Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مرض التصلب اللويحي

التصلب اللويحي ، Sclerosis ، صورة

مرض التصلب اللويحي

مرض التصلب اللويحي من الأمراض الأكثر انتشاراً بين السيدات عن الرجال، ويصاب بهذا المرض الفئات العمرية من عمر 20 عاماً حتى عمر الأربعين، وليس هناك أي سبب معروف للإصابة بهذا المرض، ولكن أثبتت بعض الدراسات العلمية أن هناك عدة عوامل قد تؤدي للإصابة بهذا المرض، ولا يوجد علاج لمرض التصلب اللويحي، ولكن يمكن علاج المضاعفات التي تحدث نتيجة هذا المرض عن طريق الجراحة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أهم المعلومات عن مرض التصلب اللويحي.

مرض التصلب اللويحي من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي لجسم الإنسان، ويؤدي لشعور المريض بالإرهاق، والتعب لأنه يصيب الحبل الشوكي، والدماغ نتيجة تعرضهما للتلف المتكرر، والعديد من النوبات المرضية التي تحدث نتيجة إتلاف الجهاز المناعي للغلاف العازل لمحور الأعصاب مما يؤدي لحدوث بعض الاضطرابات في الإشارات الكهربية بين الدماغ، والأعصاب فيسبب ذلك مرض التصلب اللويحي.

وانظر: أعراض وعلاج مرض التصلب اللويحي

أعراض مرض التصلب اللويحي

• من الأعراض الأولى لمرض التصلب اللويحي ضعف الإبصار، وعدم وضوح لرؤية، واضطراب برؤية الألوان بحيث يرى المريض اللون الأحمر أخضر، والصفر أزرق، ويصبح غير قادر على التمييز بين الألوان، ومن الممكن أن يصل الأمر لإصابة إحدى العينين بالعمى، وتحدث أعراض مشاكل الإبصار لفي مرض التصلب اللويحي نتيجة التهاب عصب الإبصار نتيجة التصلب اللويحي.
• عدم القدرة على تحريك أطراف اليدين، وأطراف القدمين، ويصاحب هذه الأعراض عدم القدرة على الحركة، والتوازن أثناء الوقوف أو المشي.
• يشعر المريض بتنميل، وخدر ي عضلات الجسم، وقد يحدث تشنجات للعضلات مع ألم حاد، وقشعريرة بالجسم، وهذه الأعراض هي الأكثر شيوعاً بين مرضى التصلب اللويحي.
• فقدان بعض من الحواس الخمسة، وعدم القدرة على النطق في بعض الأحيان، والشعور بالرعشة، والدوار.
• يعني أكثر من خمسون بالمائة من مرضى التصلب اللويحي من مشاكل في الدماغ مثل فقدان جزئي للذكرة، وعدم التركيز، ويصبح المريض مشتتاً لا يقدر على ربط الأمور أو الأحداث ببعضها، وفي بعض الحالات قد يصاب المريض ببعض الأمراض النفسية مثل مرض الاكتئاب، والرغبة في الضحك الهستيري أو البكاء بدون أي سبب، وعدم السيطرة على الضحك أو البكاء.
• معظم الأشخاص اللذين يعانون من مرض التصلب اللويحي مصابين بمرض ضعف المثانة، والذي يسبب التبول اللاإرادي عند أغلبية المرضى، ويعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤثر على تنظيم الأعصاب بالمثانة.

تشخيص مرض التصلب اللويحي

عند ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها يجب على المريض التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات المخبرية، وعمل الأشعة، والاختبارات للجهاز العصبي للجسم، ويحدد كل الفحوصات، والأشعة المطلوبة طبيب المخ، والأعصاب.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن مرض التصلب اللويحي، وللمزيد من المعلومات عن أسباب، وطرق علاج مرض التصلب اللويحي نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *