طب وصحة

ما هو مرض ضغط الدم وأنواعه


ضغط الدم ، blood pressure ، صورة

مرض ضغط الدم وأنواعه

مرض ضغط الدم عبارة عن ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن معدله الطبيعي، ويعتبر المعدل الطبيعي لضغط الدم هو 80/120، وفي أغلب حالات مرض ضغط الدم قد لا تظهر أي أعراض على المريض، ولكن هناك بعض الحالات لمرض ضغط الدم المنخفض قد تعاني من دوار، وصداع، وحالات مرض ضغط الدم المرتفع تظهر عليها أعراض عدم القدرة على التنفس، ونزيف من الأنف، ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على ما هو مرض ضغط الدم وأنواعه.

مرض ضغط الدم من الأمراض المنتشرة بين الأشخاص البالغين في جميع أنحاء العالم، وهو عبارة عن ضخ الدم بمنتهى القوة في جدار الأوعية الدموية التي تمد أعضاء الجسم، وأنسجته بالغذاء، وتسمى هذه العملية بالدورة الدموية، وتكون بدايتها عند انقباض عضلة القلب، وضخ الدم إلى شرايين الجسم، ويحدث ضغط الدم نتيجة انقباض عضلة القلب، ويسمى بالضغط الانقباضي، وعند حدوث انبساط لعضلة القلب يسمى بالضغط الانبساطي، وهناك نوعين من مرض ضغط الدم، وهما مرض ضغط الدم المرتفع، ومرض ضغط الدم المنخفض.

مرض ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت، وهو عبارة عن ارتفاع ضخ الدم أعلى من معدله الطبيعي، ووصول ضغط الدم إلى 140/90أو أعلى قليلاً عند بعض الحالات، ولا توجد لهذا المرض أي أعراض ظاهرية، ولكن في بعض الحالات التي يرتفع فيها ضغط الدم بصورة كبيرة قد يحدث صداع شديد، ونزيف من الأنف، وضيق بالتنفس.

أسباب إرتفاع ضغط الدم
تنقسم أسباب ضغط الدم المرتفع إلى ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ولا يوجد أي أسباب واضحة للإصابة به، ومع تقد العمر يتطور المرض، وارتفاع ضغط الدم الثانوي، ويحدث بدون أي مقدمات، ويكون نتيجة لتناول بعض الأدوية أو الانفعال الزائد.

مرض ضغط الدم المنخفض

يحدث مرض ضغط المنخفض بسبب ضخ الدم للقلب ببطء، وينتج عن ذلك عدم وصول كمية الأكسجين الكافية إلى جميع خلايا جسم الإنسان مما يؤدي إلى شعور المريض بالدوار، والتعب، والإرهاق الشديد، وحدوث حالة من الأغماء في بعض الأحيان.

أسباب مرض ضغط الدم المنخفض
هناك عدة أسباب للإصابة بمرض ضغط الدم المنخفض، ومنها الصيام لفترة طويلة، وحالات الأنيميا الحادة، وإصابة الجسم بالجفاف، والحمل في الأشهر الأولى، وعدم انتظام ضربات القلب.

نصائح لمرضى ضغط الدم

• تناول الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على الدهون الغير صحية.
• التقليل من تناول الملح في الطعام، وخاصةً لمرضى ضغط الدم المرتفع.
• الامتناع عن التدخين، وعدم تناول المشروبات الكحولية.
• ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.
• الابتعاد عن الضغوط النفسية، والتوتر، والقلق.
• الحفاظ على الوزن المثالي للجسم.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات عن مرض ضغط الدم، وأنواعه، وللمزيد من المعلومات عن علاج مرض ضغط الدم نرجو متابعتنا على موقع المزيد للمعلومات.

السابق
سيردوليكت – Serdolect | لعلاج الإضطرابات النفسية
التالي
ما هو مرض ضمور العضلات

اترك تعليقاً