Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مرض الشاهوق

صورة , رجل , الكحة , السعال , مرض الشاهوق
الكحة

يعد مرض الشاهوق من الأمراض المنتشرة وهو معروف بالسعال الديكي، وهو مرض إلتهاب الجهاز التنفسي يصيب الأنسان مما يعرضه لأعراض خطيرة.

أعراض مرض الشاهوق

• سعال شديد، كحة شديدة تسبب ضيق في التنفس.
• تغير لون الوجه نتيجة للأصابة بمرض الشاهوق.
• التقىء عند تناول الحليب ومنتجات الألبان.

يعد مرض الشاهوق من الأمراض التي تصيب الأنسان وتجعله يفقد القدرة على الحركة فهي تسبب ضعف عام للجسم، يبدأ مرض الشاهوق بالسعال والكحة وجميع أعراض البرد والأنفلونزا ثم نجد أن المرض يتطور عند تناول الألبان، كما يتسبب مرض الشاهوق في خروج مخاط من الأنف والفم وهو مخاط سميك جدآ.

مضاعفات مرض الشاهوق

نتيجة للأصابة بهذا المرض فقد يصاب المريض بمشكلة كبري فقد يتعرض للأصابة بألتهاب شديد في الجهاز التنفسي يصل للألتهاب الرئوي، وقد يصاب الأطفال بهذا المرض نتيجة لعدم الأهتمام بأعطاء الطفل التطعيمات اللازمة والجدير بالذكر أن هذا المرض عند أهماله وتضاعفه قد يسبب الوفاة.

أسباب مرض الشاهوق

يعتبر السبب الرئيسي في الأصابة بمرض الشاهوق هو تعرض المريض للأصابة بالجراثيم والميكروبات، حيث أن هذا المرض عند تلقي التطعيمات اللازمة تجد أنه لا يصاب به الأنسان، ولذلك ينصح بأخذ هذا التطعيم للوقاية من المرض والجدير بالذكر أن قد تصاب الأم بالمرض وينتقل إلي الطفل نتيجة للعدوي.

كيفية علاج مرض الشاهوق

يجب الرجوع للطبيب في الحال عند الأصابة بالأعراض السابقة، فعند فحص المريض يستطيع الطبيب تحديد المرض وعلاج المريض عند طريق أعطاءه بعض العلاجات والمضادات الحيوية والمسكنات لعلاج المرض.

والجدير بالذكر أن قد يستلزم علاج المريض ثلاثة أشهر وقد تطول المدة نتيجة لهذا المرض، كما يجب عزل المريض عن باقي أفراد الأسرة حتي لا يصاب الآخرين بالمرض.

وهناك بعض الوسائل التي يمكن القيام بها في المنزل من أجل المساعدة في علاج المريض وهي:
التعرض للهواء: العمل على تنظيف الغرفة التي يقيم بها المريض بشكل جيد، حتي نقوم بتحسين الهواء الذي يتنفسه المريض، كما يجب أن نحرص على تعريض المريض للهواء لمساعدة على التنفس بحرية وبشكل جيد وأخراج الجراثيم.

محلول ملح: يمكن العمل على أستخدام محلول ملح من أجل تحسين حالة المريض، كما يمكن لذلك تخليص المريض من المخاط فهو يؤثر بشدة على صحة المريض.

الأبتعاد عن التدخين: يجب الحرص على أبعاد المريض كل البعد عن التدخين والمدخنين حيث أن كثرة التدخين قد يؤثر على الجهاز التنفسي للمريض بشكل أكثر مما يعرضه لزيادة الألتهاب وزيادة المشكلة.

هناك بعض الأعراض التي يجب الرجوع للطبيب فيها عند حدوث مشكلة للمريض:
• يجب الرجوع للطبيب إذا كان الطفل لا يشرب أو لا يأكل وكثير التقىء.
• يجب عرض الطفل على الطبيب إذا شعرنا بوجود كحة مستمرة وسعال وتغير لون وجه عند ذلك.
• يجب العرض على الطبيب إذا كان المريض يعاني من كسل وخمول نتيجة لأصابة بهذا المرض.
• قد يتسبب أصابة المريض بمرض الشاهوق في أعراض أخري مثل أصابته بالحمي.
• إذا كان المريض لديه حساسية في الصدر فقد يزداد عليه المرض عند أصابته بمرض الشاهوق ويتعرض لألتهاب شديد في الجهاز التنفسي لذلك يجب عرضه على الطبيب في الحال.

مرض الشاهوق من الأمراض التي خصصت لها وزارة الصحة تطعيمات كل مدة زمنية لحماية الأطفال من الأصابة به.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *