Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو نظام الداش دايت



صورة , ضغط الدم , جهاز قياس الضغط , نظام الداش دايت

ما هو نظام الداش دايت الغذائي؟ ومن هم الأشخاص الذين يمكنهم اتباعه؟

قالت “د. لورا فرح” أخصائية التغذية العلاجية. بالنسبة للداش دايت فهو عبارة عن نظام غذائي صحي متوازن تم إنشاؤه من المعهد الوطني للقلب والرئة والدم والهدف منه هو السيطرة على ضغط الدم وإنقاص الوزن.

أما عن كلمة dash فهي تعني dilatory approach to stop high pretention أي الأسلوب الغذائي للسيطرة على ضغط الدم.

وتابعت أخصائية التغذية “لورا فرح” تعتبر تلك الحمية الغذائية سهلة وبسيطة ويمكن تطبيقها ويُنصح فيها للكل وصُنفت هذه الحمية الغذائية على أنها أفضل حمية غذائية على مدار أكثر من عدة سنوات متتالية لأنها صحية بدرجة كبيرة وليس لها أية مضاعفات وكل ما علينا فيها هو تناول الخضار والفواكه والألياف الغذائية مع التقليل من تناول اللحوم الحمراء والحوليات السكريات والدهون والتركيز على تناول الحليب قليل الدسم والبروتين قليل الدسم بجانب التقليل أيضاً من ملح الصوديوم لأن المغذيات الأساسية التي تحارب ضغط الدم هي الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والبروتينات وكلها كافية لأن تقضي على ضغط الدم العالي.

كيف يمكن استبدال ملح الصوديوم في حمية الداش دايت؟

ترتكز هذه الحمية بشكل أساسي على عدم تناول كمية كبيرة من الملح والأغذية الغنية بالملح مثل المخلل والزيتون والكافيار والمايونيز أو الشوربات، ولكن على الجانب الآخر هناك العديد من البدائل مثل الاعشاب والخل والليمون وأملاح البوتاسيوم وغيرها من الأغذية التي تعتبر بدائل لملح الصوديوم.

وأردفت “لورا” يُفضل دائماً أن يكون ضغط الدم معتدل لأن انخفاض الدم بنسبة عالية له الكثير من المضاعفات ولكن الخطر الأكبر يكمن في ارتفاع الضغط لأنه يؤثر على الكُلى ويؤثر على الجلطات ويزيد من الكوليسترول وغيرها من المضاعفات الأخرى.

هل يمكن للداش دايت خفض ضغط الدم 14 درجة؟

بالطبع يمكن لاتباع نظام الداش دايت الغذائي أن يساهم في خفض ضغط الدم لأربعة عشر درجة وفي فترة قصيرة كما أن هذا النظام يُعد آمناً لكل أفراد العائلة سواء يعانون من الضغط المرتفع أم لا.

أما عن الحصص الغذائية لهذا النظام الغذائي فيُفضل أن نتناول فيها من 6 إلى 8 حصص من مجموعة النشويات حيث يمكن أن تعادل الحصة الواحدة نصف كوب من التوست أو المكرونة بجانب 4 إلى 5 حصص من الخضار ومثلها من الفواكه كتناول حبة تفاح أو حبتين من التين إلخ إلخ.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا في حمية الداش دايت تناول من 2 إلى 3 حصص من الحليب قليل الدسم ومن 2 إلى 3 حصص من الدهون مثل ملعقة زيت أو ملعقتين طعام من المكسرات و أقل من 6 حصص من مجموعة اللحوم ويُفضل أن تكون من 2 إلى 3 حصص من اللحوم قليلة الدسم بجانب 4 إلى 5 حصص من البذور والمكسرات بالإضافة إلى أقل من 5 حصص من الحلويات.

وأضافت “لورا” تُبنى هذه الحصص الغذائية السابق ذكرها على أساس 2000 سعرة حرارية يتم تناولها يومياً ماعدا حصص البقوليات والحلويات يتم تناولها أسبوعياً.

طريقة طهو الأطعمة خلال نظام الداش دايت

بالنسبة لطهو الطعام فيمكننا القول أن أكثر من 75% من الملح الذي نتناوله يكون موجود في الأطعمة الغذائية، لذلك من الضروري عدم إضافة ملح إضافة مع عدم تناول أكثر من 2.5% من الصوديوم.

إلى جانب ذلك، يمكننا أيضاً إضافة الخل والأعشاب والليمون للطعام بدلاً من الملح ونحاول كذلك أن نخفف من snacks عالية الأملاح.

وأخيراً، يجب على متبعي حمية الداش دايت تناول كمية كبيرة من الماء والسوائل بشكل عام ولكن هذا لا يمنعنا من التخفيف من تناول ملح الصوديوم والتخفيف من التوتر والضغط.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *