Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو نظام الكيتو دايت

صورة , حمية , نظام الكيتو دايت
حمية

ما هو نظام الكيتو دايت الغذائي؟

قالت أخصائية التغذية “د. ربى مشربش “بدأ نظام الكيتو دايت منذ عام 1920 كعلاج لمرضى الصرع للأطفال الذين يعانون من مرض الصرع.

يعتمد نظام الكيتو دايت على 75% من الدهون و 20 من البروتين و5% فقط من النشويات كما أنه سُمي بالكيتو نتيجة لتكوين الجسم حيث أن الجسم حين يستقبل كمية كبيرة من النشويات في هذا النظام الغذائي فإنه يعمل على إفراز ketone bodies وهي المصدر الأساسي للطاقة بعد السكريات وذلك في حالة عدم وجود جلوكوز في الجسم.

هل يرفع نظام الكيتو دايت من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية؟

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث على نظام الكيتو دايت والتي أشارت إلى أن استخدام نظام الكيتو يعمل على تقليل الأنسولين في الجسم.

يمكن لنظام الكيتو دايت العمل على رفع الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم ويمكن قياس ذلك عن طريق بعض الفحوصات التي يجب علينا إجراؤها قبل وبعد اتباع هذا النظام الغذائي كما يمكن القول بأن نظام الكيتو دايت ليس شرطا أن يؤثر سلبا على الدهون طالما كان هناك تنظيم في الحمية الغذائية القليلة في السعرات الحرارية، لذلك لا يُفضل لمرضى الكوليسترول اتباع نظام الكيتو دايت مع أهمية استشارة أخصائي التغذية قبل اتباعه.

هل يمكن تناول الشوفان مع الحليب خالي الدسم في نظام الكيتو؟

لا يوجد هنالك مشكلة من تناول الشوفان مع الحليب خالي الدسم عند اتباع نظام الكيتو دايت القليل في نسبة النشويات الموجودة فيه ولكن يجب على الجانب الآخر الحفاظ على الكمية التي يتم تناولها من خليط الشوفان مع الحليب.

وأردفت أخصائية التغذية “ربى مشربش” أما عن الكربوهيدرات الموجود في نظام الكيتو دايت فكما سبق الذكر فإن هذا النظام يعتمد على 5% فقط من النشويات التي تتمثل في 50 جرام فقط من البطاطا أو بعض من الخضار النشوية بعكس ما يحتويه هذا النظام على نسبة عالية في البروتين حيث يمكننا فيه تناول كمية أكبر من اللحوم والبيض والأسماك والأجبان والأفوجادو وزيت الزيتون وبعض الدهون المفيدة للجسم ولكن على الجانب الآخر لا يجب تناول أي كمية من الأغذية السابق ذكرها في نظام الكيتو دايت إلا تحت إشراف طبي مع ضرورة عمل الفحوصات قبل وبعد اتباعه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنظام الكيتو دايت أن يستخدم في علاج الصرع عند بعض الأطفال كما تختلف نسبة العلاج من هذا النظام من طفل لآخر حيث يمكن للطفل اتباع هذا النظام مع إشراف متواصل من الأهل والطبيب وأخصائي التغذية لمدة شهرين أو ثلاثة وفي حالة عدم جدوى هذا النظام الغذائي يجب التوقف عنه على الفور.

ما هي مخاطر نظام الكيتو دايت؟

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى دور نظام الكيتو دايت في تحسين نسبة السكر في الدم بجانب دوره في تحسين حالة مرضى السكري ولكن على الجانب الآخر يمكن لنظام الكيتو دايت أن يتسبب في الإمساك الشديد وحالات الغثيان والتقيؤ المستمر بالإضافة إلى الرائحة الكريهة للفم بصورة مستمر نتيجة تكون ketone bodies كما يمكن لتلك الحمية الغذائية التسبب في ظهور حصى الكُلى عند بعض الأشخاص ومن هنا تأتي أهمية الإشراف الطبي عند اتباع هذا النظام الغذائي.

وأردفت “ربى” يعتمد نظام الكيتو دايت على 5% من النشويات، لذلك فإن اتباع هذا النظام لمدة أيام يعمل على تقليل نسبة الجلايكوجين في الجسم الذي يعتبر مصدر الطاقة المخزن في الكبد والعضلات مما يضطر الجسم على استخدام الدهون كمصدر بديل للطاقة ومن هنا يمكن لهذا النظام التسبب في تقليل أو تخفيف الوزن بدرجة كبيرة والتي تختلف من شخص لآخر.

هل يعتبر نظام الكيتو دايت والبروتين بشك عام نظام صحي؟

لا يمكن لأي شخص تطبيق نظام الكيتو دايت على نفسه كما أن هذا النظام الغذائي يعتبر نظام علاجي بدرجة كبيرة عنه كنظام غذائي حيث يمكن استخدامه فقط لفترة معينة لبعض الأشخاص كما أن هذا النظام لا يمكن استعماله مدى الحياة.

وأخيرا، يجدر الإشارة إلى أن هناك بعض التعديلات التي أجريت مؤخرا على نظام الكيتو دايت والتي تم فيها تقليل نسبة الدهون إلى 60% وتم فيها رفع نسبة البروتين حتى 30%.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *