طب وصحة

ما هي أسباب خفقان القلب


خفقان القلب , Heart palpitations , صورة

خفقان القلب هو شعور بنبض سريع في القلب منتظم أو غير منتظم، قفزات في الصدر ورجفة شديدة، ويشبه الخفقان بسقوط القلب ويمكن أن يحدث في أي وقت كان، إن كان الشخص جالساً أو يمارس نشاطاته اليومية المعتادة.

أسباب خفقان القلب

إن خفقان القلب يعتبر حالة منتشرة بين الناس في وقتنا الحالي. وتضيف الدكتورة ليلى المرزوقي “اختصاصية أمراض القلب” موضحة أن للقلب أربع حجرات: الأذينين والبطينين، كما أن هناك منطقة صغيرة جداً في الأذين الأيمن هي المسؤولة عن توليد الحركة المستمرة للقلب.

وقد يكون خفقان القلب شيئاً طبيعياً في حالة ممارسة الرياضة مثلاً، أو في حالة الإصابة بالحمى، أو الحمل، أو في حالة العصبية الشديدة كذلك.
أما إذا كان الشخص يشعر بأن ضربات قلبه أثناء الراحة أو الجلوس مثلاً سريعة أو قوية بشكل غير طبيعي أو غير منتظمة، فلابد من مراجعة الطبيب في هذه الحال.

أما عن المعدل الطبيعي لضربات القلب، فإن الشخص البالغ يتراوح نبضه بين ٦٠-١٠٠ نبضة في الدقيقة، والطفل تكون ضربات قلبه أسرع قليلاً.

وعن أسباب ضربات القلب السريعة، فتقول “د. المرزوقي”: أن ضربات القلب السريعة لا تدل بالضرورة على مرض بالقلب، فقد يكون هناك خللاً ما آخر بالجسم كما في حالات فقر الدم مثلاً، أو شرب الكحوليات والتدخين، أو قلة ممارسة الرياضة، أو قلة شرب الماء كذلك؛ فالجفاف يحدث اضطراب واضح بضربات القلب، أو قد يكون السبب تناول بعض الأدوية كأدوية الزكام والسعال خاصة.

وعن أمراض القلب التي تؤدى إلى حدوث الخفقان، فقد يكون السبب مرض بصمامات القلب، أو بكهرباء القلب نفسها، أو بعضلات القلب، أو قد يكون السبب وراثياً، أو انسدادات في شرايين القلب في الأعمار الكبيرة نسبياً.

اقرأ كذلك:   ما هي فوائد التمر الهندي

هل تختلف الأعراض تبعاً لنوع المرض المسبب للخفقان؟

تقول الدكتورة “المرزوقي”: أن أصحاب أمراض القلب خاصة لهم أعراض مميزة كوجود ألم بمنطقة الصدر، أو ضيق في التنفس، الدوار أو الإغماء في بعض الحالات.

أما إذا كان السبب مرض آخر كانخفاض ضغط الدم أو مرض السكري مثلاً، فإن الأعراض تختلف وغالباً ما تكون مصحوبة بتعرق الجسم والاصفرار وكذلك قد يحدث إغماء. لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بخفقان القلب المتكرر حتى يتم تشخيص وعلاج الحالة بشكل سليم.

وتنصح الدكتورة الأشخاص الذين يعانون من خفقان القلب بتناول كميات كبيرة من المياه، وممارسة الرياضة وبمتابعة نظام غذائي صحي سليم، كما تنصح بتجنب التدخين والكحوليات والكافيين.

السابق
ما هي كيفية التخلص من الخجل
التالي
كيفية رفع الكوليسترول الجيد وتقليل الكوليسترول الضار

اترك تعليقاً