طب وصحة

ما هو قصور الغدد جارات الدرقية


صورة , الحنجرة , الغدد جارات الدرقية

تعتبر الغدد جارات الدرقية من الغدد التي تفرز هرموناتها داخل جسم الإنسان وتتكون من أربعة فصوص موجودة على الغدة الدرقية التي تقع أمام القصبة الهوائية تحت الحنجرة مباشرةً.

ما المقصود بالغدد جارات الدرقية؟

تقع الغدد جارات الدرقية عند الرقبة من ناحية الأمام ولها 4 فصوص خلف الغدة الدرقية كل فص منها حوالي 4 ملم تقريباً.

من أهم وظائف الغدد جارات الدرقية هو تنظيم الكالسيوم في الجسم وهي المادة المهمة للعظم والجسم بشكل عام حيث تقوم تلك الغدد بإفراز هرمون يسمى

” باراثويد هرمون ” الذي يقوم بسحب الكالسيوم من المعدة والعظم مما يزيد من حجمه داخل الجسم وبالتالي فإن هذا الهرمون يمكنه التحكم في نسبة الكالسيوم داخل جسم الإنسان.

ما هي أسباب زيادة إفراز الغدد جارات الدرقية؟

قال “د. محمد بن لاحج الفلاسي” استشاري جراحة أورام الرأس والرقبة وترميم الوجه والفكين وأخصائي جراحة الغدة الدرقية والجيوب الأنفية وقاع الجمجمة بالمنظار. عند وجود نشاط في باراثويد هرمون في الغدد جارات الدرقية فإن ذلك قد يكون نتيجة أسباب وراثية ولكن يُعد السبب الرئيسي لزيادة إفراز هذا الهرمون داخل الجسم غير واضح حتى الآن، كما تؤدي هذه الزيادة في إفراز ذلك الهرمون إلى هشاشة في العظام الذي يمكنه أن يصيب فئة السيدات بدرجة أكبر خاصة ذوي الأعمار من 40 حتى 60 سنة مع إمكانية التعرض إلى آلام داخل المعدة بسبب زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم التي بدورها تؤدي إلى زيادة قرحة المعدة.

إلى جانب ذلك، تعمل زيادة نسبة الكالسيوم في الدم إلى زيادتها في البول مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحصى في الكُلى عند المريض، لذلك يجب حينئذ عمل فحص لهرمون جارة الغدة الدرقية حتى يمكن تشخيص هذا المرض وعلاجه بطريقة سهلة.

اقرأ كذلك:   طرق التخلص من شراهة حب الأكل والوزن الزائد

كيف يمكن علاج الأمراض المتعلقة بجارة الغدة الدرقية؟

من الضروري تشخيص المرض الذي يصيب غدة جارة الدرقية عن طريق الأشعة المقطعية أو الصورة فوق الصوتية كما يمكن تشخيص تلك الأمراض بواسطة الصورة النووية لتسهيل تشخيص العطب الموجود في جارات الغدة الدرقية ومن ثم يمكننا استئصالها بعد إجراء جرح أو شق صغير في الرقبة في عملية جراحية لا تستغرق أكثر من 10 دقائق وبعدها يشعر المريض براحة تامة.

وأضاف الدكتور “محمد بن لاحج الفلاسي” بعد إجراء عملية استئصال لجارة الغدة الدرقية يجب علينا إجراء 3 فحوصات للتأكد من استئصال الغدة جارة الدرقية النشطة أولها هو فحص وزن الجارة الدرقية في المختبر ثم يتم تشخيصها بعد ذلك في المختبر بأنها هي جارة الغدة الدرقية، وأخيراً يمكننا فحص هرمون جارات الغدة الدرقية أثناء إجراء عملية الاستئصال حيث يكون ذلك الهرمون مرتفعاً بصورة كبيرة قبل عملية الاستئصال.

هل يمكن لغدد جارات الدرقية أن تتعرض للخمول والكسل؟

هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن فيها أن يحدث قصور وخمول في الغدد جارات الدرقية كما أنه على الجانب الآخر يمكننا ملاحظة جود نشاط زائد في جارات الغدة الدرقية عند مرضى الفشل الكلوي مما يستدعي منا استئصال 3 جارات للغدة الدرقية وتظل جارة واحدة فقط داخل جسم الإنسان عند هؤلاء المرضى.

وأخيراً وكما سبق الذكر، من الضروري لتشخيص مشاكل الغدد جارات الدرقية عمل فحص مخبري بواسطة الفحص النووي أو ultra sound.

السابق
ما هو علم طاقة المكان
التالي
أسباب إدمان الطعام والحلول

اترك تعليقاً