Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مرض السل

مرض السل ، الجهاز التنفسي ، الرئتين ، الصداع الشديد ، الجهاز المناعي ، ألم المفاصل
مرض السل الرئوي – أرشيفية

مرض السل من الأمراض الخطيرة التي تُصيب الرئتين والجهاز التنفسي، وخاصةُ الحويصلات الهوائية، وعدوى مرض السل تحدث بسبب جرثومة تنتشر في الغُدد الليمفاوية، وتنتقل إلى الدم ثم تنتشر في جميع أجزاء الجسم، ويعتبر مرض السل من الأمراض التي يصعب اكتشافها في البداية، وعدم التأخر في علاجها قد يعرض حياة المريض للخطر لذلك سوف نقدم لكم من خلال المقال التالي معلومات عن ما هو مرض السل، وما هي أعراضه….تابعونا.

ما هو مرض السل

ينتج مرض السل عن إصابة الرئتين بنوع من الجراثيم يعرف باسم (مايكوبكتيريوم)،وهي بكتيريا السل، والتي تؤدي إلى حدوث تجاويف في الحويصلات الهوائية بسبب نمو، وانقسام بكتيريا السل، وتجمعها داخل الحويصلات الهوائية ، وقد يتسرب عدد من هذه البكتيريا إلى الدم، وينتشر في كل جزء من جسم لمريض مما يؤدي إلى حدوث تكلس، وتصلب الأنسجة المصابة بالسل.

مرض السل الثانوي

يحدث مرض السل الثانوي نتيجة لزيادة نشاط البكتيريا داخل جسم أصيب في السابق بعدوى السل، وهذه الحالة يكون من الصعب تشخيصها واكتشافها مبكراًَ، وبالتالي يتأخر الأطباء في علاجها، وأغلب المصابين بمرض السل الثانوي من كبار السن، وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم، ولأن معظمهم يعانون من أمراض مزمنة أخرى مما يسبب ضعف المناعة لديهم في جميع أجزاء الجسم لذلك يجب أن ننتبه عند ظهور أي من أعراض مرض السل لأن التأخر في علاج هذه الحالة قد يؤدي إلى الوفاة لا قدر .

أعراض مرض السل

• الشعور باختناق، وعدم القدرة على التنفس، وذلك بسبب تضخم العقد الليمفاوية، وضغطها على الشعب الهوائية مما يؤدي لانسداد أجزاء من الحويصلات الهوائية بالرئتين.
• احتقان، واحمرار بالصدر لفترة معينة.
• تجمع السوائل الموجودة بالجسم داخل البطن مما يؤدي لحدوث ألم بالبطن، وانتفاخ ملحوظ.
• التهاب البربخ عند الرجال، وقناة فالوب عند السيدات.
• ارتفاع في درجة حرارة الجسم مع الشعور بصداع، وألم شديد في الرأس.
• ضعف، وهزال عام بالجسم، وعدم القدرة على الوقوف لفترة.
• الشعور بألم في المفاصل، والعضلات حول العينين مع ضعف في الإبصار.
• تيبس في المفاصل، وعدم القدرة على تحريكها، ويحدث ذلك مع كبار السن.
• ظهور تهيج ملحوظ بالجلد له شكل مختلف.

كيفية إنتشار عدوى مرض السل

تنتشر عدوى السل من شخص إلى آخر عن طريق انتقال البكتيريا في الهواء فالشخص المصاب بالسل يعطس بكثرة فتنتقل العدوى من الشخص المصاب بالسل إلى الشخص السليم عندما يستنشق الهواء المُحمل بالعدوى لذلك يعتبر مرض السل من الأمراض الخطيرة التي تنتقل عن طريق التنفس، ومعظم الأشخاص يكونوا مصابين بالسل، ولكن لا تظهر عليهم الأعراض، وهذا ما يعرف بالسل الخفي، ولكن هذا النوع لا ينقل المرض، وأكثر الأشخاص المعرضون لانتقال عدوى السل أليهم هم المدخنون.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات عن ما هو مرض السل، وأعراض هذا المرض، وللمزيد من المعلومات الطبية الهامة نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *