Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مرض الذهان

Brain , مرض الذهان, الدماغ, صورة

مفهوم مرض الذهان

يعد مرض الذهان من الأمراض النفسية الخطيرة التي تصيب الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة، وهو يسبب خلل في العقل، وهو ما بعرف بالجنون الذي يجعل المريض يرى هلاوس، وتحدث له اضطرابات تجعله لا يقدر على التفكير بشكل طبيعي، وفي بعض الحالات قد يؤذي مريض الذهان نفسه، وذلك بسبب انفصال عقله عن الواقع، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على متا هو مرض الذهان، وأهم أعراضه، وأنواعه.

مرض الذهان هو الانفصال عن الواقع، وحدوث خلل بالإدراك الحسي، وعدم المقدرة على التفكير المنطقي، وشعور المريض ببعض الهلاوس التي تجعله يسمع أصوات، ويرى أشياء غير موجودة، ولكنها موجودة في عقله فقط، ويتعرض مريض الذهان لنوبات من الهلاوس السمعية، والبصرية التي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة تعامل الآخرين معه، وممكن أن يؤذي نفسه، والأشخاص المتواجدين معه.

اقرأ أكثر: ما هي أسباب مرض الذهان

أنواع مرض الذهان

هناك العديد من أأنوع مرض الذهان، وفي كل نوع يكون هناك مرحلة لفقدان المريض لوظائفه العقلية، ويصنف كل نوع من مرض الذهان تبعاً لخطورة حالة المريض العقلية، وفترة إصابته بالمرض، وأنواع مرض الذهان تكون على النحو التالي:
اضطراب فصامي الشكل: تتشابه أعراض هذا النوع من مرض الذهان مع أعراض مرض انفصام الشخصية، ولكن تكون أعراضه أقل حدة، ولا يشعر المريض بأي نوبات للهلاوس أو الأوهام، وعلى الرغم من أن علاج هذا النوع من مرض الذهان قد يستمر لأعوام عديدة غلا أن الشخص المريض في هذه الحالة يمكنه التعامل، والتواصل منع الأشخاص الآخرين، والعمل بشكل جيد.
اضطراب الفصامي العاطفي: هذا النوع من مرض الذهان يصاب السيدات أكثر من الرجال، وأعراضه تكون عبارة عن الشعور بالاكتئاب، والتعكر المزاجي ثنائي القطب، ويظهر على هيئة أوهام، وهلاوس حسية.
الفصام الذهاني: عبارة عن حدوث بعض الخلل بالدماغ فيسبب عدم مقدرة المصاب على التفكير أو التعبير عما بداخله، ولا يقدر على التعايش مع الواقع أو الأشخاص المحيطين به.
اضطراب الذهاني المشترك: هو نوع من أمراض الذهان يكون مشترك بين شخصين بسبب مشاركة كلاً منهما لنفس الأفكار، والمعتقدات، وبعض الثقافات المعينة.

أعراض مرض الذهان

• شعور المريض بتشوش، واضطراب في التفكير.
• يتخيل المريض بعض الهلاوس البصرية، ويسمع أصوات لا وجود لها، وغير حقيقية.
• سيطرت الأفكار الغير حقيقية على المريض، وتجعله طوال الوقت مكتئب، وغير قادر على التواصل مع الآخرين.

أسباب مرض الذهان

• إصابة الدماغ بنوع من الأمراض التي تؤدي على تلف خلايا المخ.
• تعرض الشخص للاضطراب العقلي.
• الإصابة بمرض الصرع.
• الإفراط في تناول المنشطات، والعقاقير.
• الإفراط في تناول الخمور، وتعاطي المخدرات التي تسبب تلف خلايا الدماغ.
• الإصابة بالاكتئاب الحاد نتيجة التعرض للصدمات، والضغوط النفسية.
• الإصابة بالصدمات العصبية لأكثر من مرة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن مرض الذهان، وللمزيد من المعلومات عن أسباب، وطرق علاج مرض الذهان نرجو متابعتنا على موقع ALMAZYD.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *