طب وصحة

ما هو مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم , Body Mass Index, BMI , صورة


مؤشر كتلة الجسم , Body Mass Index, BMI , صورة

سنتناول في هذا المقال بعض المعلومات عن مؤشر كتلة الجسم، حيث أننا سنتعرف على مفهوم مؤشر كتلة الجسم، كيفية حساب كتلة الجسم، دقة قياس مؤشر كتلة الجسم، اختبار كتلة الجسم وكيفية معرفة الوزن المثالي أو وجود نسبة نحافة أو زيادة في وزن الجسم ، أهم المخاطر التي تهدد مرضى السمنة وكيفية وقاية الجسم من التعرض لمشاكل صحية بسبب السمنة الشديدة أو النحافة الشديدة.

ما هو مؤشر كتلة الجسم – Body Mass Index – BMI

بدأ البحث في طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم في البداية ووضع أسس وقواعد لحسابه بواسطة عالم الفلك والرياضيات والاجتماع والإحصاء البلجيكي أدولف كوتليت عن طريق البحث وتطوير بعض النظريات الحسابية وأطلق عليه في البداية اسم علم الفيزياء الاجتماعية في الفترة من عام ١٨٣٠ حتى عام ١٨٥٠.

في عام ١٩٧٠، بدأ ظهور الاسم الحديث له أو ما يعرف به الأن وهو حساب مؤشر كتلة الجسم والذي تم نشر معلومات تعريفية عنه في صحيفة الأمراض المزمنة.

يُعتبر مؤشر كتلة الجسم هو أفضل وسيلة لقياس نسبة السمنة أو النحافة في الجسم كما أنه يُعتبر أفضل مقياس في القياسات الجسمية بشهادة عالمية من المعهد القومي الأمريكي ومنظمة الصحة العالمية.

إذاً كيف يتم قياس نسبة السمنة أو النحافة بالجسم بواسطة حساب مؤشر كتلة الجسم؟

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم بالكيلو جرام على مربع طوله بالمتر. أو يُمكن قياس مؤشر كتلة الجسم بالإنش بواسطة قسمة الوزن بالباوند على مربع الطول بالبوصة ثم ضرب الناتج ب ٧٠٣.

بعد حساب ذلك إذا كانت النتيجة أن كتلة الجسم من ١٨.٥% إلى ٢٥% فهذا يعنى أن الوزن مثالي، أما إذا كانت أقل من ١٨.٥% فهذا يعنى أن هناك نسبة نحافة باختلاف درجاتها كلما قلت عن ١٨.٥%، وإذا كانت النتيجة أكبر من ٢٥% فهذا يعنى أن هناك نسبة سمنة باختلاف درجاتها كلما زادت عن ٢٥%.

هذه النسب يتم حسابها للأشخاص العادية أما إذا كنا نريد معرفة نسبة النحافة أو السمنة بالنسبة للأطفال بدءا من عمر سنتين فإننا نقوم بحساب مؤشر كتلة الجسم للطفل بنفس الطريقة ولكن إذا كانت النسبة بين ٥% ل ٨٥% فهذا يعنى أن الوزن مثالي أما إذا كانت النسبة أقل من ٥% فهذا يعنى أن الطفل يعاني من النحافة أما إذا كانت النسبة أكثر من ٨٥% فهذا يعنى أن الطفل يعانى من زيادة في الوزن.

بالنسبة لدقة مؤشر كتلة الجسم: في بعض الأحيان يكون مؤشر كتلة الجسم غير دقيق لقياس نسبة الدهون بالجسم كما في حالة الرياضيين ذوي البنية القوية فيمكن أن يكون لديهم نسبة دهون أقل من الذي سيوضحه مؤشر كتلة الجسم بينما في كبار السن يمكن أن تكون نسبة الدهون بالجسم أكبر من النسبة التي سيتم قياسها بواسطة مؤشر كتلة الجسم لهم.

ما هي المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها من يعانون من الزيادة في الوزن أو مرض السمنة؟

الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة هم أكثر الناس عُرضة للكثير من الأمراض مثل: مرض الشريان التاجي، السكري، المرارة، ارتفاع ضغط الدم، الالتهابات العظمية المفصلية، صعوبة التنفس أثناء النوم، السكتة الدماغية، الكثير من أنواع السرطانات بالجسم مثل سرطان الثدي والقولون وغيرها.

أكدت الدراسات التي تمت في عام ٢٠٠٥ والتي تم نشرها في جريدة الجمعية الطبية الأمريكية على أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة أو النحافة الشديدة هم أكثر الناس عُرضة للوفاة مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن المثالي.

وأخيراً إليكم بعض النصائح الصحية لتجنب التعرض للسمنة أو النحافة:
١. تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة، البروتينات المتوفرة باللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
٢. تناول وجبة الإفطار.
٣. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والتي لا تفيد الجسم مثل الحلوى والمشروبات الغازية.
٤. صيام يوم بالأسبوع لإعطاء الجسم فرصة للتخلص من السموم وتحسين وظائفه.

السابق
كيفية التعامل مع الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة
التالي
نقص الأكسجين عند الأطفال حديثي الولادة