ما هو فيتامين العين lutein

صورة , خضروات , lutein , فيتامين العين
خضروات

ما هو lutein؟

لا يُعد lutein فيتامين للعين ولكنه يسمى بفيتامين العين نظراً لفوائده الغذائية الجمة المتعلقة بالعين.

يعتبر lutein من المواد المضادة للأكسدة من مجموعة تسمى الكاريتونويدز وهي عبارة عن صبغات طبيعية موجودة في الخضار والفواكه كما أنها هي المسئولة عن إعطاء اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر للكثير من الخضار والفواكه.

أما عن ربط lutein بفيتامين العين نظراً لدوره في صحة العين فيجدر علينا الإشارة إلى أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت صحة lutein للوقاية من بعض الأمراض التي تصيب أعين كبار السن مثل ضعف البصر وغيرها من الأمراض كما أن هناك عدة أبحاث عن هذه المادة في التقليل من احتمالية تعرض العين للمياه البيضاء والغباش، لذلك سُمي lutein بفيتامين العين ويجب تناوله بكميات كبيرة للحفاظ على صحة العين.

ما هي الأغذية التي تحتوي على كميات عالية من lutein؟

يوجد lutein بكميات كبيرة في السبانخ وبعض أنواع الخضار الأخرى مثل الكيل الذي تعتبر أوراقه مثل أوراق الخص والزهرة والبروكلي كما يعتبر الكيل من أعلى الخضروات التي تحتوي على lutein ويمكن إضافته على السلطة بجانب إمكانية إضافته على التفاح والعسل مع ملاحظة أهميته بالنسبة لصحة القلب نظراً لأنه يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة بجانب دوره في التقليل من تشكل الدهنيات في الجسم.

وأردفت أخصائية التغذية العلاجية “ربى مشربش” من الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من lutein السبانخ التي تحتوي على قيمة غذائية كبرى لما بها من المواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى معدن الحديد.

أما المرتبة التالية للأغذية الغنية بlutein فيأتي الخص الذي يعتبر غني في قيمته الغذائية بهذا الفيتامين كما أن lutein موجود كذلك في البروكلي والبقدونس والكزبرة، لذلك يمكن لكبار السن تناول تلك الأطعمة السابق ذكرها بكميات كبيرة خاصة مع وجود ضعف في النظر.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفاصوليا الخضراء والذرة الطازجة أو المفرزة والبرتقال والبيض على lutein بكميات كبيرة حيث أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول البيض خمسة مرات أسبوعياً على الأقل له دور كبير في علاج بعض المشاكل البصرية كما أن lutein يزيد امتصاصه مع وجود الدهون لأنه يعتبر من المواد التي تذوب في الدهون بدرجة كبيرة، لذلك يمكننا إضافة زيت الزيتون والجوز وغيرها إلى سَلطة lutein.

هل للجزر دور في تقوية الإبصار عند الإنسان؟

لا يحتوي الجزر على نسب عالية من lutein كالأغذية التي سبق ذكرها ولكنه يحتوي على فيتامين A المهم لصحة العينين والذي يختلف كثيرا عن lutein.

وأخيراً، من الضروري تناول بعض الأكلات الفلاحية القديمة مثل الخبيزة وغيرها من الأكلات التي تحتوي على lutein وحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم لما بها من قيمة غذائية كبرى.

رابط مختصر:

أضف تعليق