ما هي أسباب وأعراض آلام الظهر

صورة , رجل مريض , آلام الظهر , العمود الفقري
آلام الظهر

كيف نصنف آلام الظهر ؟

بدأ “د. علي العتوم” استشاري المفاصل والنخاع الشوكي ” حديثه أن آلام الظهر تصيب كافة أجزاء العمود الفقري، وكما نعلم العمود الفقري مقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: وهي منطقة العنق، والفقرات الصدرية، والفقرات القطنية، و أكثر مكان معرض لآلام الظهر هو أسفل الظهر وهي الفقرات القطنية وهم خمس فقرات، كما أنها المنطقة التي تتعرض إلى حمل زائد وحركة أكثر من باقي أجزاء العمود الفقري، يليها منطقة العنق، أما الفقرات الصدرية هي أقل الفقرات تعرضاً للألم لأنها محمية من القفص الصدري.

ما أسباب آلام العمود الفقري؟

عن أسباب آلام العمود الفقري قال ” د. علي” أن آلام الظهر من الآلام الشائعة عالمياً، وعن الدراسات فإنها تشير إلى أن من 60-80 % من الناس معرضين لآلام الظهر، وأهم الأسباب الشائعة هي الأسباب البسيطة التي تنتج عن طبيعة حياة الإنسان كالوقوف أو الجلوس بطريقة غير سليمة، وكذلك الوضعية التي يأخذها الإنسان أثناء ممارسته للعمل، وكذلك العادات الخاطئة التي يمارسها الناس، وهناك أسباب أخرى كالوزن الزائد وعدم وجود لياقة بدنية كافية لأنها تؤثر على ليونة الظهر ومدى حركته وبالطبع ممارسة التمارين بطريقة خاطئة تؤثر بشكل سلبي على الظهر، وكذلك رفع أثقال كثيرة فلا يجب أن يرفع الشخص أكثر من 15% من وزنه.

وهناك أسباب مهمة لآلام الظهر وتنبأ بوجود أمراض في العمود الفقري، وأهمها التنكسات في الأقراص القطنية أو ما يسمى بالديسك وهو عدة أنواع، وهناك تشوهات تصيب العمود الفقري وكذلك إذا تعرض الشخص لحادث يمكن أن يصاب بكسور أو انزلاقات غضروفية، كما أن هناك بعض الأمراض الروماتيزمية تؤثر على العمود الفقري كمرض تيبس الحوض والعمود الفقري، وكذلك هناك أورام تصيب العمود الفقري.

ويجب أن نعرف أن الأسباب الشائعة تصيب الظهر بالألم لمدة قصيرة من يومين إلى ثلاثة وبحد أقصى ست أسابيع، وإذا أستمر الألم بعد هذه الفترة يجب مراجعة الطبيب، وإجراء الفحص الطبي السليم، وعمل الفحوصات اللازمة والتي قد تستلزم عمل صور إشاعية لمعرفة سبب ألم الظهر.

وأهم نقطة في آلام الظهر هو عمل التشخيص الطبي الصحيح فبكل أسف في وطننا العربي تكون هناك ممارسات خاطئة حيث يذهب الشخص للطبيب ويأخذ الأدوية بطريقته، أو يلجأ إلى الطب البديل، لكن يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة ومزمنة، لذلك يجب وضع الخطة الطبية العلاجية الصحيحة ويكون ذلك حسب الأسباب إذا كانت شائعة أو مهمة.

وأنهى ” الدكتور علي العتوم” حواره بأنه في بعض حالات آلام الظهر يكون العلاج بسيط، وأحياناً تعديل السلوكيات الخاطئة فقط يكون كافِ فنحن بحاجة لتوعية كافية في هذا الموضوع، والعلاجات بسيطة جدا وتُصرف لفترة مؤقتة، وقد نحتاج بعد العلاج إلى إجراء العلاج الفيزيائي تحت اشراف طبي، أما إذا كانت الأسباب مهمة كالديسك أو هشاشة العظام القوية فيمكن أن تؤدي إلى حدوث كسور في العمود الفقري بدون ظهور أعراض، فالتشخيص يعتمد على السبب وإذا عالجنا السبب ينتهي ألم العمود الفقري بإذن الله.

أضف تعليق