ما هي أسباب نقص الحديد

نقص الحديد ، الهيموجلوبين ، السكر في الدم ، تكسر الأظافر ، الهالات السوداء
أرشيفية

ما هي أسباب نقص الحديد في الجسم؟

قالت ” الدكتورة / رند الديسي – أخصائية التغذية” أن هناك أسباب عديدة لنقص الحديد في الجسم حيث هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى نقص الحديد في الجسم إلى جانب نقص folic acid الذي يؤثر على مخزون الحديد في الجسم.

من الأمراض التي تؤثر على نقص الحديد في الجسم هو أنيميا السكلسل وهو مرض وراثي يصيب الأشخاص الذين لديهم خلايا الدم الحمراء على شكل قمر والتي لا تستطيع أن تحمل الأكسجين بطريقة صحيحة ولا تستطيع أن تؤدي وظائفها بشكل جيد.

يمكن تشخيص ذلك المرض عند الأطفال الصغار عن طريق ملاحظة التعب العام عليهم مع ملاحظة تكسر الأظافر عند الكبار أو وجود تقور بها.

وأضافت ” رند الديسي “: من علامات نقص الحديد في الجسم هو ظهور هالات سوداء حول العين ويجب في هذه الحالة تناول المكملات الغذائية لعلاج نقص الحديد.

هل ظهور الهالات السوداء شرط لنقص الحديد؟

لا تعتبر الهالات السوداء شرط أساسي لنقص الحديد حيث توجد مجموعة أعراض التي تشير إلى نقص الحديد في الجسم كما أن الهالات السوداء في حالة نقص الحديد تكون مرافقة لاصفرار في جفن العين.

إلى جانب ذلك، عند نقص الحديد يمكن جميع الأظافر أن تُكسر بسرعة، لذلك يجب علاج نقص الحديد بسرعة كبيرة حتى لا يؤثر على ظهور الأنيميا في الدم أو فقر الدم حيث أنه عند التعرض لفقر الدم فقد لا يمكننا الاستفادة كثيرا من تناول الحديد.

ما هي علاقة الحديد بالهيموجلوبين؟

يعتبر الهيموجلوبين هو المسئول عن حمل الأكسجين بالدم كما أنه في حالة وجود الحديد بنسب أعلى فإن انتاج الهيموجلوبين في الجسم يكون بصورة أفضل وتكون قابلية حمل الأكسجين عن طريق الهيموجلوبين أعلى كما يعتبر عدم حمل الهيموجلوبين للأكسجين بطريقة صحيحة في الجسم فإن ذلك يعتبر مؤشرا لوجود نقص في الحديد.

أما المؤشر الرئيسي لنقص الحديد فهو الفراتين الذي يعتبر البروتين الرئيسي الذي يعمل على تخزين الحديد مما يدفعنا حينها لتناول المكملات الغذائية.

ما هو الاحتياج اليومي من الحديد؟

يمكن للرجال تناول 8 ملجم يوميا من الحديد بجانب 18 ملجم للنساء لأن النساء يتعرضن للدورة الشهرية مما يدفعهم إلى خسارة نسبة كبيرة من الدم خلال تلك الفترة.

كذلك تحتاج المرأة الحامل إلى نسبة كبيرة يمكنها أن تزيد عن 18 ملجم من الحديد، لذلك يتم تناول الحامل لحمض الفوليك والحديد من باب الوقاية خاصة وأن نسبة الدم عند الحامل يتم مضاعفتها مرة ونصف خلال فترة الحمل مما يتسبب في الاحتياج الأعلى للحديد لإنتاج هيموجلوبين بنسب أكبر حتى يصل الأكسجين بطريقة جيدة للجنين.

وتابعت ” رند “: هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تعمل على عدم امتصاص الحديد حيث أن الجسم يمكن امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية بطريقة أسهل من المصادر النباتية، لذلك فإن الأشخاص النباتيين هم الفئة الأكثر احتياجا للحديد.

يمكن الحصول على الحديد من اللحوم العضوية مثل الكبدة واللحوم الحمراء والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد بنسبة أكبر من الدواجن إلى إمكانية تناول زيت السمسم والفول السوداني من المصادر النباتية بجانب السبانخ من الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

يمكن تناول فيتامين c للمساعدة في امتصاص الحديد من المصادر النباتية كما يمكن للأطفال تناول مكملات غذائية حيث أن لبن الأم وحده لا يحتوي على الحديد الذي يعتبر أساسي بشكل كبير للأطفال.

ما علاقة ضيق التنفس بنقص الحديد؟

في الصورة تظهر أعراض نقص الحديد في الجسم والتي منها:
1. أوجاع في العضلات.
2. التعب والإرهاق العام بشكل كبير.
3. عدم وجود طاقة في الجسم.
4. تكسر الأظافر.
5. اللون الأصفر للجفن والهالة السوداء حول العين.

وأخيرا، من العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر على تكسر الحديد شرب الشاي والقهوة أثناء أو بعد الأكل مباشرة حيث أن الكافيين يعمل على تقليل نسب الحديد في الجسم كما أن الشاي له أضرار أكبر من القهوة كما يمكن الانتظار من ساعة إلى ساعتين بعد الوجبة قبل تناول الشاي أو القهوة.

إلى جانب ذلك، من العادات الخاطئة شرب الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم على الطعام مما يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.

أضف تعليق