Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي أسباب مرض الذهان

مرض الذهان , Brain , الدماغ , صورة

ما هو مرض الذهان

يعتبر مرض الذهان من الأمراض التي تصيب جميع المراحل العمرية، ويعرف مرض الذهان بالجنون، ويحدث هذا المرض نتيجة حدوث خلل بالدماغ يؤثر عملية الإدراك الحسي، والتفكير المنطقي لدى الإنسان، ويصاب مريض الذهان بالهلاوس السمعية، والبصرية، من خلال المقال التالي سنتعرف على أهم أسباب مرض الذهان.

مرض الذهان يجعل الإنسان منفصل عن الواقع، ويفقد المريض قدرته على الإدراك المنطقي، والحسي لما يحيط به، ويصاب مريض الذهان بالعديد من الهلاوس السمعية، والبصرية مثل سماعه لأصوات غير موجودة، ورؤيته لأشخاص أو أشياء لا وجود لها، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الذهان، منها العامل الوراثي فهو يزيد من احتمالية إصابة الإنسان بمرض الذهان.

اقرأ كذلك: ما هو مرض الذهان

أسباب مرض الذهان

عند تشخيص مرض الذهان في بدايته يصبح من السهل علاجه، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أصابه المريض بالذهان، ولعل من أهمها ما يلي:

أمراض الدماغ: يرتبط مرض الذهان بالدماغ لذلك عند إصابة الإنسان بأحد الأمراض التي تؤدي على تلف خلايا الدماغ سوف يصاب بمرض الذهان نتيجة عدم قيام خلايا الدماغ بوظائفها الطبيعية.

مرض الصرع: عند إصابة الأشخاص بمرض الصرع، والتعرض لنوبات الصرع لفترات طويلة قد يؤدي ذلك للعديد من المضاعفات، ومنها مرض الذهان.

الإفراط في تناول المنشطات والعقاقير: هناك العديد من الأدوية التي لها أعراض جانبية تؤثر على صحة الإنسان الجسدية، والعقلية، وخاصةً عند الإفراط في تناولها بدون استشارة الطبيب، ويمكن أن يصاب لإنسان بمرض الذهان نتيجة تناول بعض من أنواع المنشطات، والعقاقير لفترات طويلة.

إدمان المخدرات والمشروبات الكحولية: أثبتت العديد من الدراسات، والأبحاث العلمية أن إدمان تناول المشروبات الكحولية، والمخدرات على المدى الطويل يسبب إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض النفسية التي تؤثر على الدماغ، من هذه الأمراض مرض الذهان.

الإصابة بالصدمات العصبية: عند تعرض بعض الأشخاص للتوتر الزائد، والضغوط النفسية التي تسبب لهم الصدمة العصبية قد يؤثر ذلك على وظائف الدماغ، ويؤدي إلى تلف خلاياها، وإصابة الإنسان بمرض الذهان لذلك يجب التقليل من التوتر، والانفعال، والتخلص من الضغوط النفسية عن طريق ممارسة الرياضة، والابتعاد عن كل مسببات القلق، والتوتر.

الإصابة بالاكتئاب: على الرغم من أن مرض الاكتئاب من الأمراض النفسية إلا أنه يعد ن أهم الأسباب التي قد تؤدي لإصابة الإنسان بمرض الذهان لذلك يجب معالجة حالات الاكتئاب البسيط، والمتوسط في بدايتها حتى لا يتطور المرض مع الإنسان، ويصاب بالاكتئاب الحاد الذي يؤدي للإصابة بمرض الذهان، ويصبح بعد ذلك العلاج أصعب من المراحل الأولى للاكتئاب.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أهم أسباب مرض الذهان، وللمزيد من المعلومات عن أهم أعراض، وطرق علاج مرض الذهان نرجو متابعتنا على موقعنا (ALMAZYD).

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *