Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مثبت التقويم (تقويم الأسنان)

صورة , تقويم الأسنان , مثبت التقويم , أسنان
تقويم الأسنان

التعريف بمثبت التقويم؟

قال “د. خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان. يعتبر مثبت التقويم هو المرحلة الثانية في علاج التقويم بعد تثبيت الأسنان في مكانها حيث يمكننا من خلال التقويم المساعدة في تقويم الأسنان وتثبيتها في مكانها الصحيح كما يعتبر مثبت التقويم هو مرحلة من علاج التقويم.

وأضاف الدكتور “خالد عبيدات” لا يوجد مدة محددة لمثبت التقويم حيث أنه يتم وضعه لمدة طويلة ولا نهائية حسب نوعه ونوع الحالة كما يتم وضعه من أجل الحفاظ على الشكل النهائي للأسنان بعد علاج التقويم.

ما هي مراحل العلاج بمثبت التقويم؟

يتم فك جهاز التقويم للأسنان ثم يتم أخذ مقاسات للفك العلوي والسفلي للمريض بناء على حالته ثم يتم عمل المثبت حيث يتم ارتداؤه من خلال المريض لمدة يوم أو يومين حتى يتم التأكد من عدم تحريك الأسنان من مكانها خاصة إذا كان هناك فراغات بين الأسنان حيث أن فراغات الأسنان تؤثر على رجوع الأسنان لمكانها قبل علاج التقويم.

في حالة عدم لبس المثبت فإن المريض قد يشعر بتحريك الأسنان حيث كما يحدث هنالك فراغات بين العظم، وهنا يأتي دور المثبت.

ما هي أنواع مثبت التقويم؟

هناك نوعين من المثبتات وهما المثبت المتحرك والمثبت الثابت.
يعتبر المثبت لثبات عبارة عن سلك يتم تركيبه على الأسنان السفلية من جهة الخلف من السن الرابع للرابع أو الخامس للخامس بناء على رؤية الطبيب ولا يتم فكه نهائيا.

أما عن الأنواع المتحركة فيوجد منها نوعين أولها النوع الشفاف الذي يتم لبسه طوال اليوم خلال أول 6 شهور ثم بعد ذلك يمكن أن يتم لبسه فقط خلال فترة النوم.

أما النوع الثاني فهو عبارة عن أسلاك يتم تركيبها على الأسنان الأمامية كما لها أقفال يتم تركيبها على الأضراس الخلفية وله منظر غير محبوب بين المرضى ولا يتم استخدامه بشكل كبير بين المرضى، ولكنه على الجانب الآخر يعتبر ذلك النوع سهل التنظيف لأنه متحرك يمكن فكه ولا يتم تنظيفه بالمعجون الطبيعي للأسنان لإمكانية تجمع بكتيريا عليه ولكن يمكن وضعه في طبق ووضع فوار عليه يمكنه المساعدة في عمل نظافة له.

وتابع الدكتور “خالد” تأتي الميزة الكبيرة للمثبت الثابت أنه يتم فكه بسهوله وتنظيفه بسهوله ولكنه في حالة خدشه فمن الصعب تعديله مقارنة بالمثبت المتحرك الذي يسهل تعديله في حالة الكسر أو الخدش.

من عيوب المثبت المتحرك كذلك أنه عند فكه يمكنه أن يضيع مع حركة الشخص بعكس المثبت الدائم أو المتحرك، لذلك يلجأ الأطباء بشكل كبير للمثبت الدائم الذي فقط تصعب فيه عملية التنظيف.

يُنصح بعمل مثبت متحرك للأسنان قبل تحريكها خاصة للأشخاص الذين لديهم ابتسامة جميلة حيث أنه مع تقدم العمر ونضوج الوجه يحدث هنالك تغير في ملامح الوجه ويحدث هنالك ازدحام بين الأسنان.

وأخيرا، عند عدم الالتزام بالمثبت فإن الأسنان تعود لوضعها الطبيعي إلى ما قبل التقويم مع إمكانية عمل تقويم جديد، وهنا تكمن الأهمية الكبرى لمثبت التقويم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *