طب وصحة

ما هو مرض السكري

مرض السكري ، الأنسولين ، التدخين ، ممارسة الرياضة ، تدفق الدم ، القدم السكري

يعتبر مرض السكري من الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة نقص كمية الأنسولين التي يفرزها الجسم، ويعد الأنسولين هو المسئول الأول عن ضبط معدل السكر في الدم، وعندما يكون هناك خلل في توزيع الأنسولين يحدث العديد من الأضرار لجسم مريض السكري، وسوف نقدم لكم من خلال المقال التالي معلومات هامة عن ما هو مرض السكري، وكيفية حماية الجسم من الإصابة به.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري الذي يصاب به الأطفال، والمراهقين يعتبر من النوع الأول، ويأخذ المريض جرعة يومية من الأنسولين، ولا يوجد أي وسيلة للحماية من الإصابة به لأنه يحدث غالباً بسبب العامل الوراثي، والنوع الثاني من مرض السكري يصاب به الإنسان في مرحلة الشيخوخة أو في حالة السمنة الزائدة ، وقلة الحركة، وهذا النوع من مرض السكري يعالج عن طريق أخذ جرعات من أقراص الأنسولين، وإتباع الحمية الغذائية؛ وهناك سكر الحمل الذي يحدث نتيجة ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم عند المرأة الحامل، ويجب معالجة السكر عند الحامل مع المتابعة الدورية لمعدل السكر في الدم حتى لا تحدث لها أو لجنينها أي مضاعفات.

كيفية حماية الجسم من مرض السكري

• الحفاظ على الوزن المثالي للجسم مع إتباع النظام الغذائي الصحي.
• عدم تناول السكريات، والحلويات بشكل مفرط حتى لا تتسبب في رفع معدل السكر بالدم، ويمكن استبدال الحلويات بالفاكهة.
• التمارين الرياضية تساعد على ضبط معدل السكر بالدم، وترفع من معدل حرق الدهون الغير صحية بالجسم لذلك يجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية للوقاية من مرض السكري.

• يجب التوقف عن التدخين لأنه يؤثر على الأوعية الدموية، والقلب، وإفراز الأنسولين بالجسم.
• يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة مثل الأطعمة السريعة، والمقلية لأنها تقلل من إنتاج الأنسولين بالجسم مما يسبب مرض السكري.
• التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كربو هيدرات مثل المكرونة، والأرز، والمعجنات، ويمكن استبدالها بالحبوب الكاملة ، والشوفان.

ما هي مخاطر مرض السكري

يؤثر مرض السكري على العديد من وظائف الجسم، وعند الإهمال في النظام الغذائي أو تناول جرعات الأنسولين في موعدها قد يتعرض مريض السكري للعديد من المخاطر، ومنها ما يلي:
• يؤثر مرض السكري على عملية تدفق الدم بالجسم، ويسبب تلف الأعصاب بالقدمين، وذلك يؤدي إلى حدوث غرغرينا بالقدم، ويمكن أن تصل إلى بتر القدم عند عدم علاج الحالة في الوقت المناسب.
• من المخاطر التي يتعرض لها مريض السكري الإصابة بمرض الفشل الكلوي.
• يؤثر مرض السكري على شبكية العين، والرؤية بوضوح، وعند عدم تناول جرعات الأنسولين في موعدها من الممكن أن يتعرض المريض للعمى، وذلك بسبب تلف الأوعية الدموية لشبكية العينين عند مريض السكري.

وبذلك نكون قدمنا لكم أهم المعلومات عن ما هو مرض السكري، وللمزيد من المعلومات عن أسباب، وطرق علاج هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا.

السابق
ما هي أسباب مرض هشاشة العظام
التالي
ما هو مرض السيلان

اترك تعليقاً