طب وصحة

ما هي أسباب وعلاج آلام الرأس بالتفصيل


صورة , الصداع , آلام الرأس
الصداع

ما هو آلام الرأس؟

قال “د. سمير قطاميش” أخصائي العلاج الطبيعي. من الصعب تحديد نوع آلام الرأس من الناحية الطبية، حيث هناك أكثر من 150 نوع من أوجاع الرأس التي يصاحبها بعض الأعراض مثل الإمساك وغيرها من الالتهابات لأغشية الدماغ، لذلك يحتاج الطبيب لوثت طويل لتشخيص نوع الصداع الموجود في الرأس.

يلجأ البعض إلى المسكنات لتخفيف ألم الرأس، لكن في بعض الأحيان تزيد المسكنات من حدة الألم في الرأس.

أسباب آلام الرأس

وتابع الطبيب: عادة ما تكون أسباب الصداع الرأسي ميكانيكية بحتة مثل استخدام الكومبيوتر وطريقة استخدام التليفون، والإضاءة في المكتب أو في البيت، كذلك حساسية الغذاء، أو مشاكل في الجهاز الدوري، إلى جانب العوامل الوراثية المسببة لألم الرأس.

لذلك يجب مراقبة أسباب آلام الرأس بدقة لكي يتم تجنب أوجاع وآلام الرأس من خلال بناء الخطة العلاجية لتقييد هذا الألم، حيث أن هناك بعض الآلام التي يمكنها الظهور والاختفاء مرة أخرى من على المريض.

هناك أربعة أنواع معروفة لآلام الرأس ومنها الصداع العصبي التوتري الذي له نسبة 80% من أوجاع الرأس والذي يؤثر بشكل كبير أيضا على الرقبة.

ما هي أنواع الصداع؟

الصداع النصفي أو الشقيقة: وهو الذي يتمركز أعراضه في منتصف الرأس سواء اليمين أو اليسار، وتكون أعراضه عادة مصحوبة بارتباكات معوية، كما يمكن للأطفال التعرض إليه في عمر 5 أو 6 سنوات ومن ثَم يجب عرض الطفل على الطبيب. كما يستمر الألم في هذا النوع من الصداع من يوم حتى 3 أيام وفي بعض الأحيان يستمر الألم إلى أسبوع، كما يمكن التعرض للصداع النصفي الحاد الذي يمكن للشخص الإصابة به أكثر من مرة اسبوعيا.

صداع الضغط العصبي: وهو النوع الذي يستحوذ على 80% من الذين يعانون من الصداع لأنه يعتمد على العادات الميكانيكية السابق ذكرها والتي تولد التوتر العصبي سواء في البيت أو العمل وأغلب مرضاه من المهنيين، كذلك هو الصداع الأقرب للانتهاء منه سريعا. كما يجب التعرف على أسبا وجود الصداع ولا يُفضل أخذ المسكنات لأن الأكامول (المعني بتسكين الرأس) قد يكون أيضا له الأثر السلبي والجانبي على الرأس.

اقرأ كذلك:   تعرف على فوائد وأضرار النظام النباتي

الصداع العنقودي: يحدث نتيجة لنبضات سريعة للرأس تستمر من يوم ليومين، وخلال هذا الصداع لا يستطيع المرء الوقوف. كذلك هو أقل نوع إصابة للشخص في العالم طبقا للإحصائيات.

كذلك من أعراضه المشهورة تأثيره على العين وشعور الشخص بألم خلف العين.
صداع الرأس المرتبطة بالجيوب الأنفية: وهذا النوع يصاحبه احتقان في الجيوب الأنفية، الإنفلونزا، الرشح، والسيلان في الأنف..
كما أن هؤلاء هذا النوع من المرض هم الأسهل للعلاج لسهولة علاج الجيوب الأنفية عدا المزمن منها.

وأردف الطبيب: هناك بعض الأغذية التي تساعد على زيادة وتنشيط وظائف الدماغ، وهذا مهم بشكل كبير للإنسان.
كذلك يُفضل أكل الخضروات الورقية إلى جانب أكل الأفوجادو والبقوليات الخضراء المغذية للدماغ.
إلى جانب ذلك، هناك بعض الأغذية التي تزيد من آلام الرأس وهي الأغذية الزيتية والدهنية التي تتعرض لحرارة عالية، كما أن تلك الأغذية تقلل من قدرة الجسم على مقاومة الصداع.

وأخيرا يجب مراجعة الطبيب في حالة تكرار التعرض لصداع الرأس أكثر من مرة أسبوعيا.

السابق
ما هي أسباب وعلاج المشي أثناء النوم
التالي
ما هي أسباب وعلاج التشنجات العضلية

اترك تعليقاً