Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو مرض هشاشة العظام

هشاشة العظام ، العمود الفقري ، الغدة الدرقية ، الكالسيوم ، فيتامين د ، الفيتامينات

يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تنتشر في العديد من دول العالم، وهو عبارة عن نقص في كتلة العظام، والأنسجة المكونة للعظام مما يؤدي إلى هشاشة العظام، وضعفها، وبالتالي يكون مريض العظام معرضاً للكسور، ومن خلال المقال التالي سوف نقدم لكم المزيد عن مرض هشاشة العظام، وأعراضه، وطرق الوقاية منه .

أعراض هشاشة العظام

في أغلب حالات مرض هشاشة العظام لا تظهر أي أعراض ؟غلا عندما يتعرض المريض للكسور، وأكثر العظام المعرضة للكسور في حالات هشاشة العظام هي عظام العمود الفقري، والمعصم، والحوض، وقد يحدث الكسر عند مريض هشاشة العظام لمجرد القيام بأي حركة بسيطة، ويعاني مريض هشاشة العظام من قصر القامة، وذلك بسبب تقوس الظهر الناتج عن إصابة العمود الفقري بمرض الهشاشة.

تشخيص الإصابة بهشاشة العظام

يتم التشخيص الطبي لمرض هشاشة العظام عند القيام بفحص كثافة العظام لمنطقة أسفل القدمين، واليدين، وأسفل الظهر، ومنطقة الحوض، وسؤال المريض عن التاريخ المرضي للعائلة، وقياس طول المريض، ومعرفة إن كان يوجد تقوس في الظهر، وهناك بعض الفحوصات المخبرية التي تكشف عن مرض هشاشة العظام مثل تحليل فيتامين د، ونسبة الكالسيوم الموجودة بالعظام، وتحليل عد الدم، وتحليل هرمون الغدة الدرقية.

الوقاية من هشاشة العظام

• يجب تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم لتقوية العظام، والوقاية من مرض هشاشة العظام، ويمكن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب، ومنتجاته، والبروكلي.
• يجب تناول الأطعمة، والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د لأنه يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم، ويحتاج الإنسان تحت سن السبعون عاماً ما يعادل ستمائة وحدة دولية من فيتامين د، وتعتبر أشعة الشمس من المصادر الطبيعية لفيتامين د، وينصح الأطباء الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.
• ممارسة التمرينات الرياضية ثلاثة مرات أسبوعياً لأنها تعمل على مرونة العضلات، وتقويتها، وحماية الجسم من الكسور، ومرض هشاشة العظام.
• يجب عدم تناول الكحول، والإقلاع عن التدخين.
• يجب توخي الحذر أثناء المشي أو صعود، ونزول السلم لتفادي التعرض للكسور، والذهاب للطبيب في حالة الشكوى من أعراض عدم الاتزان أو الدوار.

أسباب مرض هشاشة العظام

• يعتبر التقدم في العمر ن أهم أسباب مرض هشاشة العظام، وخاصةُ بعد الوصول لسن الثلاثين.
• تعتبر النساء أكثر عرضة لرض هشاشة العظام عن الرجال، وذلك بسبب مراحل الحمل والولادة، ونقص الكتلة العظمية.
• انقطاع الطمث عند المرأة يسبب مرض هشاشة العظام، وذلك بسبب انخفاض هرمون الأستروجين
• العامل الوراثي، وإصابة أحد أفراد العائلة بمرض هشاشة العظام.
• الإفراط في التدخين، وتناول المواد الكحولية، والمياه الغازية، وخاصةً إذا كان الشخص لا يتناول فيتامين د، والكالسيوم.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم معلومات عن مرض هشاشة العظام، وللمزيد ن المعلومات حول هذا المرض نرجو متابعتنا على موقعنا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *