Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو قانون قيصر

قانون قيصر , Law of Caesar , صورة

قانون قيصر

موضوعنا اليوم سوف يناقش مشروع قانون تم إصداره من قبل الكونجرس الأمريكي لحل أحد الأوضاع السياسية بسوريا وهو كيفية حماية المدنيين السوريين في ظل الأزمة السياسية الصعبة التي تمر بها سوريا، موضوعنا اليوم عن قانون قيصر. سنقوم بتوضيح ما هو قانون قيصر، متى تم إصدار هذا القانون، السبب في طرح هذا القانون، أهم بنوده، وما هي النتائج المترتبة على إصدار هذا القانون وتأثيره على الملف السوري.

قانون قيصر وسبب اصداره

• قانون قيصر هو مشروع قانون تم البدء في مناقشته في نوفمبر عام ٢٠١٦ بينما تم اعتماد نصه من قبل مجلس النواب الأمريكي بحزبيه الديموقراطي والجمهوري في يناير عام ٢٠١٩ من أجل حماية المدنيين السوريين من نظام بشار الأسد، كما رأى مجلس النواب أن عليه إصدار هذا القانون بسبب فشل الإدارة الأمريكية في إصدار قرارات لحل الأزمة السورية ووقف نيران الحرب وحماية المدنيين السوريين الذين يعانون يوما تلو الآخر من طغيان نظام بشار على مدار السنوات السابقة.
• تم إقرار هذا القانون بموافقة الأغلبية من مجلس النواب حيث وافق ٥٥ نائبا، فيما اعترض ٤٣ نائبا وامتنع الباقي عن التصويت.
• تم إحالة هذا القانون إلى مجلس الشيوخ للتوقيع عليه ثم بعد ذلك سيتم إحالته إلى الرئيس الأمريكي ليتم إقراره كقانون معتمد ومُلزِم.
• سُمي قانون قيصر بهذا الاسم نسبة إلى اسم مستعار لضابط سوري منشق عن النظام عام ٢٠١٤، والذي قام بتسريب الألاف من الصور عن جرائم القتل والإعدام والتعذيب الذي ارتكبها النظام السوري ضد المدنيين السوريين.

أهم بنود قانون قيصر

تم مناقشة عدة نقاط في هذا المشروع الخاص بقانون قيصر ومنها ما يلي:
١. الانتهاكات التي يقوم بها نظام بشار، والجرائم التي ارتكبها في حق المدنيين السوريين والتي أسفر عنها مصرع أكثر من نصف مليون مواطن على مدار السنوات السابقة منذ بداية الحرب بين حكومة النظام والمدنيين.
٢. الأزمة الإنسانية في سوريا التي حدثت بسبب تدمير البنية التحتية في سوريا والتي أسفر عنها تهجير ملايين من السوريين إلى مختلف البلدان بسبب تدمير بيوتهم والانتهاكات التي تعرضوا لها من قبل النظام.
٣. قائمة أسماء مسئولين في النظام بما فيهم بشار الأسد وزوجته، بالإضافة إلى أسماء مسئولين في الأمن السياسي والمصرف المركزي السوري.
٤. تخاذل المجتمع الدولي حيث أن القرارات التي تم اتخاذها لم تكن كافية لحماية المدنيين وإخماد نار الحرب والدمار في سوريا.
٥. فرض العديد من العقوبات على النظام السوري ورجاله ومؤسساته، بالإضافة إلى فرض هذه العقوبات على كل من يقدم دعما ماديا أو ماليا أو تقنيا إلى النظام السوري أو يسانده بأي شكل من الأشكال من أفراد وشركات ودول بما في ذلك كل من دولتي روسيا وإيران.
٦. فرض مجموعة من القوانين على الأعمال التجارية أيضا التي تعمل مع نظام بشار وحكومته ورجاله، بالإضافة إلى استهداف عدد من الصناعات التي يتحكم بها النظام متضمنة قطاع الطيران، الاتصالات، والطاقة.

النتائج المترتبة على إصدار قانون قيصر وتأثيره على الملف السوري

١. يوفر مشروع القانون العديد من أدوات الضغط التي يمكن أن تستخدمها الإدارة الأمريكية ضد الدول الداعمة لنظام الأسد إذا أرادت ذلك.
٢. الهدف من هذا القانون هو محاكمة ومحاربة كل من كان له يد في جميع الجرائم التي اُرتكبت في حق المدنيين السوريين.
٣. أرادت الإدارة الأمريكية أن تقوم بتوصيل رسالة من خلال هذا القانون وهي ألا يوجد حل للمشكلة السورية إلا الحل السياسي وأنه لا يستطيع أحد أن يحتكر اللعبة في سوريا لنفسه.
٤. يرى مجلس النواب أنه بصدد هذا القانون سوف يتم تسهيل توصيل بعض المعونات لمستحقيها بسوريا.
٥. بصدد هذا القانون سيتم تقديم تقرير من قبل الرئيس الأمريكي إلى الكونغرس عن منطقة حظر الطيران بسوريا.
٦. عند إقرار هذا القانون من قبل مجلس الشيوخ والرئيس الأمريكي، سوف يتم تشكيل محاكم جنائية خاصة بمحاسبة النظام ومعاونيه.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *