ما هو علاج نقص الكالسيوم

صورة , ضعف العظام , نقص الكالسيوم
ضعف العظام

الكالسيوم من أهم المعادن الموجودة بالجسم حيث له دور أساسي في حركات الأعصاب والعضلات وهو المسئول الأول عن التوازن الحمضي في الجسم، يتركز الكالسيوم في الجسم في العظام والأسنان بنسبة 99% و بنسبة 1% في باقي أنسجة الجسم والدم.

نقص الكالسيوم في الجسم مشكلة خطيرة ممكن أن تؤدي إلى حالات صحية خطرة مثل ضعف وتشنجات العضلات وضعف العظام والهشاشة وأعراض أخرى مثل الإحساس بالوخز والتخدير في القدمين والأيادي.

الطرق والعادات الصحية التي ترشدك للحصول على كمية أكبر من الكالسيوم

1) الأغذية الغنية بالكالسيوم:
نحن نحصل على الكالسيوم بشكل رئيسي من الأغذية التي نتناولها، فأول خطوة لكي تحصل على الكالسيوم وتعوض النقص هي الحصول على الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب الخالي من الدسم ومشتقات اللبن مثل الجبن والزبادي، الخضروات ذات الأوراق خضراء اللون مفيدة أيضًا ومليئة بالكالسيوم مثل السبانخ والكرنب واللفت.

الأطعمة المدعمة بالكالسيوم تزيد من مستوى الكالسيوم في الدم مثل حليب جوز الهند وحليب اللوز وحليب الصويا والأرز وحبوب الإفطار، عصير البرتقال أيضًا من الأطعمة المدعمة بالكالسيوم حيث يضيف وحده حوالي 300 مجم من الكالسيوم في الدم.

2) فيتامين (د):
احرص على الحصول على فيتامين (د) دائمًا لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم وتنظيمه في الدم، من المفترض أن يوميًا يجب أن نحصل على 400 وحدة من فيتامين (د)، كي تحصل على هذه الوحدات من فيتامين (د) من الشمس فالتعرض للشمس في الصباح الباكر قبل العاشرة صباحًا لمدة ربع ساعة دون وقاية يعطيك ما تحتاجه من فيتامين (د).

بالإضافة إلى التعرض للشمس يمكنك الحصول على فيتامين (د) من الأغذية التي تحتوي عليه مثل الأسماك الدهنية والزبدة والسمن والمأكولات البحرية مثل المحار والجمبري بالإضافة إلى البيض والكبد وبالطبع المكملات الغذائية الحاوية على الفيتامين (د).

3) الأغذية الغنية بالمغينسيوم:
المغنيسيوم يساعد على امتصاص الكالسيوم في الدم، هناك أطعمة كثيرة تحتوي على المغنيسيوم مثل السبانخ والسلق والقرنبيط والفاصولياء الخضراء واللفت وبعض البذور والحبوب مثل بذور اليقطين والسمسم والكاجو واللوز، تساعدك تلك الأغذية على إمتصاص كمية أكبر من الكالسيوم.

4) المكملات الغذائية الحاوية على الكالسيوم:
تعد هذه من أسهل الطرق للحصول على الكالسيوم اليومي، فقط بعد إستشارة الطبيب يمكن استعمالها لأن الجرعات والأنواع تختلف على حسب العمر والوزن والأدوية الأخرى التي يتناولها المصاب بنقص الكالسيوم، يمكنك تناول مكملات الكالسيوم أثناء وجبتك أو بعدها حتى تحصل على أفضل إمتصاص.

رابط مختصر:

أضف تعليق