Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مرض الروماتيزم وانواعه

مرض الروماتيزم , Rheumatism , صورة

مرض الروماتيزم

إن مرض الروماتيزم هو من الأمراض التي تصيب المفاصل، وتؤثر على حياة الشخص المصاب، وحركته، ويؤثر هذا المرض على الأربطة، والعضلات، وهناك نوعين من مرض الروماتيزم، وهما مرض الروماتيزم الالتهابي، ومرض الروماتيزم الغير الالتهابي، ومن خلال المقال التالي سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن مرض الروماتيزم، وأنواعه.

ما هو مرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم من الأمراض التي تصيب المفاصل بالالتهابات، ويزداد هذا المرض حدة بالأخص في فصل الشتاء لتعرض المفاصل للبرودة، والرطوبة ما يؤدي الشعور المريض بآلام حادة في المفاصل، ووخز في أطراف القدمين، واليدين، ويصيب مرض الروماتيزم النساء أكثر من الرجال، ومعظم الفئات العمرية المصابين بهذا المرض من بعد سن الثلاثين حتى سن الستين عاماً.

أنواع مرض الروماتيزم

ينقسم مرض الروماتيزم إلى نوعين، وهما مرض الروماتيزم الالتهابي، ومرض الروماتيزم الغير التهابي، وهما كالتالي.

مرض الروماتيزم الالتهابي

يشمل مرض الروماتيزم الالتهابي مجموعة من الالتهابات، والأمراض التي تصيب الجسم، وتتسبب في رفع معدل الترسيب بالدم عند إصابة المريض، وهذه الأمراض كالتالي:
الأمراض الفيروسية، والبكتيرية: وتحدث هذه الأمراض نتيجة مهاجمة الميكروبات للمفاصل الموجودة بالجسم، وتسبب الالتهابات المفصلية، والمزمنة مثل الإصابة بمرض السرطان.
مرض النقرس: يسبب مرض النقرس ارتفاع معد حمض اليوريك بالدم مما يؤدي إلى حدوث ترسيب للأملاح داخل المفصل، وخاصةً مفصل القدمين.
أمراض الجهاز المناعي: عند حدوث خلل بالجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الأمراض فعند حدوث هذا الخلل يقوم الجهاز المناعي بالهجوم على أنسجة، وخلايا الجسم بدلاً من مهاجمة الجراثيم، والفيروسات فيسبب ذلك في حدوث ضرر، والتهابات المفاصل.

مرض الروماتيزم غير الالتهابي

• هذا النوع من مرض الروماتيزم لا يحدث معه التهاب في الجسم أو ارتفاع في درجة الحرارة أو ارتفاع في معدل الترسيب بالدم، ويحدث هذا النوع من مرض الروماتيزم نتيجة عدة أسباب، وهي كالتالي:
• مرض الروماتيزم الذي يصيب فقرات الظهر، والرقبة، وينتج عن القيام بمجهود حركي شاق مثل القيام ببعض الأعمال المنزلية، أو الجلوس في وضعيات غير صحية، وغير مريحة مثل الجلوس أمام التلفاز أو الحاسوب لفترات طويلة أو القيام ببعض التمرينات الرياضية العنيفة.
• مرض هشاشة العظام، ويحدث بعد انقطاع فترة الطمث عند السيدات أو التعرض لبعض الحوادث التي تسبب الكسور، وقد يحدث نتيجة نقص الكالسيوم بالعظام، وضعفها.
• مرض خشونة المفاصل، ويحدث نتيجة ضمور المفاصل، وأكثر المفاصل عرضة للإصابة هي مفاصل الركبتين، وتحدث خشونة المفاصل نتيجة السمنة المفرطة، وتناول الأطعمة الغير صحية.
• مرض ليونة المفاصل، ويصيب هذا المرض الأربطة، والمفاصل بالليونة التي تسبب آلام حدة للمريض فتمنعه عن الحركة.
• مرض الالتهاب العضلي الوتري، ويحدث نتيجة قلة عدد ساعات النوم، ومرض القولون العصبي، وأكثر المصابين بهذا النوع من أمراض الروماتيزم من النساء.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عما هو مرض الروماتيزم، وأنواعه، وللمزيد حول أسباب، وطرق علاج مرض الروماتيزم نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *