تتسبب في حدوث بعض التشوهات في خلايا الدم الحمراء، وتحولها من دائرية الشكل، وصلبة إلى خلايا منجلية الشكل، ولزجة مما يؤدي على منع وصول الأكسجين إلى الجسم، وإعاقة تدفق الدم بالشكل الطبيعي، وهناك عدة طرق لعلاج مرض فقر الدم المنجلي سوف نتعرف عليها من خلال المقال التالي.

كيفية حدوث مرض فقر الدم المنجلي

عند الإصابة بمرض فقر الدم المنجلي تفقد كرات الدم الحمراء مرونتها، وتصبح منجلية الشكل، وعمرها قصير قد لا يتجاوز العشرة أيام، وكرات الدم الحمراء الطبيعية تعيش لأكثر من أربعة أشهر، لذلك يتأثر الطحال بكرات الدم منجلية الشكل، ويقوم بطردها مما يتسبب في تضخم الطحال، وإصابة الجسم بالأمراض.

اقرأ كذلك: ما هو مرض فقر الدم المنجلي

طرق علاج مرض فقر الدم المنجلي

هناك العديد من الطرق التي تساعد على علاج مرض فقر الدم المنجلي، والتقليل من تعرض الطفل للنوبات أو المضاعفات الناتجة عن هذا المرض، وتكون طرق علاج هذا المرض على النحو التالي:
• يعطي الطبيب للطفل بعض الأدوية المسكنة للألم المصاحب لمرض فقر الدم المنجلي مثل دواء الأيبوبروفين أو البارسيتامول أو الكوديين.
• يعطى الطبيب للطفل جرعات من المضادات الحيوية مثل البنسيلين لعلاج الالتهابات الناتجة عن مرض فقر الدم المنجلي.
• تعتبر أقراص حمض الفوليك من الأدوية التي تساعد على علاج فقر الدم لأنها تعمل على زيادة أنتاج خلايا الدم.
• يمكن عمل كمادات دافئة فوق أماكن اللأم عند الطفل للتخفيف من أعراض الالتهابات المصاحبة لمرض فقر الدم المنجلي، ويمكن استخدام بعض المراهم المسكنة بعد استشارة الطبيب.
• يجب إعطاء الطفل الكثير من العصائر، والسوائل لتنظيف شرايين الدم من الخلايا المنجلية الشاذة، وإذا كان الطفل في سن الرضاعة فيجب ارضاعه لفترات طويلة من حليب الثدي بالإضافة إلى الحليب الصناعي الذي يصفه الطبيب، وإذا كان قد تجاوز مرحلة الفطام فيمكن أن يتناول عصائر الفاكهة الطبيعية، والحليب.
• في حالة عدم استجابة الطفل للأدوية التي وصفها الطبيب، وللعلاج في المنزل فيجب أن يذهب إلى المستشفى لتلقي العناية اللازمة حتى يتعافى من مرض فقر الدم المنجلي.

انظر أيضاً: ما هي أسباب مرض فقر الدم المنجلي

طرق رعاية الطفل المصاب بمرض فقر الدم المنجلي

• يجب أن يتناول الطفل المصاب الكثير من السوائل حتى لا يتعرض للجفاف الذي يرفع من معدل أنتاج خلايا الدم المنجلية.
• يجب أن تقدم الأم لطفلها الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الخضروات، والفاكهة، والأسماك، والشوفان.
• يجب أن يتناول الطفل التطعيمات في المواعيد المحددة، وخاصةً تطعيم الوباء الكبدي، والإنفلوانزا الموسمية لأن مرض فقر الدم المنجلي يضعف مناعة الطفل.
• يجب على الأم أن تجعل جسم طفلها دافئاً طوال الوقت لأن تعرضه للبرد يؤدي إلى تحويل خلايا الدم الحمراء إلى الخلايا منجلية الشكل.
• لا تعرضي طفلك للبكاء الكثير أو التوتر حتى لا يصاب بنوبات مرض فقر الدم المنجلي.
• أجعلي طفلك يتحرك، ويمارس نشاطه اليومي المعتاد، ولكن بدون عمل أي مجهود عنيف.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم طرق علاج مرض فقر الدم المنجلي، وللمزيد من المعلومات عن أسباب هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا www.almazyd.com.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *